عقلي خانني حالتي تزيد سوءا وهويتي
السلام دكتور، أريد أن أقدم لك ملخصًا واضحًا عن حالتي لأنها أصبحت صعبة جدًا ومستمرة طوال الوقت (24/24)، أعاني من وسواس قهري شديد جدًا يتضمن:
- وسواس الهوية الجنسية ووسواس الشذوذ.
- أفكار جنسية مفروضة عليّ (مثل كلمات مثل: “قضيبه كبير” تأتي تلقائيًا بمجرد رؤية أي شخص).
- أفكار سبّ وشتم (سبّ الناس، سبّ نفسي، وسبّ الدين وذات الله)، وأستعيذ بالله لكنها تعود مجددًا.
- أي كلمة أسمعها أو أي شخص أراه، يقوم عقلي بربطها مباشرة بأفكار جنسية أو سبّ بشكل قهري.
- وسواس النظر إلى الأعضاء الحساسة أو المؤخرة عند الناس بشكل قهري، وهذا يسبب لي إحراجًا شديدًا.
الحالة أصبحت:
- مستمرة 24 ساعة على 24 دون أي راحة.
- أعود أنا أيضًا لتكرار الأفكار بشكل قهري حتى “أختبر” هل تقبلتها أم لا.
- أشعر وكأن هناك صوتًا داخليًا أو شيئًا يفرض عليّ هذه الكلمات.
ولدي أيضًا أعراض أخرى:
- إحساس قوي بأن الناس يستطيعون معرفة أفكاري.
- أحيانًا أشعر أنني قد أكون إبليس (فكرة مخيفة جدًا).
- أشم روائح غير موجودة (كريهة أو جميلة).
- أثناء التعامل مع الناس أصبحت حركاتي غريبة وأراقب نفسي بشكل مفرط.
- أشعر أحيانًا بابتسامة خفيفة لا إرادية في مواقف مختلفة (أثناء الكلام، الصلاة، أو حتى مشاهدة فيديو)، وهذا يزعجني جدًا.
- أعاني من رهاب اجتماعي وقلق شديد أثناء التعامل مع الناس.
- عندما أسمع صوتًا مرتفعًا أو صراخًا أو أي شيء مفاجئ، أشعر بخوف مفاجئ في القلب لمدة ثانية أو ثانيتين، ويظهر عليّ وكأنني فزعت، ويكون ذلك ملفتًا لانتباه الناس، وهذا يزعجني جدًا.
- أشعر وكأن هناك “شخصًا” داخل عقلي يعلّق على تصرفاتي، ليس صوتًا مسموعًا، ولكن أفكار تأتي وكأنها مزروعة.
- أثناء الكلام مع الناس أشعر أن تركيزي يذهب إلى مؤخرتي بدل التركيز على الحديث، وهذا يسبب لي إحراجًا شديدًا.
- أصبحت أخرج قليلًا جدًا من المنزل بسبب الحالة.
- أشعر بملل شديد جدًا، واكتئاب قوي، وتأتيني أفكار انتحارية، وقد حاولت إيذاء نفسي من قبل.
- أعاني أيضًا من أرق مزمن وصعوبة في النوم.
- أشعر كذلك أن الناس يسخرون مني ويستهزئون بي.
- ولاحظت أن ذاكرتي أصبحت ضعيفة وأصبحت أنسى كثيرًا.
جربت عدة أدوية دون تحسن واضح: Anafranil - Quetiapine - Escitalopram - Sertraline- larozepam - Largactil -livopromazine- للأسف، الحالة تزداد سوءاً ولا يوجد أي تحسن.
المشكلة هي أن عقلي يحدّثني، وثمة أفكار تخاطبني داخل رأسي بأنني شاذ. وإذا ناداني شخص باسمي، تأتيني فكرة مرتبطة باسم فتاة. وعندما أستحم، يأتيني خيال وفكرة بأنني امرأة تستحم ولست رجلاً. المشكلة أن عقلي يكلمني كأن شخصاً ما يزرع هذه الأفكار زرعاً.
والمشكلة الأخرى هي أنني أصبحت أتعمد جلب أفكار جنسية؛ كأنْ أتخيل أنهم يغتصبونني، أو تتردد في ذهني كلمات جنسية معينة، حتى عندما أريد التفكير بأفكار إيجابية، يتجه عقلي مباشرة إلى الكلمات الجنسية والأفكار المتعلقة بالهوية؛ فعقلي لا يصمت أبداً.
وهناك مشكلة أخرى؛ وهي أنني إذا فكرت في شيء عقلاني أو قلت لنفسي مثلاً (سأصبر)، يعود عقلي مباشرة وبتعمد للتفكير بعكس الفكرة تماماً. على سبيل المثال، إذا تحدثت مع والدتي وقلت لها: (أنتِ صابرة معي وأتمنى لكِ الخير)، أجدني أتعمد داخل عقلي فوراً التفكير بعكس هذا الكلام، وكأنني لا أعرف ماذا أريد.
أكثر ما يزعجني هو ما يتعلق بالهوية؛ فأي رجل أراه، أو أي صوت أسمعه، أو حتى صوت سيارة، تأتيني فكرة تلقائية، وفي بعض الأحيان أشعر أنني أتعمد التفكير بأمور جنسية أو بالتعرض للاغتصاب. عقلي يعلّق على كل شيء، والأفكار كلها سبّ وشتم ولا تتوقف. لم أرَ شخصاً يعاني مثل حالتي؛ فحتى المرضى بالذهان الذين لديهم ضلالات تكون ضلالاتهم محدودة، لكن عقلي لا يكف عن الأفكار والأوهام، وأشعر بأنني سأفقد السيطرة وأصدقها.
وإذا رأيت والدتي تضع مساحيق التجميل (المكياج)، تأتيني فكرة مباشرة -وأشعر أحياناً بأنني مجبر على هذا التفكير- بأنني ربما أستخدم مساحيق التجميل الخاصة بها. وإذا سمعت صوت خروف أو أي حيوان، تأتيني أفكار مثل: (ماذا لو كنت حيواناً؟ هل أريد أن أصبح حيواناً؟).
والختام، وهذا هو الأمر الغريب، طوال 30 سنة من حياتي لم تكن تأتيني أي أفكار حول الهوية أو الشذوذ أو أنني سأصبح هكذا، بل كانت ميولي طبيعية تماماً. لكن سأذكر شيئاً: في عام 2016 مرضت وأصابتني حالة (اختلال الآنية) وشعرت بالهلع، وفي الليل بدأت تأتيني أفكار تلقائية غريبة ومتباعدة (مثل: تفاحة، ثلاجة، فرن) فخفت وجافاني النوم. استخدمت العلاج وتحسنت، لكن بقي الأرق فقط. ومنذ عام 2016 وحتى عام 2020، أصبت بحالة (اختلال الآنية) مرة أخرى وخفت، واستخدمت العلاج ولكن ظهرت وساوس جنسية حول الشذوذ، وبدأت أقرأ وأتعرف على موقعكم وتحسنت بعض الشيء.
ولكن في عام 2022، أتتني أفكار بأن يوم القيامة قد حان، فخرجت وشعرت أنها النهاية، وعندما أردت العودة إلى المنزل لم أستوعب ما حولي حتى أتت عائلتي وأعادتني. علماً بأنني طوال هذه السنين لم أقطع الدواء وكنت مواظباً عليه.
أما الآن، في عام 2026، فقد أصبحت حالتي هكذا؛ هذه الحالة التي أعاني منها -كما ذكرت في البداية- تجعلني أشعر بأنني ضعت تماماً، ومن المستحيل أن أعود كما كنت في السابق. فهل هذا فصام أم ماذا؟ كما ينتابني شعور بأن الله ساخط عليّ ويرسل لي رسائل مقصودة، وأن الله أعطى القدرة للناس لكي يقرؤوا أفكاري. أنا أستخدم العلاج وحالتي تسوء.
26/5/2026

رد المستشار
أهلاً بك يا أخي، وأحيي فيك شجاعتك الكبيرة وقدرتك العالية على ترتيب وسرد كل هذه التفاصيل المؤلمة رغم حجم المعاناة الشديدة التي تمر بها والضغط المستمر على مدار الـ 24 ساعة.
قبل أي شيء، أريدك أن تأخذ نفساً عميقاً، وتتأكد تماماً أنك لست وحدك، وأن ما تمر به، ورغم غرابته الشديدة وصعوبته عليك، هو أعراض لمرض نفسي معروف ومفهوم طبيًا، وليس عيباً في شخصك، ولا ضعفاً في إيمانك، ولا يعني أبداً أن الله ساخط عليك.
1. الفهم الطبي لحالتك (هل هو فصام أم ماذا؟)
أنت تتساءل بوضوح: "هل هذا فصام أم ماذا؟". الطبيب النفسي المعالج هو الوحيد المخول بوضع التشخيص النهائي بعد الجلوس معك، ولكن علمياً وطبياً، الأعراض التي ذكرتها تمثل تداخلاً بين عدة جوانب:
الوسواس القهري الشديد Severe OCD: الأفكار الجنسية المفروضة، أفكار الشذوذ وتغير الهوية، أفكار السب والشتائم (حتى الذات الإلهية)، والاضطرار لتكرار الأفكار "لاختبار" مدى تقبلها، كلها أعراض كلاسيكية جداً لـ "الوساوس الفكرية القهرية". عقلك يعاني من "خلل في الفلترة"، فيأتي بأبشع وأكثر الأفكار تناقضاً مع قيمك وفطرتك ويجبرك عليها. تعمدك أحياناً لجلب الفكرة العكسية أو الأفكار الجنسية هو محاولة يائسة من عقلك "للسيطرة" أو "التأكد" و"الاختبار"، وهو سلوك قهري يغذي الوسواس.
الأعراض الذهانية Psychotic Symptoms: الإحساس القوي بأن الناس يقرأون أفكارك، الشعور بأن الأفكار "مزروعة" من الخارج، شم روائح غير موجودة، والاعتقاد بأن الله يرسل لك رسائل مقصودة عبر أحداث معينة؛ هذه طبياً تُسمى "وهامات وأعراض ذهانية".
التداخل (أو الذهان الوسواسي): في بعض الحالات المتقدمة من الوسواس القهري، تضعف "الاستبصار" (أي قدرة العقل على التمييز بين الوهم والحقيقة) بسبب الإرهاق الشديد للعقل طوال سنوات، فتبدأ الأفكار الوسواسية بأخذ طابع ذهاني (مثل الخوف من تصديقها أو الشعور بأنها مفروضة كصوت داخلي). كما أن التاريخ المرضي الذي ذكرته (نوبات اختلال الآنية منذ 2016 و2020، ثم غياب الوعي المؤقت في 2022) يشير إلى أن الجهاز العصبي لديك يمر بحالة إجهاد قصوى.
2. رسالة طمأنينة لإيمانك ونفسك
أفكار السب والشرك والهوية: هذه الأفكار ليست أنت. حقيقة أنك تتألم منها، وتستعيذ بالله، وتشعر بالذنب والاضطراب بسببها، هي أكبر دليل على أن قلبك يرفضها تماماً. في الشريعة والطب النفسي، المريض بالوسواس "مكره" و"مرفوع عنه القلم" في هذه الأفكار التلقائية، وهي لا تمثل ميولك الحقيقية (بدليل أنك عشت 30 سنة طبيعياً تماماً قبل المرض).
عقلك لا يسكت: نعم، لأن القلق والاضطراب في أعلى مستوياته الآن، فالعقل يربط أي مثير خارجي (صوت سيارة، خروف، مكياج) بأقرب فكرة مخيفة ومرفوضة لديك ليصدمك بها.
3. خطة العمل العلاجية (وهي الأهم الآن)
ذكرت أنك جربت قائمة طويلة من الأدوية Anafranil, Quetiapine, Escitalopram, Sertraline, Lorazepam, Largactil, Levomepromazine وأن الحالة تسوء. هذا لا يعني أن حالتك مستعصية، بل يعني أن الخطة العلاجية الحالية تحتاج إلى مراجعة جذرية وتعديل.
إليك ما يجب عليك فعله فوراً:
أ. مراجعة طبيب نفسي استشاري (وتعديل البروتوكول)
أنت بحاجة إلى طبيب نفساني يمتلك خبرة في "الحالات المركبة" (الوسواس المقاوم للعلاج المصحوب بأعراض ذهانية). الأدوية التي تناولتها ممتازة، ولكن ربما الجرعات، أو طريقة الدمج بين مضادات الاكتئاب/الوسواس (بجرعات عالية) ومضادات الذهان الحديثة Atypical Antipsychotics لم تكن بالتركيبة الصحيحة لجسمك بعد. هناك دائماً خيارات دمج بديلة وحديثة يمكن أن تصنع فارقاً كبيراً.
ب. خطوة عاجلة وهامة جداً (الأفكار الانتحارية)
هام جداً: ذكرت أنك تعاني من اكتئاب قوي وتأتيك أفكار انتحارية وحاولت إيذاء نفسك سابقاً. أرجوك، هذه إشارة خطر لا يمكن إهمالها. يجب عليك فوراً إبلاغ عائلتك أو أي شخص تثق به بهذه الأفكار، والتواصل مع طبيبك فوراً. إذا اشتدت هذه الأفكار، توجه إلى طوارئ أقرب مستشفى نفسي. حياتك غالية جداً، وهذا المرض يمكن السيطرة عليه، فلا تستسلم له.
ج. العلاج السلوكي المعرفي "ع.س.م"
بمجرد أن تستقر حالتك الدوائية قليلاً، أنت بحاجة ماسة إلى أخصائي نفسي متمرس في علاج الوسواس القهري عن طريق "التعرض ومنع الاستجابة الت.م.ا". تحتاج لتعلُم كيف تتوقف عن "اختبار" الأفكار، وكيف تسمح للفكرة الوسواسية بالمرور دون أن تتصارع معها أو تحاول إثبات عكسها. صراعك مع الفكرة هو ما يجعلها تستمر 24 ساعة.
كلمة أخيرة
يا أخي، المرض النفسي الشديد يغير كيمياء الدماغ، فيجعل الذاكرة ضعيفة، والتركيز مشتتاً، ويجلب النوم المضطرب والرهاب الاجتماعي. كل هذه "أعراض" للمرض وليست عيوباً ثابتة فيك. عندما يستقر نشاط الدماغ الكيميائي بالعلاج الصحيح، ستستعيد تركيزك، وذاكرتك، وهدوءك الداخلي وتعود كالسابق بإذن الله.
أرجوك، لا تقنط، وابدأ من اليوم بالبحث عن طبيب استشاري تثق به، واشرح له كل ما كتبت هنا، وكن صريحاً معه بشأن أفكار إيذاء النفس.
أتمنى لك الشفاء العاجل والأمان والسكينة التي تستحقها.
واقرأ على مجانين:
اضطراب عقلي وسواسي أو ذهاني: كيف تحدد ميولك؟
الوسواس القهري الذهاني الشديد
أفكار حصارية واكتئاب وزورانية! وسواس ذهاني؟!
أعراض وسواس قهري في اضطراب ذهاني
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.