وسواس الكفرية: أتلفظ بالكفر لا أدري!!؟ م19
وسواس
السلام عليكم ورحمة الله، أنا الفتاة التي اضطرت لقضاء 27يوم في المشفى بسبب تدهور حالتي، لا زلت في الجحيم جربت كل الأدوية لم تجدي نفعا وحتى TCC الآن أحتاج لحكم شرعي يمكن أن يخفف عني أرجوكم أريد فتوى وليس استشارة فهذا أملي الوحيد
أعاني من الوسواس الديني الشركي والكفري منذ 7سنوات وجربت كثيرا من الأدوية ولم تجد نفعا، لا زلت أعاني بشدة لا تتصور للوسواس الشركي لدي في كل شيء في كل حركة أو كلمة أقولها حتى النطق صعب علي والصلاة والوضوء
المشكلة هي نطق الشهادتين، لا أستطيع نطق الشهادتين بالطريقة العادية لأن وسواس الشرك يغلب علي في النطق (لا أعرف قولها دون رفع لساني كثير بنية الشرك أو سب) لكن أستطيع نطقها هكذا: لا إله إلا الله محمد عبده ورسوله
لكن بقليل من المجهود أستطيع قولها، الجهد اليسير هو أن أقولها ببطئ ثم عندما أصل لرسوله أقولها بالطريقة الصحيحة التي ليست فيها شرك (أنتظر ربع ثانية حتى تأتي الكلمة بطريقة سليمة في نفسي ثم أنطقها) أحيانا تخرج وحدها وأحيانا عليَّ توجيه بعض الحروف لأماكن معينة لقولها
المشكلة هي أني أصبحت. الله يسامحني أكره نطق الشهادتين وأتمنى لو أن هناك فتوى تسمح للإنسان بالاكتفاء بالتصديق القلبي لدخول الإسلام دون نطق اللسان
صدقني أنا والله عمدا عندما أصل لآخر حروف الشهادة أفسدها عمدا والله عمدا سواء بحركة من لساني أو نية شرك لأقنع نفسي أني لا أستطيع نطقها مع أني أعلم جيدا أنني أستطيع لن أكذب أحيانا تفسد بسبب الوسواس دون رغبة مني لكن في معظم الوقت أنا أفسدها عمدا
يمكن أن تقول لي لست بحاجة لنطقها لكني ارتكبت ذنوبا وحده الله يعلم بها فيها شرك سب كفر وأريد أن أتوب، هل يجوز لي الاستغناء عن النطق ودخول الإسلام بمجرد الإيمان والتصديق القلبي بالشهادة وكل ما يجب الإيمان به؟
ثم أضافت في رسالة أخرى تقول:
نسيت أن أضيف الطريقة التي قلت عنها ليست متعبة بل سهلة لكن علي انتظار أن تأتي في بالي الطريقة الصحيحة (دون رفع لساني بنية شرك أو سب) قبل نطقها لأنطقها بالطريقة الصحيحة في غالب الوقت تأتي ولكن أحيانا لا
المشكلة عندما تأتي أنا أكون قادرة على نطقها
لكن برغبة مني أفسدها لأقنع نفسي أني غير قادرة
9/1/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Nouhaila" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
27 يوما في المشفى ألف لا بأس عليك يا "Nouhaila" ولم توضحي أكان مشفى عاما أم مشفى نفساني؟ نسأل الله لك العافية كل العافية.
عرضت آخر متابعة لك معنا في 15 أبريل 2025.... والله زمان يا ابنتي.... أوحشتنا رسائلك، المثير للغضب حقا هو أن جوهر متابعة اليوم هو نفسه جوهر متابعة عرضت منذ ستة أشهر! تناولت علاجا ولم يجد نفعا على حد قولك.... وكذلك أغلب ما قلنا لك بخصوص الكفر والحاجة للدخول في الإسلام ونطق الشهادتين.... إلخ للأسف لم يجد نفعا هو الآخر.
معنى هذا أن براح أو اتساع الرخصة لك يفوق الآخرين من المرضى، وبغض النظر عن ذلك فإن ما تصفينه في هذه الإفادة يظهر إلى أي حد يعبث الوسواس بك ويلبس عليك دواخلك.... فلا أنت تتعمدين إفساد شيء ولا أنت تحركين اللسان بنية الشرك أو الكفر (أنا أكون قادرة على نطقها، لكن برغبة مني أفسدها لأقنع نفسي أني غير قادرة) وكل هذا من الوسواس فضلا عن لبسه الأمر عليك.
وعلى كل سآخذك على قدر عقلك كما نقول في مصر وأفترض جدلا أن مريض وسواس قهري غير كفري فعل شيئا مكفرا وأراد الدخول في الإسلام فوجد نفسه يوسوس مثلك في نطق الشهادتين حتى يكاد يعجز عن نطقهما بشكل صحيح ماذا يكون المطلوب منه شرعا؟ يقال باختصار إن مريض الوسواس القهري لا يكلف بما يكلف به الصحيح في موضوع وسواسه، وبما أن موضوع وسواسك الحالي هو نطق الشهادتين فإن ما تكلفين به هو نطقهما بأي شكل ودون تكرار.... يمكنك نطقهما متى ما شئت وقدر ما شئت لكن ليس بنية الدخول للإسلام.
لم أفهم ما هو TCC وأغلب الظن أنك تقصدين ECT أي العلاج بالتخليج الكهربي أو جلسات الكهرباء وهي علاج ناجع للاكتئاب الجسيم وليس للوسواس القهري، وحالتك تحتاج لأكثر من العقاقير يا "Nouhaila" يا ابنتي لأن أعراضك دينية المحتوى.