أرسل عبد الخالق محمد الزاكي محمد (طالب، 20سنة، السودان) يقول:
السائل الغليظ ... أمرٌ يحتفل به الرجال
أولا لتخطي هذه المشكلة يجب أن يدرس في المدارس في سن 12 سنة فما فوق لأنهم يعتبرون الأقرب إلى سن البلوغ.
توعية الأمهات الأميات.
28/12/2007
أرسل عمار ياسين (طالب، 18سنة، مصر)يقول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعقيبي (على غير المُعتاد) القصير وجداً...
فقط أحب أن أقول لمحمد، صدقني، قد أكرمك الله بأن استشعرت قيمة أن تسأل, وأن يجيب عليك (ذوو خبرة) فنمي هذه المهارة الجميلة التي قلما نجدها في هذه السن الخطرة جداً.
ونصيحة من أخ يكبرك قليلاً، مرحلتك هذه أي سنتك والقادمة خاصة هُم الأصعب على الإطلاق في فترة المراهقة بالكامل، حاول أن تمر منهما بأقل ما يمكن من خسائر.. وحاول أن لا تترك فكرك يأخذك لنواحِ بعيدة، أي شيء تفكر فيه..قُله لنا هُنا وكلنا سنكون معك ونُساعدك إن شاء الله...
أكرمك الله وأشكرك بصدق.
د.وائل ... أشكرك لردك المستفيض ولا أجد ما أزيده.
28/12/2007

رد المستشار
الابن العزيز "عبد الخالق" أشكرك على مشاركتك.... وأتمنى أن يقوم المدرسون والمدرسات بشرح ما هو موجود في الكتب المدرسية عن البلوغ وفترة الإنضاج والتكوين (المراهقة)..... ذلك أن بعضهم يتجنب شرحه خجلا وبعضهم ليتحاشى فضول الطلاب الذين عادة ما تكثر أسئلتهم عند شرح هذا الموضوع، وللأسف لأن أغلب المدرسين موظفون ويعتبرون أنفسهم فقط موظفين ولا أحد منهم يعتبر نفسه صاحب دور فإن تفعيل تدريس هذه المواضيع في المدرسة أمرٌ يحتاج مدرسين مختلفين يدرك كل منهم أن عليه دورا وليس فقط ملء ساعات العمل اليومية... أشكرك على مشاركتك.
أشكرك يا عمَّار على مشاركتك ونصائحك لابننا صاحب المشكلة ولعله يتابع معنا فيثري الحوار.... هذه السن فعلا كما وصفتها خطرة ولكن فقط إذا لم نحسن التعامل معها... وهو ما لا أتمنى أن يكون ونحن هنا في مجانين وفي برنامجنا تحت العشرين على شاشة قناة الصحة والجمال والمعلن عنه في صدر الموقع جاهزون للرد على أسئلة أبنائنا أيا كانت فتابعونا واسألوا.... وابحثوا وجددوا وأهلا بالجميع.