وسواس الكفرية: الردة والضحك وحديث النفس!
وسواس الكفر والردة
السلام عليكم أنا اتصلت بكم من قبل على أني يخرج مني سب لدين في وسواس سب الدين وأيضا وسواس الاستهزاء والضحك على الدين وأحس أنه مني وأخاف أنه مني المهم الفترة الأخيرة انخفض وسواس السب للدين وبقي وسواس الاستهزاء فعندما كنت أفتش في وسواس معين في الاستهزاء وحينها صار لي غضب في شجار في بيت مع الزوجة فخرج مني سب الدين
وبعدها الوسواس يقول لي أنت كفرت هذه المرة وأنت مرتد وفي النار.
وأحس أنه مني
15/6/2025
السلام عليكم. كنت قد اتصلت بكم قبل في موضوع وسواس العقيدة يخرج مني سب الدين ونطق ووسواس الاستهزاء بالدين في الفترة الأخيرة قل نطق وسواس السب، ولكن كنت أفتش في وسواس استهزاء معين وبعدها مباشرة صار لي غضب وشجار مع الزوجة فنطقت سب الدين.
الوسواس يقول لي الآن هذا منك أنت كفرت عند الغضب
وأحس أنه مني وأخاف أني حقا كفرت.
25/6/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سب الدين سرا أو جهرا أو الاستهزاء أو الضحك أثناء السب الكفري وما غير ذلك من صور وسواس الكفرية كل هذا لا يسبب الكفر في حالة مريض وسواس قهري الخوف من الكفر، لأنه بسبب مرضه غير مكلف برد الكفر ولا التبرؤ منه ولدينا إجابات سابقة ترى الرد في العنوان والشرح في متن الاستشارة فاقرأ الارتباطات أدناه جيدا، وشعورك بأنها منك حيث استغل الوسواس عاطفة الغضب التي اجتاحتك أثناء الشجار مع الزوجة ليتهمك بأن السب الكفري منك وهذه واحدة من حيل الوسواس المعروفة.
الوسوسة بالخوف من الكفر (سبا أو شركا أو استهزاء...إلخ) يا "محمد" هي دائما جزء من مرض نفساني أشمل لابد من توجيه العلاج له بعد استكمال وتأكيد التشخيص، المشكلة الحقيقية والخطر الحقيقي عليك ليس هو الكفر بأي حال من الأحوال وإنما هو الوسواس القهري أو المرض النفساني الأشمل فتوجه صوب طبيب نفساني من فضلك.