وسواس الكفر وتكرار الشهادتين: سحر بدم حيض م104
عدة أسئلة أطلب منك أن تقرأها وتعطيني جواباً مختصراً على كل موضوع، أرجوك:
علاقتي بالزوج المحتمل باءت بالفشل... تمنيتُ لي الزواج والسعادة والأبناء ولكن لم وأظن لن يتحقق هذا الحلم.
الشاب المحتمل عشتُ معه أياماً حلوة ومرة، كان هناك تقارب جسدي بالتأكيد ولكنه سطحي دون إيلاج واضح... أشك بطبيعة الحال في فقدان غشاء البكارة ولكن الفكرة ليست مقتحمة عقلي تماماً.
قال إنني أخنقه، وتصرفاتي وكلماتي عندما أفقد السيطرة على نفسي وفي حالات عصبيتي جعلته يغلق موضوع الزواج مني.
أظن أنه عندما استنتج أنني غير صالحة للزواج جسدياً، مؤخراً أصبح يثني على أختي وجمالها ولبسها وأخلاقها ويقول لي إنني أحسد أختي، مع العلم أن هذا آخر همي.
أصبح ساماً جداً ولا يجيب على اتصالاتي، ولا يرغب في الحديث معي، ويغلق الخط في وجهي... فقررتُ بعد كل هذا العناء الابتعاد عنه، على الرغم من أنني بصراحة تمنيته زوجاً لي، ولكن كما قلتُ قبل سنتين: أنا لا تليق بي السعادة.
مؤخراً استأجرتُ منزلاً وبدأتُ أسكن وحدي، منذ عدة أيام والأيام على ما يرام، ولكن مؤخراً شممتُ رائحة غاز متسرب من المرحاض فخفتُ وهربتُ لمنزل أهلي في مدينة أخرى، بعد أسبوع رجعتُ مع أمي لمنزلي لنتفقد الوضع فوجدنا أنه لا توجد رائحة. هناك مكان كأنه ثقب أنبوب أظن أنه للتهوية، فأنا شككتُ أن الجيران فوقي يدخلون الغاز ليصل إليّ ويخنقوني، لأن من الممكن أن لديهم مشكلة مع صاحب المنزل ولا يريدون أن يبقى عنده الإيجار طويلاً، أفكر أن أغلق ثقب الأنبوب بالشيء المخصص للإغلاق وأرتاح...
اسمحِ لي هناك أمور عدة أريد أن أتحدث معكِ فيها وتعطيني رأيكِ الصريح.
أتعالج من جرثومة المعدة، فقر الدم، القولون العصبي، ومشاكل المعدة، كل شيء في الوقت نفسه، الأدوية كثيرة وخائفة أن تؤثر عليّ. ,أرغب بعد انتهاء المضاد الحيوي لعلاج الجرثومة، أي بعد أسبوعين، في شراء منتج يُستخدم للتسمين تبيعه فتاة زاد وزنها 14 كيلوغراماً في ثلاثة أشهر، خائفة فقط أن يكون به دواء حساسية ويؤثر على الجسم، ولكن هي تقول إنه مرخص من وزارة الصحة وهي استعملته وعدة زبائن يثنون عليه في الإنستغرام، هل أشتريه؟ تقول مكوناته طبيعية وهي المكتوبة على العبوة.
أعاني من ثديين صغيرين جداً، لا أعلم هل بعد زيادة الوزن سيزداد حجمهما، ولكني أفكر في عملية سيليكون الثدي. المشكلة الوحيدة عندي هي متابعة سنوية للثديين لأن لدي كتل من نوع "بيرادز 3" وكتلة "فيبروأدينوما". طبعاً عندي فحص مع طبيبة الثدي في شهر خمسة ولكن سوف أؤجله إلى شهر ثمانية بسبب وضعي المالي الحالي، بالتأكيد خائفة خلال هذا الفحص أن يتبين سرطان أو كتلة مثل العام الماضي التي سيتم فحصها بالخزعة، خائفة جداً من هذا الموضوع.
أغلقتُ الأنبوب الموجود في المرحاض الذي أظنه للتهوية، أغلقته بغطاء لكي أمنع الجار من أن يخنقني، ولكن خائفة بالتأكيد من مكيدة أخرى.
لستُ مرتاحة جداً في هذا المنزل، ولكن أين سأذهب؟ هل سأظل أنتقل من منزل إلى منزل؟ فقد غيرتُ منزلي الآخر الذي كنتُ أسكن به مع فتاة نتقاسمه بسبب أنني أشك أنها تسممني أو تخلط لي أدوية في الماء أو شيء آخر، وكذلك لأن عندي مشاكل مع صاحبة المنزل.
أصبحتُ أحب الجلوس وحدي ولكن تأتيني مخاوف مثل: من الممكن أن تصيبني أزمة قلبية وأنا وحدي، أو التهاب الزائدة الدودية، أو أشياء صعبة جداً، وأصابني إمساك وحدث شيء أثناء التبرز فالآن خائفة من موضوع الزائدة الدودية.
مرات أقول لو أموت وأرتاح، ولكني مقصرة جداً في حق ربي، فكيف سوف ألقاه؟
يا دكتور رأسي مليء بالأفكار لا يهدأ، لا يهدأ. أقارن نفسي بالفتيات، أريد أن أكون الأكثر جمالاً والأكثر لفتة للنظر، لكن جسمي هزيل ونحيفة جداً. أنا في الأسبوع الثاني من علاج الجرثومة، وأكلي قليل، أريد تناول الطعام لكني لا أقادر على تناول كمية ولو صغيرة، أتناوله غصباً فقط من أجل الدواء، فأرغب في القيء ويأتيني الغثيان.
حياة متعبة، أليس كذلك؟
هل عندكم حل؟
20/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "سناء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أهلاً بكِ. قرأتُ رسالتكِ كاملة بتمعن وعمق، وأشعر تماماً بحجم العبء والثقل الذي يمر به رأسكِ وجسدكِ في آنٍ واحد. الحياة تصبح متعبة جداً عندما تتكالب الضغوط النفسية مع الآلام الجسدية، لكن الأمور ليست مستحيلة الحل. ولأنك صديقة قديمة للموقع فإنني مرة أخرى سأرد عليك كأني أجيبك لأول مرة، وبناءً على طلبكِ، إليكِ إجابات مختصرة ومباشرة ومحددة لكل موضوع طرحتِهِ:
1. العلاقة العاطفية وفشل مشروع الزواج
الواقع الحالي: قراركِ بالابتعاد هو القرار الصحيح؛ العلاقة أصبحت تستهلك أمنكِ النفسي وتحولت إلى علاقة سامة ومؤذية (مقارنتكِ بأختكِ، التجاهل، إغلاق الهاتف).
غشاء البكارة: التقارب السطحي دون إيلاج واضح لا يتسبب في فض الغشاء في المعتاد، والشكوك هنا ناتجة عن القلق المعمم؛ لذا لا تجعلي هذا الهاجس يستنزف تفكيركِ.
النظرة للذات: عبارة "أنا لا تليق بي السعادة" هي حكم قاسٍ وغير حقيقي ناتج عن لحظة انكسار. السعادة تليق بكِ، وفشل علاقة لا يعني نهاية الحياة أو عدم أهليتكِ للحب والزواج مستقبلاً.
2. الشكوك المخاوف المتعلقة بالمنزل والجيران
الغاز والمساكن: فكرة أن الجيران يقومون بضخ الغاز عبر أنبوب التهوية ليخنقوكِ بسبب خلاف مع صاحب المنزل، أو شككِ السابق بأن شريكتكِ السابقة تسممكِ، هي أفكار تندرج علمياً تحت "الأفكار الاضطهادية أو الزورناية".
النصيحة: إغلاق الأنبوب قد يمنحكِ راحة مؤقتة، لكن القلق سينتقل لـ "مكيدة أخرى" كما ذكرتِ. هذه الشكوك لا تحل بمتاريس الأبواب، بل تحتاج إلى علاج نفساني تخصصي لتهدئة نشاط الدماغ الزائد الذي يفسر الأصوات والروائح كتهديدات مستمرة.
3. أدوية المعدة ومنتج التسمين عبر الإنترنت
أدوية الجرثومة والأنيميا: التزامكِ بالعلاج ضروري، والغثيان وضعف الشهية هي أعراض جانبية شهيرة جداً ومتوقعة للمضادات الحيوية الخاصة بجرثومة المعدة، وستتحسن فور انتهائكِ من الكورس. وأما منتج التسمين فأحذركِ بشدة من شرائه. لأن المنتجات التي تبيعها الفتيات على إنستغرام وتسبب زيادة هائلة وسريعة في الوزن (مثل 14 كيلو في 3 أشهر) تحتوي في الغالبية العظمى من الحالات على مادة "الكورتيزون" أو مضادات حساسية تسبب احتباس السوائل وتضر الغدة الكظرية والقلب والمعدة، خاصة وأنتِ تعانين أصلاً من مشاكل هضمية وفقر دم. زيادة الوزن يجب أن تتم بطرق علاجية طبية آمنة.
4. حجم الثدي ومتابعة الكتل
نعم، الثدي يتكون من نسيج دهني وغددي، ومع علاج فقر الدم وتحسن الشهية وزيادة الوزن الطبيعية، سيزداد حجمه تلقائياً. وتصنيف BIRADS-3 يعني أن الكتل (مثل الفيبروادينوما) هي أورام ليفية حميدة تماماً بنسبة تفوق 98%، وتتطلب فقط المتابعة لضمان استقرارها.
الفحص المؤجل: تأجيل الفحص من شهر 5 إلى شهر 8 بسبب الظروف المادية لا يشكل خطورة داهمة، فالكتل الحميدة المستقرة لا تتحول فجأة. تخلصي من رعب السرطان الخزعة، والتزمي بموعدكِ الجديد في شهر 8 دون كثير من القلق.
5. المخاوف الطارئة (الجلوس بمفردكِ والزائدة الدودية)
الخوف من المرض: الإمساك يعود لقولونكِ العصبي ولأدوية فقر الدم (الحديد يسبب إمساكاً شديداً وتغيراً في طبيعة الإخراج). هذا ليس التهاباً في الزائدة الدودية ولا نوبة قلبية. وإنما العقل عندما يكون قلقاً وفي حالة عزلة، يبدأ بتضخيم أي عرض جسدي بسيط ليحوله إلى كارثة طبية وشيكة.
6. الأفكار الوجودية والرأس الذي لا يهدأ
تمني الموت: الأفكار التي تدعوكِ لتمني الموت للتخلص من التعب هي جرس إنذار واضح يعكس وصولكِ لحالة من الإنهاك النفسي أو أعراض اكتئابية تستدعي الدعم الفوري.
التقصير مع الله: الله سبحانه وتعالى يعلم ضعفكِ ومرضكِ وما يمر به عقلكِ من تشويش، وهو أرحم بكِ من نفسكِ. لا تجعلي القلق الديني وسيلة إضافية لجلد ذاتكِ.
الخلاصة والتوجيه الصريح:
رأسكِ لا يهدأ لأنكِ تواجهين معارك في جبهات متعددة (جسدية، عاطفية، وشكوك مخاوف). العلاج الحقيقي يبدأ بالترتيب:
استكمال الأسبوع المتبقي لعلاج جرثومة المعدة لتستعيدي قدرتكِ على الأكل.
الخطوة الأهم على الإطلاق: زيارة طبيب نفساني في أقرب وقت. أنتِ بحاجة ماسة إلى علاج دوائي يخفف من حدة الأفكار الاضطهادية والشكوك، ويهدئ من روع المخاوف المرضية، بالتوازي مع جلسات علاج معرفي سلوكي لتفريغ هذه الضغوط وإعادة ترتيب ثقتكِ بنفسكِ وبجسدكِ.
حياتكِ متعبة الآن، لكنها قابلة للإصلاح خطوة بخطوة. ابدئي بالجانب النفساني وسيترتب بعده كل شيء.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.