الموسوس يختار الأسهل، وينسى فلا يسأل!
ما هو الحل
السلام عليكم لا أريد أن أكثر في الكلام، الدكتور فعلا خلال كلامه بالضبط هذا الذي يحدث معي حرفيا:
وساوس الوضوء والصلاة ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني7
زيادة على كذا أعاني صعوبة بالفاتحة. خصوصا عند قول غير المغضوب عليهم صعب جدا أثناء الصلاة أشك في وقد فعلا أنطق خطأ.
من سنتين يوميا أعاني منها ولا أدري ماذا أفعل؟
كنت أتناول البروزاك لمدة ٣ شهور وأوقفته الآن ٣ شهور هل أرجع له؟
2/3/2026

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله يا "محمد"..... تجد الكلام هنا كما وصفت كـ "الذي يحدث معي حرفيا" ببساطة لأنه ليس ترجمة لنصوص إنجليزية -كما يفعل أغلب الباحثين ربما لضعف لغتهم العربية- وإنما هو بالحق كلام مرضى مسلمين تعلمنا منهم وكتبنا بعضا مما تعلمناه على هذا الموقع الذي يغرد خارج سرب الطب النفسي الرسمي في البلاد المعروفة تاريخيا بالعربية الإسلامية.
وأما العرض الدقيق في وصف صعوبة قراءة الفاتحة في الموسوسين "خصوصا عند قول غير المغضوب عليهم" فأنا سمعتها شكوى مرة أو مرتين على الأكثر من المرضى..... ولا يبدو أنني اعتبرتها شيئا مختلفا ربما لأن أحدا منهم لم يصفها لي،.......... ثم كان أن لاحظت أن الإمام الذي أصلي خلفه القيام (منذ سنة 2022 وحتى الآن) يجد صعوبة شديدة في نطق "غير المغضوب عليهم"..... ما كنت أستشعره أنا كمأموم هو أن لسان الإمام يتشنج عند قول المغضوب عليهم، بدا لي الأمر غريبا لأنه يقرأ في أغلب الآيات بشكل جيد وربما تساءلت في نفسي هل هذا اضطراب نطق أم هكذا يكون الوسواس أم ماذا؟ وصل بي الاهتمام إلى أن سجلت له على المحمول وفكرت أن أرسل التسجيل إلى د. رفيف الصباغ يرحمها الله... إلا أن ضعفي التقني عن تقطيع الملف الصوتي حال دون ذلك.
هذه السنة تحسن نطق الإمام وأخمن أنه حصل على علاج ما والحق أني أستحيي من سؤاله خاصة وأني لا أحب أن يعرف شخصي ما استطعت في المسجد، لكن ما أكد لي أنها كانت وسوسة كانت إفادتك هذه وتحسن حالة الإمام..... شكرا لك يا "محمد".
ما يجب عليك أن تفعله هو أن تهمل الأمر تماما وأن تكف عن مراقبة التلاوة ومخارج الحروف فقط عليك أن تقرأ ولا تكرر أبدا مهما حدث..... أنت مريض وسواس قهري وهذا يعني أنك لست مكلفا بما يكلف به الأصحاء بسبب مرضك، والمطلوب فعله يا ولدي هو البحث عن طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل والاتفاق على خطة العلاج اللازم.