الخائف أن يكون شاذا: ذكرى العادة الشرجية! م3
السلام عليكم
بعد 9 أشهر تقريبا من تناول escitalopram 10 mg أشعر أن أعراض الاضطراب النفسي الذي كنت أعاني منه قد بدأت تعود تدريجيا وموعدي مع الطبيب بعد شهر وعشرة أيام علما أني أتابع في المستشفى العام.
هل أقول للطبيب أن يزيد من الجرعة وهل أتحسن إلى الأفضل إذا رفعت الجرعة من 10 إلى 20
19/5/2026

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل"Zakaria" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
جرعة mg10 من دواء إيسيتالوبرام Escitalopram تُعتبر الجرعة البدائية أو الجرعة القياسية لعلاج الاكتئاب والقلق. أما في حالة الوسواس القهري، فإن الأبحاث الطبية والخبرات السريرية تؤكد أن مريض الوسواس يحتاج عادةً إلى جرعات أعلى للسيطرة على الأفكار الوسواسية، وغالباً ما تكون الجرعة الفعّالة هي mg20، إذن رفع الجرعة إلى mg20 هو خطوة شائعة جداً ومنطقية طبياً، وغالباً ما تُحدث فارقاً إيجابياً ملحوظاً في التخفيف من حدة الوساوس لكن لابد أن يوافق طبيبك المعالج على ذلك.
وأحسب أن لدى طبيبك اختيار آخر أو إضافة أخرى إلى علاجك باستخدام عقَّار أريبيبرازول أو بريكسبيبرازول بجرعة صغيرة للتعامل مع الخبرات الحسية الكاذبة التي شكوت منها في متابعتك الثانية مع الموقع: الخائف أن يكون شاذا: ذكرى العادة الشرجية! م1 ولتحسين استجابة المخ لعقاقير الم.اس.ا، لأن إضافة أريبيبرازول 5مجم أو بريكسبيبرازول 1 مجم إلى إيسيتالوبرام أو غيره من عقاقير الم.ا.س.ا يدعم عملها بشكل كبير.
لا تقم بزيادة الجرعة بنفسك تحت أي ظرف. لأن تغيير جرعة الأدوية النفسية بشكل مفاجئ أو دون إشراف قد يؤدي إلى آثار جانبية مزعجة أو انتكاسة شديدة. يجب أن يتم ذلك بقرار وتوجيه من طبيبك المعالج وليس المواقع الإليكترونية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.