مشكلة نفسية جنسية
أنا شاب عمري 30 سنة، أعاني من مشكلة نفسية جنسية تتمثل في الآتي:
عندما كنت صغيراً كنت أرى أمي وهي تقوم بذبح الطيور وأحياناً تقوم بإطعامها قسراً وكان ذلك يؤثر على نفسي تأثيراً غير محدود. ومع مرور الزمن واقتراب البلوغ وجدت أنني أتخيل مشاهد لفتيات جميلات وهن يقمن بذبح الطيور أو تقييدها أو إطعامها قسراً (تزغيط) وكان ذلك يسبب لي إثارة جنسية.
وأيضاً أثار جنسياً من تخيل أو رؤية فتاة تقوم (مثلاً) بتقييد أخيها حتى يأخذ الدواء، أو مشاهدة ممثلة تقوم بتقييد ممثل داخل فيلم سينمائي مثلاً.
وعند البلوغ أصبحت الإثارة الجنسية لي تحدث بتخيل ذلك، ولكني أيضاً تحدث لي إثارة جنسية طبيعية بمشاهدة أي فتاة جميلة ولكن الإثارة تصبح رهيبة باقتران تخيل مشاهد الذبح وخلافه. أحياناً كنت أتخيل نفسي مكان الطائر المذبوح أو الحيوان المقيد وكنت أمارس العادة السرية بغزارة بتخيل بنت تقوم بتقييد طائر أو حيوان ثم تقوم بذبحه.
وعندما تزوجت وجدت نفسي أيضاً الإثارة عندي تقترن بتخيل هذه المشاهد رغم أنني أمارس الجنس مع زوجتي بطريقة طبيعية وأحب زوجتي وهى تحبني ورزقني الله منها طفلين ولكنها لا تعلم هذا الشذوذ الفكري عندي.
عندما بدأت أبحث على الإنترنت وجدت الكثير ممن عندهم مشاكل نفسية مشابهة وأيضاً قريبة من مشكلتي وكلها تدور حول شيء اسمه Fetishism ، ووجدت أيضاً بعض الناس يقومون بتصوير فتيات جميلات يقمن بذبح الطيور والحيوانات وبيعها لمن يرغب من باب الإثارة الجنسية. المشكلة أنني أصبحت أقع في المعاصي بسبب البحث في الشبكة على صور ومشاهد لفتيات يقمن بالذبح، والمشكلة أيضاً أنني أشعر أنني أخون زوجتي بكتمان هذا الأمر عنها وبتخيل هذه المشاهد، هي لا تشعر أثناء المعاشرة الزوجية فكرت في أن أصارحها وأطلب منها أن تقوم بذبح الطيور أمامي حتى تكون الإثارة من طرفها هي وكنت أخشى أن تكرهني.
هل يوجد اسم لهذا المرض النفسي؟ وهل يوجد له علاج؟ وما نسبة نجاح العلاج النفسي وهل من الحكمة أن أصارح زوجتي؟ على فكرة أنا لست مصاباً بالـ Masochism ولا أستمتع بتعذيب نفسي وأنا والحمد لله متدين وناجح في عملي.
أرجو أن يجيب على سؤالي الدكتور طارق ملوخية إذا أمكن ذلك.
أفيدوني جزاكم الله خيراً.
30/12/2007

رد المستشار
أخي القارئ.....
- أرجو أن تقبل عذري للتأخر في الرد فلقد استوقفتني رسالتك عن مشكلتك الجنسية وأخذت أتفحصها ووجدت أن مشكلتك تنقسم إلى قسمين الأول هو . ما اسم المرض النفسي لهذا الانحراف الجنسي (الشذوذ الفكري) كما تسميه.
- أما الثاني فهو الشعور بالذنب تجاه زوجتك لأنك تمارس العلاقة الجنسية معها وفي نفس الوقت تفكر في فتاة تذبح أحد الطيور لدرجة أنك تريد أن تقوم زوجتك بذلك وكذلك شعورك بالذنب نتيجة تصفحك شبكة النت بحثا وراء هذه الصور ووقوعك في المعاصي.
- وإجابة على سؤالك الأول هل يوجد اسم لهذا المرض النفسي هو أنه ليس على الأقل أثرية أو توثين Fetishism لأن تعريف الأثرية Fetishism هو الإثارة الجنسية من الملابس أو من أشياء غير مبهرة جنسيا للآخرين.
- أما Masochism فأنت مختلف عنه لأنك في رسالتك وجدتك تتمثل بالطائر المذبوح بقولك (أحيانا كنت أتخيل نفسي مكان الطائر المذبوح أو الحيوان المقيد) فهي فقط تخيلات فليس وراء ذلك رغبة واقعية ولكن أنت تستمتع عندما ترى شخصا أو حيوانا فإما أنك تثار من تعذيب الآخرين وإما أنك تثار من تخيل نفسك مكان الآخرين ولذا أرجو من سيادتك ألا تشغل نفسك بالمسمى ولكن أن تفكر في العلاج بأن تتجه إلى طبيب نفسي حيث أن الحالة تحتاج إلى تقييم أكثر دقة وأخذ التاريخ المرضي بوضوح وإذا أردت التسمية الفعلية لهذا الاضطراب فهو اضطرابات جنسية أخرى غير مصنفة.
- أما الحالة فمن الجيد أن تعلم كما أبلغتني أن القصة كلها في حيز التفكير والتخيل فهذا إلى الآن جيد ومن العوامل الأخرى التي تؤكد المآل الجيد للمرض التدين والنجاح في العمل وكذلك أن هذا الأمر لم يؤثر على حياتك الخاصة وعلى علاقتك بزوجتك واستمتاعك الشخصي بهذه العلاقة وأنها قائمة إلى الآن دون أن تتأثر بهذا التفكير.
- ولكن يا سيدي أهم طريقة للعلاج لحين الذهاب إلى طبيب ألا تغذي هذا النوع من التفكير بالبحث في شبكة الإنترنت وبالتالي ليس من الجيد أن تفاتح زوجتك بهذا الأمر وأرجو أن يكون هذا في حيز تفكيرك فقط فكل واحد منا له طريقة تفكيره التي قد تبدو غريبة إذا طرحها على الآخرين وبالذات في النواحي الجنسية، ولكن طالما لم تأخذ حيز التفكير فلا حرج. فمثالا على ذلك وجد أن حوالي 20% من الرجال لديهم أفكار تدل على ميول شذوذ جنسي مختلفة ولكنهم يعيشون حياة طبيعية.
- وعليك أن تنتبه إلى أن الدافع وراء أن تبوح بما يدور في ذهنك لزوجتك قد يكون لعبة نفسية على مستوى اللاوعي قد تجرك إلى تعاطف الزوجة مع هذا النوع من التفكير وتؤدي إلى ممارسات جنسية أكثر انحرافا وعلى صعيد آخر فإن مفاتحتك لزوجتك في هذه التخيلات قد يساعد على تحولها خارج حيز التفكير ولذلك لا أنصحك بهذه الخطوة.
- ولا تتردد في إرسال أي أسئلة أو استفسارات بخصوص حالتك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
واقرأ على مجانين:
الولع الجنسي بالحقنة الشرجية
علل التفضيل الجنسي... موش ورانا غيرها؟
اضطراب تفضيل جنسي... م. مستشار
بسمة والعقاب