السلام عليكم
أنا بنت مصرية 27 سنة، شُخِّصتُ بالسرطان، وكان الشاب الذي أتحدث معه يُخبرني أنه يُحبني ويقول "سأنتظركِ للأبد". كان يقول لي دائمًا إن ندوبي لا تُخيفه، وأن فقدان شعري لا يُنقص من جمالي، وأنني لن أجعله يرحل أبدًا.
ثم علمت عائلته بإصابتي بالسرطان. فجأةً، أصبح كل شيء مُعقدًا. فجأةً، أصبحتُ مُظلمةً للغاية، وصرتُ خطرةً عليهم، ومُتضررةً للغاية، وغير مُستقرةٍ بالنسبة للحياة التي أرادوها له.
أشعر الآن أنني مُخطئة. أنا لستُ سهلة الوقوع في الحب، وقد فعل كل شيء ليُقنعني بأنه جادٌّ بشأني. وفي اللحظة التي صدّقته فيها، انهار كل شيء.
هل إصابتي بالسرطان، مع الأخذ في الاعتبار أنني سأتعافى تمامًا بإذن الله، يجعلني أقل جاذبيةً للزواج؟
"بصراحة، من فضلكم. 🫶🏼"
26/6/2026

رد المستشار
صديقتي،
أعتقد أن مدة المعرفة ومقدارها لم يكنا كافيين.... فالنيات الحسنة لا تكفي.. كان يجب معرفة المزيد عنه وعن خلفيته الاجتماعية قبل أن تبني الآمال والأحلام في مسألة الزواج والارتباط.
إن إصابتك بالسرطان لا تقلل من جاذبيتك للزواج، خصوصاً مع فرصة التعافي التام في المستقبل القريب، ولكنها معلومة لا ينبغي التطوع بها قبل انقضاء وقت كافٍ للتعارف ودراسة الشخص وخلفيته الثقافية والاجتماعية.
هناك من الجاهلين من يعتقد أن السرطان مرض معدٍ.... وهناك من يتشاءمون ولا يصدقون احتمال التعافي أو إمكانيته.
على أي حال، لستِ مخطئة في شيء عدا التسرع، ونحن جميعاً في العموم متسرعون.... لقد تعلّقتِ بالأمل قبل أن تفهمي مقدار تأثير أهله عليه.
ستكون هناك العديد من الفرص الأخرى.... فمن تقدر على مواجهة السرطان والتغلب عليه لن يضيرها القليل من الانتظار لكي تجد ما يناسبها وتقتنع به.
والأهم من كل هذا أن تمارسي حياتك بمرح، وأن تملئيها بهوايات واهتمامات بناءة، وأن تعبري عن مشاعرك السلبية بدلاً من كتمانها والصبر والتحمل.
وفقكِ الله وإيانا لما فيه الخير والصواب