وساوس البنات: التطهير وانتقال النجاسات! م3
وساوس
رابط بتاع قطع صلاة يروح على صفحة الاستشارات الرئيسية ليس على استشارة أنا بس أسأل عن أمر قطع الصلوات أصلا أنا مذهبي مش حنبلي إذن راح أعتبر كافرة بنظرهم أغلب مذهبنا شافعي حتى الغسل بعد الكفر وأغلب الفقهاء يقولون مسلم عاصي وليس كافر بس هذا سؤالي لأنه موضوع ما له علاقة لا بصحيح ولا موسوس وهو حكم عام طالما تقول لي أنتم لستم موقع ديني ليش تفتون؟
هلا بخصوص بعتت مرة عن موضوع رح أتبعه أو خطة لوسواس المني ما رديت عليه خطة كتبتها بتطنيش بس بخصوص ملابس الضيقة سألتك عنها لأني ما فهمت شو حسب بنت وبنت بس لما أطلع ألبس بنطلون ضيق قليلا داخل مع الفستان وأيضا عند الذهاب للجيم أرتديه وأتمرن لكن أنا متجاهلة الموضوع وأصلا هذا سألت عنه بسبب بنت سألتكم عنه وأنتم حكيتم بس العادة السرية إذا كانت مع إنزال وبرضه أنت قلت إرجاز ممكن يصير دون عادة سرية يعني ما راح ينزل شيء طالما المتوقع ينزل بس بالعادة السرية يعني تفتيش ما يصير غير وقت العادة ومو شرط.
بالنسبة لأني أقرأ الاستشارات أنا أتوسوس لأن في تناقض بأجوبتكم بس وإذا كان قصدك أقرأ دون ما يصيبني قهور أو وسواس أو مع تجاهل أنا سألت كل شيء بدي ياه فلن أقرأ أشياء ما أتوسوس منها بس في مرة بعثت لي عن استشارة أقرأها وكان فيها عن إفرازات وفتاة سألت عن إنه مرة اغتسلت لأنها أجنبت وكانت شاكة بس اغتسلت شك وبعدين بعد مدة تذكرت أنه مع يقين بس هي اغتسلت شك مش مع يقين فهيك غسلها بطل حسب قول ابن عثيميين تقول لها رفيف عيدي صلواتك بعد هذاي الحادثة لأنه نيتها بالغسل كانت شك مش يقين بس أنت تعرف سالفتي بالموضوع وأنا كيف لما كنت أغتسل كنت أغتسل شك أو ما أشوف إفراز وغيره كيف هذا كلام صحيح وإذا شك إنسان بإفراز يتخير بينهما إما مذي أو مني وصلواته بعدها صحيحة وأنا أصلا مش حنبلية عشان آخذ كلام ابن عثيمين
أنا أبعث لك كثير كلام حسب ما أشوف أسئلة على استشاراتكم وأجوبة أنا ما فهمتها بس أنا أصلا مطنشة كل شيء أتوسوس منه
لو بدي أظل أقرأ استشاراتكم راح أظل أسألكم الأشياء ما فهمتها أو ما جاوبتوها بس أشياء لا أتوسوس منها
ليش أقرأ وساوس ناس عليها؟ عندي مشاغل في حياتي؟!
16/6/2025
وساوس
هلا بموضوع ماء المتطاير من تشطيف أنا لما أشوفه يتطاير على المقعد يكون ماء مش متغير لونه ويجيء مرات على الأواعي أصلا اندفاع الماء من الشطافة يكون قويا وكميته كبيرة يكون ماء كيف بدي أعرف منفصل من النجاسة أو لا
قبل ما أعرف الموقع أصلا شفت فيديو للشيخ سليمان الماجد أن موسوس يسقط عنه التكليف كل شيء لدرجة أكثر من الكلام يلي تحكوه يعني موسوس بالوضوء كامل يجيز له يتيمم! ويلي عنده وساوس مني حتى لو كان حقيقي وهي متزوجة متيقن بالعادة أو احتلام أو غيره ما يغتسل غير بالجماع بذات يعني حتى ما تفتش؟! طب شو فرقت عن إنسان عادي وكيف يميزه أصلا وإذا أصلا مع شك لا يوجب لا لصحيح قبل الموسوس لو فتش وكمان يلي عنده وسوسة بالغسل يتوضأ بس أنا ما أخذت بكلامه لأني ما عرفت لمتى بدي أعتبر حالي موسوسة؟ وهل هذا التكليف يسقط طول حياتي هيك كان أسئلة في عقلي شو فرق عن إنسان صحيح والأحكام شو فرقت عن الإنسان الصحيح وأحس أن هذا شيء مش عدل أو هاي أحكام أو مشكلة بتطهير أو غيره كله يسقط عنه والمذي وغيره فلما لقيت موقعكم حسيت ما أعطأني جواب كامل أو مناسب أو مشابه لكلامه رغم إنه إنسان وشيخ معروف وله قدرة يمكن هو موثوق بالدين أكثر من موقع ما أعرف مين يلي بحكي وكثير أمور ثانية أشياء للأصحاء ويأخذونها هم مش بس لموسوس
وسألت عن احتلام لعيلتي وبتقول لي إنه نادر وممكن ما يصير لكل بنات وإذا شكيت ما يوجب غسل وصلاتك صحيحة، المشكلة كل يومين لازم يجيئني حلم جنسي بس أصحى ما ألاقي بلل بس رطوبة أو إفراز شاكة فيه وغيره الموضوع برضه عمل لي كآبة رغم أنكم شرحتم الموضوع لي بذات سالفتي مع العاد وفصلتم لي الموضوع تفصيل أنه كيف ما أشوف إفراز وغيره
أنا أكره الغسل لأنه أتوسوس فيه وأتوسوس بكل شيء وما أعرف متى صح أو لا أو هو قهري أو واجب أو أعمله أو لا أو نيتي صح لأني شاكة أو لا مش متيقنة وإذا مش متيقنة ليش أغتسل أصلا وهيك
وشو أعمل بس أتزوج وبدي أظل أكفر حالي وينفسخ عقد زواجي
أو أظل أتوسوس
19/6/2025
وساوس
بس بدي أكمل على استشارتي يلي قبل طالما أني آخذ بالسنية طول حياتي ما أسأل حتى عن هاي الماء المتطاير من تشطيف شو ما كانت، حتى لو كان في نجاسة علي متيقنة شو ما كانت أصلي فيها وما أرجع أعيد أي صلاة؟
وآخذ هذا الكلام طول حياتي، حتى لو وسواس بول، أو ريح، أو انتقال نجاسة، أو شيء أو مشي أو إفرازات أو غيره طول الحياة؟
19/6/2025
وساوس
وآخر سؤال أضيف هو أن يمكن أن آخذ سنية نجاسة، حتى لو كنت متيقنة؟
وليس فقط لو كنت شاكة مدى الحياة
22/6/2025
وساوس
أنا قرأت أيضا أن العصر لا يجب حتى لو كان قميص أو بنطال يكفي رشها بالماء
إنه ما يجب لما تعصره الماء يلي حينزل طاهر لو ما عصرته برضه يعتبر طاهر أنه ما يجب زي ما قلت
24/6/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Lama" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الحقيقة أننا قدمنا لك بالفعل كل ما نستطيع تقديمه من شرح ونصح، موقعنا أو صفحتنا فعلا ليست صفحة للفتوى، وإنما صفحة للاستشارات النفسية الاجتماعية، لكن في حالة احتياج مرضى الوسواس القهري إلى فتوى كانت رحمة الله عليها د. رفيف الصباغ تتصدى لذلك لأنها -هي وليس الموقع ولا الصفحة-أهل لذلك أما أنا فلا ودائما أذكر بأني طبيب نفساني وليس عالم فقه أي لست أهلا للفتوى.
بالنسبة لفيديو الشيخ سليمان الماجد والذي عرفت منه (أن موسوس يسقط عنه التكليف كل شيء) فإن هذا الشيخ الفاضل وغيره ممن يقول بسقوط التكليف من المعاصرين من أهل الفقه إنما أخذ عن د. رفيف على صفحات مجانين فقبل ذلك لم يجرؤ أحد على هذه الفتوى التي سرعان ما تلقفتها صفحات الإنترنت...، ولأن رفيف لم تصل إلى هكذا فتوى إلا بعد ما يزيد على عقد من الزمان تتجول بين كتب الفقه لتجد ما ييسر على مريض الوسواس، وفي نفس الوقت تقرأ عن المرض وأسبابه وأعراضه من الناحية العلمية قديمها وحديثها فإن لتلك الفتوى عمق لا يظهر لغير الدراسين بما يجعل معنى إسقاط التكليف عن مريض الوسواس القهري مختلفا عن إسقاط التكليف عن الذهاني أو القاصر معرفيا كما حاولت أن أبين في إجابة:
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
وأما تعليقنا على قولك (لدرجة أكثر من الكلام يلي تحكوه يعني موسوس بالوضوء كامل يجيز له يتيمم!) فللأسف لا نوافقه على الترخيص لمريض وسواس قهري الوضوء بالتيمم إلا إذا كان في ظروف تمنعه من تلقي العلاج (مثلا زوجة يمنعها الزوج من طلب العلاج) وسبب ذلك هو أن التيمم في هذه الحالة إنما يكون بمثابة مساعدة على تحاشي الماء والوضوء وهو ما لا يفيد أبدا في العلاج، بل يعقد المشكلة.... مفهوم إسقاط التكليف عن الموسوس في موضوع وسواسه أعمق بكثير من أن يفهم بشكل سطحي.
فيما يتعلق بمرضى وسواس قهري النجاسة عند الأخذ بسنية الإزالة يتكرر منك ومن غيرك سؤالان أو ثلاثة الأول هو، حتى لو نجاسة يقينية؟ والرد عليه نعم يقينية، بل ذات لون ورائحة!! والثاني، حتى لو كان بإمكأني إزالتها وكان ذلك سهلا؟؟ والرد عليه نعم وليس ذلك استسهالا ولا استهانة، والسؤال الثالث هل يمكنني الأخذ بسنية الإزالة مدى الحياة؟ والإجابة نعم جدا...... بعد كل هذا أكرر أن فكرة الأخذ بالقول بسنية إزالة النجاسة من الفقه المالكي لحل مشكلة مريض وسواس قهري النجاسة كانت مرحلة في تطور فكر د. رفيف لكنها بعد عدة سنوات قالت (فلا حل سوى حكم رفع التكليف بالتطهير للموسوس بالنجاسة، كثيرا ما تأتي استشارات، لا يوجد لها رخص تنطبق على الموسوس والسليم، ولا حل لها سوى الرخصة الخاصة بالموسوس: التجاهل التام لأنه غير مكلف ولا مطالب بتطبيق أحكام الأصحاء أصلا) أي أن القول الخاص بسنية إزالة النجاسة إنما هو من فقه الأصحاء، ورخصة الموسوس أوسع من أن نحصرها ولو حتى في السنية.
بقية ما ورد في إفاداتك هذي ليس إلا تكرارا أو كلاما لا فائدة من مناقشته معك لأن الأولى هو أن تحصلي على التشخيص الكامل والعلاج كما يقرره طبيبك ومعالجك النفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.