استشارة وساوس عاجل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم بكل خير وجعل لنا ولكم الخير والخيرة، والتيسير والبصيرة في كل أمورنا
بداية أنوه سعادتكم أنني مصاب بالوسواس القهري في كافة أموري الدينية وبالأخص الوساوس الكفرية والكفرجنسية وأحاول جاهدا تطبيق ما في الموقع من إرشادات واستفسارات من أشخاص قد نختلف عنهم في كل شيء ونشترك جميعا في نفس الوسواس ونفس الإشكالية،،، الإشكالية في الوساوس الكفرجنسية هي ارتباطها بأفعال وهو ما قد يزيد هم الموسوس هما فوق همه لا سيما في أوقات الربط الوسواسي وهو ما قد يلبس علينا كموسوسين ويجعلنا في حيرة التفتيش في الدواخل
وإشكاليتي تتلخص في مسائل :-
أولاً في أوقات الاستمناء أو العادة السرية أسأل الله أن يعصمنا بالزواج منها عاجلا تأتي الوساوس الكفرجنسية أو الكفرية من تلقاء نفسها وأحيانا أستجلبها أو أتعمد التفكير بها أو أتخيلها عمدا وهذا ما يسبب لي قلقا كبيرا فقرأت استشارة لديكم أني حتى لو تخيلتها عمدا أو استجلبتها أو تخيلتها وفكرت بها كما ذكر د وائل هنا وسواس قهري كفرجنسي من نفسي ولا نفسي؟
وهل تظل حالتي نفس حالي قبل الوساوس ولكن ماذا لو ارتبطت بفعل كالاستمناء على سبيل المثال أو ارتبطت بأي فعل آخر؟ فهل نستطيع تطبيق قاعدة التابع تابع كما كتبت رحمها الله د رفيف في استشارتها: وسواس الكفرية السجود لغير الله مهما كان الفعل حتى لو كان سيئا مثل الاستمناء؟ أرجوكم لا أدري ما حكمي! هل أدخل في دائرة الكفر أم أستمر بالتجاهل
ثانيا أنا لست متأكدا هل أنا كثير النسيان أم النسيان فقط يأتيني في العبادات أم هو نوع من أنواع الوساوس وساوس النسيان!؟ خصوصا في موضوع الصلاة فأصليها وأنسى أني صليتها فلا أعلم ماذا أفعل خصوصا أنني كثير النسيان من الأساس ولكن أوقات أكون في الصلاة وفي المسجد وما أن أسلم يبدأ الوسواس هل صليت أم كنت فقط جالسا بالمسجد أو أتسنن ولم أصلي الفريضة وهكذا فهل أتجاهل حتى لو أخطأت أو فعلا نسيت لأنني أصبحت بحكم المريض فعليا.
ثالثا إيصال الماء وهذا الإشكالية العظمى لدى مرضى الوسواس القهري وخصوصا في موضوع الوضوء أو الغسل فهل يجوز تطبيق قاعدة لا يلزم إيصال الماء إلى كل جزء مصغر وإنما أكتفي بغسل الرجل على سبيل المثال ورشها وتعميم الماء عليها والانصراف حتى لو تبقى أجزاء لم يصلها؟؟ أم ما التوجيه الأمثل خصوصا لمرضى الوساوس كما أشرتم هنا: وسواس الاغتسال 50% تكفي للموسوس! وهل نستطيع تطبيقها على الوضوء والغسل كافة؟
وشكرا لكم
علما بأننا في منطقة يصعب فيها الحصول على جلسات سلوكي معرفي إلا بالدور ويبدو لي أنني ما زلت بالانتظار
29/12/2025

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "AboMohammeds" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالنسبة لسؤالك عن ورود الوساوس الكفرجنسية على وعيك في أوقات الاستمناء أو العادة السرية، فإن الاستمناء ذنب تستغفر منه ويجب ألا تفعله إلا مضطرا وليس طلبا للمتعة، وأما الوساوس بغض النظر عن محتواها فهي من علامات مرضك واضطرابك النفساني ولا حساب عليها والمطلوب منك أن تتجاهلها ويفضل أن توقف الاستمناء إن استطعت وأجله لوقت آخر، وأما مسألة التعمد هذه تعمد استجلابها أو تعمد تخيلها فلا يمكن للموسوس أن يعرف واثقا هل هو تعمد أم لم يتعمد؟ والتعمد مثل القصد والنية من الدواخل التي يعجز المريض عن الولوج الواثق إليها وبالتالي لا يعتدُّ بحكمه هو أو تقييمه.
العلاقة بين الوسواس القهري والنسيان علاقة مركبة، وقد أنفق البحث العلمي جهدا كبيرا في محاولة إثبات ضعف ذاكرة مريض الوسواس القهري ولم تفلح الدراسات إلا عندما تم التفريق بين الذاكرة والثقة في الذاكرة، وأصبح الفهم العلمي الحالي للمسألة أن مشكلة مريض الوسواس مع الذاكرة ليست ضعفها وإنما قلة قدرته على الثقة فيها.... ولعلك فهمت الآن لماذا يجب أن يحتفى بنظرية عمه الدواخل، فالمشكلة ليست النسيان بقدر ما هي القابلية العالية للشك فضلا عن نقيصة عمه الدواخل... رغم ذلك فإن مثل ما تصف من نسيان صليت أم لم تصلِّ الفرض وأنت في المسجد فهذا غالبا بسبب الإنهاك الشديد من فرط الوسوسة، وتحتاج على الأقل لبعض المكملات الغذائية التي تفيد في مثل حالتك.... إلى أن ينعم الله عليك بالعلاج الكامل لدى أحد الزملاء.... وأما الرد على سؤالك (هل أتجاهل حتى لو أخطأت أو فعلا نسيت لأنني أصبحت بحكم المريض فعليا) فالرد عليه نعم والله العظيم نعم يا "AboMohammeds".
وأما بخصوص إشكالية إيصال الماء فبلى نعم 50% تكفي للموسوس، ويستطيع تطبيقها على الوضوء والغسل كافة لأنه موسوس و50% في الفقه تعني مستوى الشك ولذلك تجد النصح دائما للموسوس بأن يطرح الشك يعني يقال للموسوس إذا شككت فقد أنجزت واصل ما تفعل!، علما بأن الطريقة التي وصفتها حضرتك يا "AboMohammeds" هي المطلوب من الأصحاء وزيادة!! فالمطلوب في الاستنجاء والوضوء والغسل من أصحاء العقول هو غلبة الظن يعني بين 80 و99%.
حياك الله يا "AboMohammeds" تظهر الطريقة التي كتبت بها استشارتك ليس فقط أنك قارئ مثابر لاستشارات مجانين وإنما يثبت استخدامك لمصطلحات الموقع بخصوص الوسواس عميق فهمك.... وهنيئا لمعالجك بمثلك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.