السلام عليكم
عمري الآن ٢٢ عامًا، وما زال أمامي عامان للتخرج. تخرجت دفعتي العام الماضي، لكنني تأخرت لأنني أدرس مجالًا لا أحبه، وليس المجال الذي أرغب في الدراسة والعمل فيه. هذا دفعني للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية، والتي كانت لديّ آمال كبيرة بها، لكن للأسف لم أُقبل.
الآن، عندما أنظر حولي، أرى الناس يتخرجون ويبدأون حياتهم، بينما أنا لم أفعل. أشعر بتوتر شديد عندما أفكر في مستقبلي وحياتي وما يمكنني فعله. أخشى أن يُجبرني الواقع على فعل شيء لا أريده، وأنني لن أتمكن من تحقيق ما حلمت به في حياتي.
أنا محبط للغاية من كل هذا، ومحبط للغاية لأنني لم أُقبل في المنحة الدراسية، التي قضيت أكثر من عام أعمل بجد وبذلت قصارى جهدي للحصول عليها.
للأسف، ازدادت أعراض الاكتئاب حدة، وبدأت أعاني من... تراودني أفكار انتحارية، وقد وصلتُ إلى حالة نفسية سيئة للغاية. الحقيقة هي أن حالتي النفسية، لأسباب مختلفة، لم أشعر بها منذ فترة، وقد ازدادت سوءًا في اليومين الماضيين.
حاولتُ ألا أصل إلى هذه المرحلة، ولكن للأسف وصلتُ إليها.
لا أدري ماذا يمكنني فعله؟
27/08/2025

رد المستشار
يبدو واضحا من رسالتك أنك تعاني من الإحباط بسبب دراستك في مجال لم تكن ترغب به وكذا عدم حصولك على المنحة الدراسية... ولكن الأمر ليس كذلك... أنت تعاني من الاكتئاب مع القلق الشديد على مستقبلك خاصة عندما تقارن نفسك بزملائك الذين تخرجوا... عدم رضاك بواقعك هو ما جعلك تدخل في دائرة الاكتئاب...
أنت تقول إنك لم تتمكن من تحقيق أحلامك وإنك محبط، وإنك بدأت تعاني من أعراض الاكتئاب ولا ترغب في الدراسة أو العمل، ووصلت إلى حالة نفسية سيئة، أي أن أفكارا انتحارية تراودك... احذر أن تتمادى بهذا التفكير فستكون العواقب وخيمة...
عليك أن تحدد مسارا واضحا في حياتك... حاول أن تصل إلى قناعة ورضى في هذا المسار... لا يعني عدم حصول على المنحة إخفاقك في كل شيء، لا تجعل من هذا عذرا، هناك الكثير من المسارت في الحياة عليك أن تحدد ذلك بوضوح...
على الرغم من أن حالتك تتطلب مساعدة من الاختصاصي أو المعالج النفساني، يمكنك عمل الآتي
• احصل على قسط وافر من النوم
• نظم أسلوب حياتك
• تجنب رؤية الجانب السلبي من الأمور
• ضع أهدافا ولا داعى للمبالغة في اخفاقك حتى لا تقع فى شباك الإحباط.
• استفد من تجارب الآخرين
• تذكر الإيجابيات في حياتك...
• تجاهل إخفاقك أو الفشل الدراسي
• تحدّث مع الأصدقاء والمقرّبين لتقديم المساعدة لتجاوز التفكير بطريقة سلبية
• التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة او الانضمام إلى مجموعة توفر فرصًا لتحسين مهارات التواصل
• التوقف عن الحديث عن الفشل...
وقليل من التمارين:
• الاسترخاء: تساعدك علي تقبل الموقف قبل التعرض للموقف.
• التنفس: بأخذ شهيق عميق وحبسه لثوان ثم زفير ببطء، ويكرر ذلك عدة مرات يوميًا.
لا تتأخر بالذهاب إلى اختصاصي أو طبيب نفساني.