السلام عليكم
قابلت فتاة مصابة باضطراب الشخصية الحدية. أخبرتني بذلك، لكنني لم أعر الأمر اهتمامًا كبيرًا في ذلك الوقت. استمرت علاقتنا لمدة عام. في البداية، لم أكن منجذبًا إليها، لكنني انجذبت إليها تدريجيًا ووقعت في حبها. تشاجرنا كثيرًا، لكننا كنا نتصالح دائمًا. إذا قررت الانفصال، كانت تمنعني.
لسوء الحظ، كنت متاحًا لها طوال الوقت. لم يكن لدي ما أفعله، وكان ذلك خطئي. شعرتُ بالأمان، لكن للأسف، هذه طبيعتي عندما أحب شخصًا ما. على أي حال، علمتُ منها أنها عانت من صدمات نفسية كثيرة في حياتها من عائلتها ومن آخرين، ولاحظت أنها تحاول عيش حياة ليست حياتها. مرت بفترة اكتئاب، وساعدتها بكل ما أستطيع، حتى أكثر مما أستطيع - أشياء لا يمكن لأحد أن يتخيلها. استغرب أصدقاؤنا المشتركون من مساعدتي لها بهذا الشكل." كثيرًا.
ثم فجأة، قررت أنها لم تعد.... تريد المضي قدمًا لكنها لا تريد رؤيتي مجددًا، واختفت تمامًا دون أن أفهم السبب.
أشعر بألم وخيانة شديدين، وكأنني محطم، ففي الوقت الذي ساعدتها فيه أكثر من أي وقت مضى، تخلت عني مباشرة.
على أي حال، حذفتني من مواقع التواصل الاجتماعي دون أن تحظرني، ولم نتحدث لمدة ثلاثة أشهر. ثم حدث لي أمر ما، فأرسلت لي رسالة لتطمئن عليّ، ثم انقطعت عن التواصل مجددًا.
قررت ألا أراسلها بعد الآن، لكنني أشعر وكأنني تعلقت بها، لا أعرف لماذا،
ويكمن بداخلي غضب مكبوت أريد أن أفرغه عليها.
14/1/2026

رد المستشار
مرحبا بك "عصام"
يبدو أن شعورك بالغضب مرتبط بتحليلك لتجربتك مع الفتاة وما قدمته في مقابل ما تلقيته من ابتعاد ونكران، وهذا بالفعل محبط وكلما راجعت الأمر في نفسك ستزداد غضبا، وإذا صح هذا التشخيص بأنها من ذوي الشخصية الحدية فمن المهم أن تعرف أنه مهما كان الشخص مثاليا في موقفك ربما يتعرض لنفس الطريقة من ردود الأفعال من ذوي الشخصية الحدية التي تتسم بالتقلب المزاجي والخوف من الهجر فيبادر الشخص بالهجر، وغير ذلك من السمات والأعراض.
لذلك ما مشكلتك الحقيقية الآن؟ هل الغضب نحوها أم أن هذا الغضب طبيعي كلما راجعت الأمر وتذكرت ما بينكما وطريقة ابتعادها؟ وهل إذا راجعت الأمر أكثر سيقل غضبك أم سيزداد؟ يبدو أنك بحاجة لتفكر أقل وتنتظر ما سيحدث وما تكشفه المستجدات دون ترقب أو انتظار قلق.
هل مشكلتك أنها غادرت بعد تعلق ومساندة؟ أم أنك تشعر بفقدان شخص كان في حياتك؟ أم أنها خانتك؟ أم أنك مرتبك الآن نحوها.
يبدو الارتباك في أنك تقيم موقفها بالعقل بأنه غريب ولذلك قررت عدم التواصل معها، بينما تفكر فيها فتشعر أنك متعلق بها. دعني أوضح لك الأمر أكثر مباشرة:
عندما تقرر الابتعاد أو أن التجربة غير مبشرة بالتطور بينكما، فهذا جانب يبدو أنه واضح لك، لكن عندما تقرر الابتعاد فهذا عليك فهمه أن العقل سيظل نشطا بالموضوع وبالذكريات والأحداث التي تمت ولم تخرج وتتلاشى داخلك، هذا يأخذ وقت، فقط اجعل التفكير فيها طبيعيا أن يبدأ ولكن لا تكمل وتنخرط أكثر، اجعل الخواطر تأتيك أمر مقبول ولكن لا تطاوعها وتسترسل، وتوجه لحياتك وعملك، وسيتحول نشاط عقلك لأمور أخرى تدريجيا، فقط اصبر عليه.