وسواس الكفرية: سنية إزالة النجاسة م13
استشارة وسواسية طارئة بخصوص الصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان مبارك علينا وعليكم وأسأل الله أن يعيده بالصحة والعافية
لا أدري ما العلة التي يزيد به الاضطراب الوسواسي لدي برمضان خصوصا وقت الصيام
فعندي استفسارات: -
1-أثناء الاستحمام اليوم حاولت جاهدا عدم دخول قطرات الماء إلى الفم ومع ذلك أحسست بدخول بعضها فتجاهلت
2-أثناء استخدامي للفرشاة والمعجون وهوما أتحاشاه كثيرا في الصيام بسبب الوساوس ولكن بسبب حصى اللوزتين أضطرّ لاستعمالها لإبعاد الرائحة الكريهة
ولكن عند تنظيفي ابتلعت ريقي عمدا وفي فمي معجون ولا أدري هل وصل إلى الحلق أم لا ولكن ربما قد يكون وصل فهل فسد صيامي؟
علما أني مضطر لاستخدام المعجون وربما يتكرر الفعل وأتعمد ذلك.
18/2/2026

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "عبد العزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مبدئيا صيامك صحيح ولا يفسده شيء من كل ما توسوس به فلا دخول قطرات ماء أثناء الاغتسال ولا الإحساس بدخولها ولا ابتلاع ريقك بالشكل الذي وصفت!! مع الانتباه إلى أننا عرفنا أنك تقول عمدا وأن ذلك قد يتكرر وهذا لأنك مريض وسواس قهري قديم وتوسوس الآن بالصيام...... ولا يستطيع مريض الوسواس أن يتيقن من قصده أونيته ولا يمكنه أن يكون حر الإرادة تماما في موضوع وسواسه...... أي أنك حين تقول لنا تعمدت لا نستطيع تصديقك لمعرفتنا بحيل الوسواس وقدرته على لبس دواخلك عليك.
بالمناسبة لو لم تحاول جاهدا منع القطرات من دخول فمك لما دخل فمك شيء أو بالأحرى لما شعرت بدخول شيء!! لا أحد من أصحاء العقل يخاف من دخول الماء المتطاير فمه ولا أحد يجهل أنه حتى لو حدث ذلك فإنه معفو عنه لأنه غير متعمد، وأما مريض الوسواس فحاله حالك يستعمل الماء خائفا من دخول قطرة إلى فمه، وعادة ما يجد الشعور بأن ذلك حدث كجزء من الإدراكات الحسية الكاذبة في مرضى الوسواس القهري الديني، أي أن المريض قد يحس بدخول شيء لفمه وقد يحس طعمه دون أن يكون ذلك واقعيا!!.
اقرأ على مجانين:
وساوس وقهور الصيام ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني(9-10)
الظواهر الحسية في مرضى الوسواس القهري(1-2)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.