السلام عليكم ورحمة الله
تزوجتُ في سن مبكرة 22 سنة، قبل ثلاث سنوات. كنا مغرمين، واتخذتُ القرار بسرعة، لكنني كنتُ مستعدة. مؤخرًا، أدركتُ مدى انعدام ثقة زوجي بنفسه.
لقد تربينا بشكل مختلف تمامًا؛ كنتُ فتاةً اجتماعيةً وواثقةً من نفسي وقوية الشخصية، بينما هو انطوائي، ورجل أعمال ذو أصدقاء مقربين. أحببته لهذا السبب، فهو مسؤول، ويعرف كيف يدير شؤون المنزل.
واجهنا العديد من المشاكل خلال الأشهر الماضية، فهو يفتقر إلى الثقة بالنفس، ويتأثر بأي شيء، ويشعر بانعدام الأمان. إنه ذكي جدًا وواعٍ لذاته، وهذا ما أعتقد أنه سبب انتقاده لنفسه. أنا زوجة داعمة جدًا، ساندته في السراء والضراء، وكانت الصعوبات أكثر.
شعرتُ وكأنني توليتُ دور الحامية، والمعالجة النفسية، وصانعة السلام، والمُرضية. الآن لا أشعر بأنوثتي على الإطلاق. لم أعد أشعر برجولته. إنه سلبي جدًا، ولا يبادر، وأنا الأكبر سنًا.
لكن أنا أحتاج إلى شخص أقوى مني نفسياً. مؤخراً، بدأ يشتكي من أنه لا يشعر برجولته معي، ولجأ إلى تطبيق مواعدة ليحصل على تأكيد لذاته.
لا أعرف كيف أتعامل مع هذا، ولا حتى إن كنت ما زلت أرغب في هذه العلاقة.
لا أستطيع أن أتجاهله الآن، وهذا أمر سيء.
29/1/2026

رد المستشار
مرحبا بكم "فرح"
•الزواج في عمر 22 عاما ليس بالضرورة مبكرا ونحن نتخذ قرارات في الزواج بناء على صفة جوهرية لكن نجد بعد الزواج وتطورنا في الحياة أن الحياة بتفاصيلها أكبر من صفة أساسية أو جوهرية فهذا يعني أنه ليس بالضرورة قراراتنا كانت متسرعة ولكن بناء على شيء يبدو مهما لنا، وكذلك اختلاف التنشئة والتربية والتعليم والطباع كلها أمور طبيعية في الحياة.
•ولذلك أتساءل معك ما المشكلة الحقيقية لديك؟ هل انعدام ثقة الزوج على حد تعبيرك هو السبب؟ هو ما جعلك تفقدين إحساس الأنوثة وهو يفتقد إحساس الرجولة؟ هل كونك تبدين واثقة أكثر منه يتعارض مع كونه متردد أو تنقصه الثقة الاجتماعية مثلا؟
•بناء على ماذا حددت احتياجك لشخص أقوى منك نفسيا؟ هذا أمر يحتاج لتفصيل لأن هناك اختلاف وتضاد بين الشخصيات ربما يتحول لتكاملية وربما يتحول لصراع وتناقض مزعج.
•رسالتك فيها ارتباك شديد وعدم وضوح ولذلك أنصحك بطلب مساعدة في الإرشاد الزواجي من متخصص لتناول الأمر بتفاصيله وفهم ما يدور في ذهنك وليقدم لك مساعدة حقيقية.
•بالتوفيق