أعأني من وسواس النجاسة منذ ثلاث شهور
وعندي أكثر من سؤال:
1-عند دخولي الحمام وعند نزول البراز يكون هناك ماء في أسفل المرحاض فيصطدم البراز بالماء فيرتد الماء على فخذي فأضطر إلى غسل جسمي من الأسفل كله فأريد مإذا أفعل وهل الماء هذا طاهر؟
2-عندما يكون على يدي نجاسة وأغسلها باستخدام خرطوم الدش المتنقل فينزل الماء المستخدم في التنظيف على الخرطوم فاضطر إلى غسل الخرطوم هل الماء هذا نجس
3-سلة ملابس أضع فيها ملابس بها نجاسة وكانت رطبة وبعد ما غسلت وضعت بها الملابس مرة ثانية وما هي مغسولة ورطبة هل تنجست الملابس المغسولة
4-كنت أغتسل وبعد ما نشفت باستخدام المنشفة وجدت مذي ينزل مني فوضعت المنشفة في أكثر من مكان فخفت أن تكون المنشفة أصابها مذي فهل كل الأماكن التي وضعت فيها المنشفة نجسة
17/6/2025
وسواس الطهارة
أنا أعاني من الوسواس في الطهارة منذ ثلاثة شهور وعندي بعد الأسئلة حول الوسواس
1- عند قضاء الحاجة في الحمام وعند نزول الغائط يصدم بماء أسفل المرحاض فيرتد الماء على فخذي في أماكن من الممكن ألا يصل إليها الشطاف فأضطر إلى غسل نصف جسمي الأسفل بالكامل فماذا أفعل وما حكم هذا الماء
2- إذا كان في يدي نجاسة من الاستنجاء وقوم بغسل يدي فينزل الماء علي الخرطوم فهل تنتقل النجاسة مع الماء فأضطر إلى غسل الخرطوم
3-إذا كان هناك سلة ملابس أضع بها ملابس بها نجاسة والنجاسة كانت رطبة وبعد غسل الملابس وضعت رطبة في نفس السلة هل الملابس تنجست
4-كنت أغتسل في بعد ما قمت بالتنشيف بالمنشفة وجدت مذي مباشرة ومتأكد من أنه مذي نزل مني بعد التجفيف مباشرة فهل المنشفة أصبحت نجسة لأني وضعتها في أكثر من مكان بعدها وهل انتقلت النجاسة إلى هذه الأماكن
25/6/2025

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Mohamed Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
1- ........ هل الماء هذا طاهر؟
2- ..... هل الماء هذا نجس؟
كلاهما طاهر ما لم تغيره النجاسة، الشكوى من ارتداد ماء المرحاض على الجسم عند الاستنجاء هي شكوى متكررة، وكذلك الشك في الماء المنفصل عن النجاسة أثناء التطهير، وكلاهما طاهر ما لم يتغير، وكما تقول د. رفيف -يرحمها الله- (في مذهب المالكية فَرَجٌ في الرشاش المتطاير من المرحاض ومن ماء الاستنجاء، حيث يقولون إنه طاهر ما لم تغيره النجاسة، وعند شد السيفون ينزل الماء النظيف ويزول المتغير، وأما في الاستنجاء فلا يتغير إلا عند وجود كمية كبيرة من الغائط على المخرج، وهذا نادر، ويمكن مسح الغائط بالمنديل قبل رش الماء، وتزول المشكلة)،
واقرأ في هذه النقطة:
وسواس الماء المرتد من المرحاض
وسواس الماء المرتد! وماذا في الجعبة بعد؟
النجاسة: العرق، والماء المرتد من المرحاض والم.ا.س.ا
وسواس الماء المرتد من المرحاض والانتشار السحري للنجاسة
أوهام الاستنجاء! الماء المرتد من المرحاض! م
3- (سلة ملابس أضع فيها ملابس بها نجاسة وكانت رطبة) طيب ما طبيعة السلة هل هي من البلاستيك أم من القماش؟ وهل الرطبة هي الملابس أم السلة؟ لتسألنا (هل تنجست الملابس المغسولة؟) في النهاية وباعتبار الرطوبة كانت في السلة فإنه إذا كانت الملابس المغسولة قد جفت قبل وضعها ثانية في السلة فهذا معناه أنها لن تتنجس -إلا إذا ظهر عليها بلل النجاسة-وهو ما يبدو مستحيلا يعني لم تتنجس الملابس.
(كنت أغتسل وبعد ما نشفت باستخدام المنشفة وجدت مذي ينزل مني) يحصل هذا كثيرا ولكن لا شيء يؤكد أن مذيا أصاب المنشفة من الأساس وبالتالي فلا تنجيس بالشك وتتوقف هنا وأنت غير مطالب لا بالتدقيق في المنشفة للتأكد هل أصابها المذي أم لا؟، ولا بالتفكير مإذا لمسته المنشفة فانتقلت إليه النجاسة! بالتالي نقول الأصل في الأشياء الطهارة ولا نجاسة إلا بعلامة ولا توجد علامة نجاسة ظاهرة على المنشفة فلا المنشفة نجسة ولا الأماكن التي وضعت فيها المنشفة نجسة!
وأما حكاية وسواس قهري النجاسة من 3 شهور، فمعناها نوبة من نوبات الوسواس القهري وهذا يعني أن المشكلة الحقيقية ليست في النجاسة ولا في الطهارة وإنما في وجود اضطراب نفساني يحتاج إلى التشخيص والعلاج، ولا يكفي لأجل ذلك أن تتواصل نصيا مع المواقع الإليكترونية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.