ربع قرن من الوسوسة العبادة حرب! م
لا أستطيع أن أسيطر على أفكاري الوسواسية فأصبحت مسلوبة الإرداة
ربع قرن من الوسوسة العبادة حرب! أنا صاحبة هذه الاستشارة وقد وضحت لي طريقة التعالج مع تلك الأفكار، ولكن المشكلة الآن أن هذه الأفكار أصبحت مثل شخص يسيطر على أفعالي بشكل قهري لا أستطيع منعه فعلى سبيل المثال أقول لنفسي أنا سأدخل أتوضأ مباشرة دون التفكير في نية ولا غيره أقف لا أستطيع مد يدي لفتح الماء كأن شيئا يقيدني أحاول وأفشل فأتظاهر أني أدخل الحمام مرة أخرى لأجرب وأستمر في الذهاب والعودة مثل المجانين حتى أنهج كأني في ماراثون وعندما أبدأ في الوضوء أحاول أن أستمر دون توقف وطبعا أستغرق وقتا طويلا في غسل كل عضو ولا أستطيع أن أكتفي بمرة هناك ما يجبرني أن أفعل ذلك وأشعر داخلي بهزة وتوتر قوي يجعلني كأني أجري ولا أتوضأ
وعند الذهاب لغرفتي بعد الوضوء أكرر داخل نفسي أني سأصلي الفرض الفلاني حاضر بشكل مستمر وهستيري وعندما أحاول أن أتوقف عن هذا وأدخل مباشرة في الصلاة لا أستطيع البداية ولا نطق أي شيء ولا رفع يدي للتكبير وأستمر في الذهاب والعودة للسجادة وأكرر نفس المشهد كما فعلت في الوضوء وأحاول الاستعاذة لأقطع تلك الأفكار وأخرج من تلك الدوامة وأشرع في التكبير لساني يتوقف ولا أستطيع نطق شيء وبعد محاولات يمكن أن تستمر 10 إلى 30 دقيقة أبدأ في الصلاة ولا أستطيع الاسترسال في قراءة الفاتحة أو التشهد أقف في نصف القراءة ولا أستطيع نطق الآية التالية وبعدها أنطق وأكرر بشكل هستيري وهكذا بقية الصلاة.
أنا حزينة للحالة التي وصلت لها أريد أن أملك القدرة على تنفيذ الخطوات كما نصحت، ولكن أشعر أنني فقدت السيطرة على جسمي وتصرفاتي أشعر أنني مسلوبة الإرادة ولا أستطيع السيطرة أو التجاهل كل شيء يتوقف ولا أصمت فترة طويلة وآخذ نفسا عميقا لأبدأ دون جدوى وأبدأ في النهجان لا أعلم كيف أتعامل؟
أعتذر على إرسالي مرة أخرى، ولكن أشعر بقلة حيلة ولا أستطيع هذه الفترة الذهاب لأي طبيب لظروف شخصية ماذا أفعل؟ لا أريد أن أبتعد عن الصلاة وتكون مستحيلة بهذه الطريقة
أعلم أنه ابتلاء عظيم وأريد أن أنجو منه
جزاكم الله خيرا
5/6/2025

رد المستشار
الأخت المتابعة الفاضلة "Nada" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تصفين اليوم شكلا من أشكال وسواس البدايات ونقدر كم ما تجدين من صعوبة في العبادة عافاك الله، لكنني قلت لك في أول ردودي عليك ما نصه (ماذا إن اضطررت للصلاة أمام أحد؟! ماذا ستفعلين؟ يقول العقل إنك ستقومين بالشكل العام للوضوء و/أو الصلاة! تمثيلا (وربما تعيدين كل شيء إذا صرت وحدك) أليس هذا صحيحا؟ طيب ما رأيك أن هذا هو المطلوب منك يعني الإتيان بالشكل العام للوضوء و/أو الصلاة!! لأنك غير مكلفة بما يكلف به الصحيح، من المهم أن تعرفي ذلك جيدا)...
هذا هو الحل العملي العاجل الآن، ولكن عندما تفشلين في الاقتناع بفعل ذلك أو تقتنعين فتجدين الشعور بأنك مسلوبة الإرادة أو كأن شخصا ما يمنعك فتقفين عاجزة عن البداية وإن بدأت عاجزة عن الأداء بشكل صحيح، فإن الحل لهذه المشكلة حسب خبرتي يمكن عند بعض الحالات بعد العلاج السلوكي المعرفي المكثف، وعند البعض لابد من تناول عقاقير علاج الوسواس لتساعد في تهدئة المريض وتمكنه من تنظيم مشاعره فيستطيع امتلاك إرادته.... أي أن العقاقير تساعده على تنظيم مشاعره فيمكنه المضي قدما في التدريبات السلوكية بدلا من الوقوف متسمرا عند البدايات.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.