وسواس تحاشي الكفر: حب البنات والصور م3
إعادة تكرار الأفكار يدخلني في وسواس وأفكار وتعمق
السلام عليكم، أريد أن أطرح حالتي، أنا مصابة بوسواس شديد جدًا، وسواس كفري ووساوس في النية والصلاة وما إلى ذلك. وأحيانًا تأتيني الفكرة الكفرية فأظل أقلبها في رأسي حتى أدخل في فكرة أعمق ويحصل لي هذا الموقف مرارا.
أقرب مثال قبل قليل، جاءتني فكرة، فصرت أتخيل نفس هذه الفكرة وكأن شخصًا آخر يقولها في موقف لكي أقيس هل هذه الفكرة كفر أو لا؟
وقبل أن أفعل هذا كنت خائفة أن أخطئ وأنسب الفعل لنفسي وبالفعل فعلت هذا فهل أنا أحاسب على هذا؟
9/7/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "علا" أو "لولو" كما كان اسمك في الاستشارات السابقة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سأعرض عليكِ زبدة وخلاصة "طريقتي العلاجية" في التعامل مع الوساوس الكفرية والتشكيك في النية، وكيف يُفكك هذا الفخ الذي وقعتِ فيه قبل قليل بالمنهج النفساني والفقهي:
أولاً: كشف الخدعة (ماذا حدث في عقلكِ قبل قليل؟)
تُسمي هذه الحالة أو توصف بـ "المحاكمة الوسواسية" أو "الاجترار الوسواسي" فما قمتِ به من تخيل أن شخصاً آخر يقول الفكرة لقياسها، هو في علم النفس النفسي يُسمى "سلوكاً قهرياً عقلياً" Mental Compulsion الوسواس وضعكِ في موضع "المُحقّق"، وجعلكِ تفتشين في نيتكِ وتضعين سيناريوهات وافتراضات لكي تصلي إلى "اليقين المطلق" بأنكِ لم تكفري.
والقاعدة الذهبية عندنا هي: "الوسواس يتغذى على محاولة طمأنة النفس"؛ فكلما حاولتِ قياس الفكرة أو اختبار نيتكِ للتأكد من إيمانكِ، كلما تعمق الوسواس، وكلما ولّد لكِ فكرة أعمق وأخبث ليوقعكِ في الشك من جديد، كأنكِ في حلقة مفرغة لا تنتهي.
ثانياً: الإجابة الفقهية والنفسية القاطعة (هل تُحاسبين؟) بناءً على التأصيل الشرعي والنفسي:
• الإجابة القاطعة: لا، لا تُحاسبين أبداً، وليس عليكِ أي ذنب أو كفر.
• السبب العلمي والشرعي: كل ما يدور في عقلكِ من تقليب للفكرة، وتخيل السيناريوهات، والخوف من الخطأ، هو ناتج عن "آلية قهرية مرَضية" وليس عن "اختيار واعٍ وشرح بالصدر للكفر"