مساء الخير
شكرا لكم على الخدمة المتميزة، أنا أعيش خارج مصر منذ أربع سنوات. أنهيتُ دراستي للماجستير في الهندسة المدنية (وهو تخصص كنت أكرهه) بتقدير ممتاز. لم أدرس الماجستير إلا لأنه كان السبيل الوحيد لي للعيش خارج مصر، وليس لأنني كنت أهتم بالشهادة نفسها.
بعد تخرجي العام الماضي، قررتُ العمل في وظيفة خدمية لا علاقة لها بالهندسة. كانت وظيفة روتينية عادية لا تتطلب أي مهارات خاصة أو حتى تفكيرًا عميقًا، لكنها كانت ذات راتب مجزٍ للغاية مقارنةً بالوظائف الأخرى هنا، حتى تلك المتخصصة.
عملتُ هناك لمدة عام، ولكن بعد فترة بدأت أشعر بعدم جدوى عملي، وكأنني لا أتعلم شيئًا وأنني أصبحتُ أبطأ في التعلم. خاصةً وأن معظم زملائي في العمل لم يكونوا متعلمين على الإطلاق. كنت أشعر غالبًا بأنني غير مُقدَّرة، ولم يمنحوني أي فرصة للتطور أو الترقية.
لذا قررتُ ترك العمل ومنح الهندسة فرصة. أتقدم بطلبات توظيف يوميًا منذ شهر، لكنني... لم أحصل على أي مقابلة عمل. جميعها تشترط خبرة في المجال، وهو ما لا أملكه.
أخيرًا، عرضت عليّ إحدى الشركات تدريبًا عمليًا. لكنني اكتشفت أنه تدريب بدوام كامل بدون أجر لمدة شهرين. بعد ذلك، سيقررون ما إذا كانوا سيوظفونني رسميًا أم لا. إذا وظفوني، فسيكون راتبي نصف ما كنت أتقاضاه في وظيفتي السابقة، وهو بالكاد يكفي لتغطية نفقات المعيشة بعد دفع الإيجار والمواصلات.
أشعر بإحباط شديد ويأس، ولا أعرف إن كان عليّ قبول العرض أم لا. المال الذي ادخرته من وظيفتي السابقة يكفيني هنا لأربعة أشهر فقط.
ملاحظة: لا سبيل لي للعودة إلى مصر أو العودة إلى وظيفتي القديمة حتى أجد عملًا آخر. كما أنني لا أستطيع الانتقال إلى بلد آخر حاليًا بسبب الأوراق المطلوبة.
حاولت التقديم إلى جامعات لدراسة ما أحب، لكن إما أن يتم رفضي أو لا أحصل على منحة دراسية.
29/4/2026

رد المستشار
صديقتي
العمل مجانا لمدة شهرين على أمل الحصول على وظيفة براتب أقل وبمقدرات قليلة لا تبدو فكرة جيدة أو عملية
كان الأوقع أن تبحثي عن وظيفة أثناء وجودك واستمرارك في الوظيفة السابقة
اقبلي أي وظيفة ذات دخل معقول الآن وابحثي في نفس الوقت عن وظيفة في مجال الهندسة
ما تتعلمين في أي وظيفة يرجع إلى رغبتك وإبداعك وفضولك أكثر مما يعتمد على الوظيفة نفسها وكيف يوجهك رئيسك
من ناحية أخرى، حصولك على درجة الماجستير يفتح لك بابا آخر وهو التدريس
إن كنت تكرهين الهندسة فابدئي في السعي إلى المجال الذي تحبينه أثناء عملك في أي شيء يساعدك ماديا... أفضل شيء هو أن تحولي هوايتك أو المجال الذي تحبينه إلى عمل خاص ولو مؤقتا حتى تجدي ما تريدين من وظيفة أو دراسة
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب