السلام عليكم
أنا شاب، ٢٦ عامًا خريج طب حديث من عائلة متوسطة الدخل، وأجد نفسي عالقًا في وضع لا يُطاق. فقد وقعت في حب فتاة من قرية مجاورة. عائلتها قليلة التعليم - فهم أميون تقريبًا - بينما أكملت هي دراستها الثانوية ثم التحقت بمعهد لإكمال دراستها. التقينا شخصيًا ثلاث مرات تقريبًا، ووقعت في حبها بشدة.
أخبرتُ عائلتي بمشاعري، لكن والدي صرخ في وجهي، وعارض العلاقة بشدة، وأمرني فورًا بإنهائها. لم أستسلم. حاولتُ أكثر من مئة مرة إقناعه، لكن في كل مرة ينتهي الأمر بشجار. مع ذلك، لم أستطع الابتعاد. استمريت في رؤيتها سرًا، ووعدتها بأنني سأغير رأي عائلتي في النهاية.
مر عام الآن، ولم يتغير رأي والدي. جربتُ كل شيء - حتى أنني غادرت المنزل لأيام، على أمل أن أُظهر له مدى الألم الذي أعانيه، لكنه لم يفعل. بالأمس، وجّه لي إنذارًا نهائيًا. قال لي: "إن كنت تريد تلك الفتاة، فتحدث معها، لكنني لن أدفع قرشًا واحدًا مقابل هذا الزواج. لن أدعمك في أي شيء، وسأحزن عليك".
الآن أنا في حيرة من أمري. من جهة عائلتي التي أحبها حبًا جمًا، ومن جهة أخرى المرأة التي أحبها حبًا جمًا أيضًا.
أنا الابن الوحيد، ولي أختان. حتى أنني طلبت من آخرين التحدث مع والدي، لكنه لم يغير موقفه أبدًا. لذا، أواجه الآن خيارًا مؤلمًا: هل أترك عائلتي وأذهب وراء المرأة التي أحبها، أم أضحي بهذا الحب من أجل عائلتي - التي ستعتبر اختياري لها عارًا؟
ما رأيك فيما يجب عليّ فعله؟
ولكم كل الشكر
31/3/2026

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
ليس هناك عاراً في أن تتزوج المرأة التي تحبها أكثر وتعرفها من غيرك ومقتنع بها منذ أكثر من عام رغم معارضة والدك. في نفس الوقت حاول أن تعرف سبب رفض والدك للزواج منها وربما عليك أن تحافظ على علاقة ودية معه لبضعة أشهر والاستمرار في العيش بعيدا عن الأهل. كذلك لابد من معرفة رأي من تحب والحديث مع أهلها وموقفهم إن تزوجتها رغم معارضة والدك.
الكثير من الآباء المعارضين لزواج أبنائهم يتغير رأيهم مع مرور الوقت وفي نفس الوقت قرار الزواج هو قرارك أنت. تذكر أن هناك موقعا في الحياة فيه رأي ومشاعر يتمسك بها إنسان وموقع آخر مضاد له يتمسك به إنسان آخر ولكن في النهاية هناك موقع ثالث تجتمع فيه الآراء يتميز بالتسامح والمودة واستعمال المنطق.
وفقك الله.واقرأ أيضًا:
رفض الأهل: مدعاة للتريث أحيانا!!
الزواج مع رفض الأهل.. مشاكل وضغوط
رفض الأهل ليس أهم الجوانب!
نريد شرع الله والأهل يرفضون ما العمل
حائر بين أهله وحبه رفض الأهل!
جولة موافقة الأهل... تخطيط وإدارة