السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
أولا ما المطبات الممكنة لمن أحسن الاختيار واستشار واستخار وتوكل على الله؟
ثانيا إني خائف من عقد قراني على فتاة أحبها؛ لأني أخاف أن تتغير بعد الزواج وأجدها فتاة مختلفة غير التي عرفتها.
مع العلم أنى أثق في هذه الفتاة جيدا وأحبها جدا.
شكرا.
10/3/2026

رد المستشار
أهلا بك يا ولدي أما المطبات الممكنة هي: المواقف الكاشفة، مثل أن يحدث موقف فيكشف لك أنه كاذب، أو يكشف له أن تدينها يخبئ وراءه شخصية سطحية، أو أن لا يكون هناك حسن اختيار من الأصل، وذلك بسبب التركيز على عنصر واحد مثل الجمال، ثم يكتشف الشاب أن وراء هذا الجمال قبح شديد في الروح والطباع. نسأل الله أن يكفينا جميعا شر المقالب.
بالطبع يا أخي سيتغير فيها الكثير، وستجدها مختلفة في أمور كثيرة عما عرفت؛ لأن فترة الخطبة والعقد تتميز بقدر من التجمل، ولكن الزواج ينجح بأمرين -بعد فضل الله عز وجل- وهما:
أولا: أن تكون العناصر الأساسية للتوافق بين الشخصيتين موجودة اجتماعيا وثقافيا ودينيا مع وجود قدر من المودة والقبول.
ثانيا: أن يستعد كل من الطرفين للتغاضي عن عيوب الآخر؛ لأن الكمال لله وحده، وأن يبدأ رحلة الصبر وحسن العشرة والمعاملة حتى يغير ما يمكن تغييره من هذه الطباع والعيوب.
أخي الكريم، تقول ابنة شعيب لأبيها: {إن خير من استأجرت القوي الأمين}. فعندما يكون الزوج قويا في حمايته ورعايته لبيته وقيامه بمسؤولياته، وعندما يكون أمينا على رعيته يحسن قيادة الدفة بإذن الله.