تشخيص المرض
السلام عليكم؛
أنا من سوريا والمشكلة حصلت مع أختي مع العلم أنه زوجها توفي من حوالي خمس سنوات بحادث سيارة ولديها طفلان الكبير 8 سنوات والصغير 6 سنوات، وبعدها بسنتين توفي الوالد بجلطة قلبية! وهي من حوالي السنة حصلت على وظيفة معلمة رياضيات وتوظفت بمنطقة بعيدة عن مدينتنا حوالي 8 ساعات وانتقلت مع ابنها الصغير للعيش هناك حوالي 3 شهور وتركت الطفل الكبير مع أمي وحصل معها مشاكل هناك مع مدير المدرسة وهي هددته برجال الأمن.
وبعد 3 شهور انتقلت لمدرسة تبعد عن البيت حوالي الساعة أي في الريف وبعدها كذلك بسبب ظروف سوريا انتقلت لمدرسة أخرى أقرب، وبالمدرسة الأخيرة تعرضت لنقد كبير من الطلاب، المهم هي أجتها حالة بالليل أنها طلبت من أمي وسألتها لماذا زوجي لا يأتي لكي يأخذها مشوارا وقالت لها أنها تريد عريسا غنيا وبعدها بيوم كانت بحالة غريبة لا تتواصل مع أحد وتفضل الجلوس لوحدها وحصل معها بالليل عصبية وقالت أنهم في المدرسة وضعوا لها شيئا في السندويش وأنهم يتآمرون عليها وأنهم أخبروها أنها ستموت بجلطة بعد 4 أيام.
وحصل معها تلخبط ذهني وأفكار كلها خاطئة وربط للأحداث بطريقة خاطئة وصارت تبكي كثيرا وطلبت مني أن آخذها لدكتور نفسي، وثاني يوم قالت أنه التليفون مراقب وأنه ممكن يخطفون أولادها وأن بيت حماها عم يتبعوا أخبارها ويدفعوها للفشل بعملها وأنه عم تصلها رسائل حب من التلفزيون، وهبط وزنها كتير مع العلم أنها كانت تأخذ دواء للتنحيف اسمه green apple وهو في نشرته يحتوي ع الخل وأعشاب طبيعية لكن مضاد الاستطباب مكتوب الضغط لذلك أحد الصيادلة قال ممكن يكون يحتوي ع السيبوترامين أي دواء الريداكت لأنه يقطع الشهية ونفس مضاد الاستطباب وهي أخذت منه علبة أي 30 حبة.
ومع العلم أنه من حوالي السنة كانت تجلس لوحدها على الشرفة وتتكلم وتضحك لوحدها وكان تصرفاتها غريبة تهتم كثيرا بنفسها وتهمل واجب أطفالها، أنا آخذ أختي عند معالجة نفسية بناء على طلبها وكتبت لها دواء اسمه لكسوتان عيار 1ونصف لأنها كانت لا تنام بدأت بحبة واحدة بعدها أصبحت حبتين باليوم ووصفت لها فيتامينات ووصفت لها دواء اسمه هكسول بدأت معها بحبة ثم أصبحت حبتين وبعد حوالي أسبوع اتصلت بالدكتورة وبلغتها أن الافكار الخاطئة لا زالت موجودة فطلبت أن تأخذ إبرة اسمها فلوكسونول مرة كل شهر.
المهم هي أخذت الإبرة وعملت لها عصبية شديدة وبعدها بيوم كانت متوترة ولم تأخذ أي دواء وقالت أنها ستتوقف عن الدواء ورفضته تماما.
أنا أريد أن أعرف ما هو مرض أختي ودرجته وهل ممكن تكون خطرة على حالها أو أولادها وأعتذر عن الإطالة مع كامل شكري لتعاونكم وسؤالي هل ممكن يكون مع أختي فصام وهل ممكن أصاب بمرضها وأريد أن أضيف أن خالتي حصل معها اكتئاب وحاولت الانتحار مرة وكانت تعاني من مشاكل مع زوجها ومشاكل بالإنجاب أتمنى تفهمكم. وشكرا لكم وجزاكم الله كل خير
15/11/2012

رد المستشار
الأخت السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
ما تعاني أختكم الفاضلة هي الأعراض الذهانية Psychotic Symptoms أي توهمات واعتقادات خاطئة مثل أن الآخرين ضدها. وهذه الأعراض هي من أعراض الفصام العقلي غالبا Schizophrenia وهذه الحالة تعالج بالعلاج الدوائي بشكل أساسي، والعلاج المتوفر في سورية في تلك الظروف حسب علمي: Risperdone أو Olanzapine ، وهذه الحالة تفقد من يصاب بها البصيرة والمحاكمة ويصبح غير قادر على رعاية نفسه فضلا عن رعاية الآخرين...... علما أنه بعد المعالجة قد يحصل تعافي وهجوع لكامل الأعراض وتعود إلى طبيعتها.
من ناحية أخرى، قد يكون المحرّض على الإصابة بالأعراض الذهانية أو الاكتئابية دواء التنحيف الذي ذكرت، وقد تكون أيضا الظروف العظيمة الضاغطة والتي شهدتها نفسها تلك المسكينة، ولكن العلاج واحد هو الأدوية المضادة للذهان مما ذكرت سابقا.
أرجو لأختك العافية التامة ولسورية الفرج القريب، خلينا على تواصل
واقرئي على مجانين عن مرض الفصام ومن استشارات مجانين اقرئي:
الفصام وما يتبع..
اضطراب زوراني غالبا ذهاني
ريم والكرب... وأختها والفصام!
مآل الفصام ثلث وثلث وثلث!