السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أنني لا أعرف معنى العادة السرية عند البنات مع أنني فتاة غير متزوجة، وأقوم أحيانًا ببعض الحركات التي أعتقد أنها خاطئة، فمثلًا تجدني أقوم بإدخال إصبعي في فتحة الدبر، كما أقوم بحك المنطقة الأمامية من جهازي التناسلي؛ لدرجة أنني أحس بالانتعاش...............
أرجو أن توضحوا لي أعراض العادة السرية،
وهل ما أقوم به من ضمن هذه الأعراض؟
4/10/2025

رد المستشار
الأخت السائلة، تعمد بعض الفتيات إلى استخدام اليد أو غيرها في العبث بالأعضاء الحساسة بغية الحصول على نوع من الإثارة الجنسية، وأحيانًا للحد من الشعور بالتهيج الجنسي الناتج عن المثيرات الحسية المختلفة التي يتعرضن لها عمدًا أو عن غير قصد.
وسبق أن قلنا: إن خطورة العادة السرية تكمن في أنها نوع من التدريب على الإثارة الجنسية ونوع من الممارسة الجنسية غير الطبيعية، وآثارها النفسية كثيرة خاصة مع التعود على هذه الطريقة في الحصول على اللذة، الأمر الذي تصفينه بالإحساس بالانتعاش، وتزيد خطورة العادة في الإناث عنها في الذكور، فهي يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بعذرية الفتاة المتمثلة في غشاء البكارة.
إذن ما تقومين به يدخل في ممارسات العادة السرية الضارة نفسيًّا وعضويًّا، ولتسكين الشهوة هناك طرق كثيرة أفضل بالتأكيد من تلبيتها بشكل غير طبيعي كما يحدث في العادة السرية، ومن طرق تسكين الشهوة صرف الذهن عن الاستغراق في التفكير في الممارسة الجنسية، وعندما يحدث مثل هذا التفكير ـ بصورة عفوية ـ ينبغي أن يتم توجيهه إلى ضرورة إشباعه بالحلال مع شريك الحياة إن أمكن، وليس عبر ممارسة ذاتية دون شريك، أو عن طريق استثمار الطاقة الذهنية والروحية والجسمانية وهذا الاستثمار له أساليبه من قراءة وعبادة وأنشطة رياضية واجتماعية وتثقيفية وترويحية.
باختصار لا بد أن تستقر لديك قناعة راسخة بأن الحياة ليست جنسًا فقط، والجنس ليس هو العادة السرية، وأن الممارسة الشرعية الطبيعية سيأتي وقتها بإذن الله فلا تستعجلي، ولا تفسديها اليوم بممارسة تضرك في المستقبل، ووافينا بما تقررين.