دراسة حالة
بعد التحية: أنا أعمل أخصائية اجتماعية بإحدى المدارس، وقد حولت إليّ حالة وهي عدد من الطالبات في الصف الثالث الإعدادي. وقد لوحظ عليهن أنهن يقمن بتعذيب أنفسهن من خلال إحداث جروح بإيديهن وأرجلهن ويجب علي مقابلتهن.
ولذلك أرجو إفادتي في كيفية التعامل معهن وطريقة الحوار ونوع الأسئلة وطريقة الحوار.
ولكم جزيل الشكر.
28/1/2013

رد المستشار
عند مواجهة حالة من سلوك إلحاق الأذى أو الضرر بالنفس، لابد من وضعه ضمن واحد من أربعة مجموعات:
١- المجموعة النمطية Stereotypic : هذه المجموعة نادرة، وسلوكها متكرر وشديد الدرجة. معظم أفراد هذه المجموعة هم من المصابين بعاهات تعليمية واضطرابات توحدية.
٢- المجموعة الكبرى Major : يتم استعمال مصطلح الكبرى لقسوة السلوك والذي يتمثل أحياناً ببتر القضيب، أو بتر الساق أو اليد، وأحياناً قلع العين. هذا السلوك يكاد يكون محصوراً على اضطرابات ذهانية وبالتحديد الفصام. نادراً ما ترى هذا السلوك في مرضى اضطرابات الشخصية شديدة الدرجة Severe Personality Disorder هناك احتمال كبير بأن ظهور مثل هذا السلوك يشير إلى وجود اضطراب ذهاني لم يتم اكتشافه من قبل الفريق المعالج.
٣- المجموعة القهرية Compulsive تتميز هذه المجموعة بأن السلوك كثير التكرار ويستعمله الفرد للتخلص من شعور مستمر بالقلق، من أمثال هذا السلوك سحب الشعر من الرأس والحواجب والأهداب مع تقليم الأظافر بالعض، يتخلص الكثيرون من هذا السلوك مع تلبية احتياجاتهم العاطفية....
٤- المجموعة التهورية Impulsive : وهذه هي أكثر المجموعات شيوعاً وخاصة في مراحل التعليم. نسبة تكرار هذا السلوك أقل من المجموعات الأخرى. وقد انتشر هذا السلوك بصورة وبائية في السنوات العشر الأخيرة، وهو أكثر انتشاراً في الإناث مقارنة بالذكور.
التعامل مع المجموعة التهورية:
المجموعة التهورية السرية: قطع الجلد ورؤية الدم ينزف يتم تحت ظل حالة من الانفصال عن النفس والبيئة. يتزايد الضغط النفسي داخل الأنثى تفاعلاً لأزمة حادة. بعد الاختلاء في غرفتها يتم قطع الجلد بدون الشعور بالألم ويؤدي ذلك إلى الإحساس بالاسترخاء. يحدث السلوك بصورة سرية وقلما تكشف عنه الفتاة إلا لصديقة مقربة لها وأحياناً لا تكشف عنه لأحد.
وينتج الشعور بالاسترخاء عن إفراز مواد كيمائية في الدماغ وهي الإندورفين (أو الأفيونات الداخلية Endorphins)، ومن جراء ذلك قد تدمن عليه من تمارسه. كذلك يصبح مع الوقت وسيلة للتعامل مع الضغوط والأزمات النفسية. وفي أقلية من هذه المجموعة تصاب الفتاة بفقر الدم وتصبح مدمنة على الشعور بالضعف والدوران الناتج من فقر الدم بسبب النزيف. يتم عرض الفتاة على الأخصائي بعد الآخر وقلما يلاحظ الطبيب آثار القطع وخاصة عند الفتيات المحجبات.
يتم مشاهدة هذه المجموعة في اضرابات الأكل، ولذلك لابد من السؤال عن الخوف من زيادة الوزن وعادات الأكل والعادة الشهرية. إذا كان هناك أي شك حول الأمر فلابد من إحالة الفتاة إلى فريق مختص. كذلك يتم ملاحظة هذا السلوك في اضطرابات الشخصية الحدية، ضحايا العنف المنزلي، ضحايا التحرش الجنسي، واضطراب كرب ما بعد الصدمة.
المجموعة التهورية العلنية: هذه المجموعة تتشابه مع المجموعة السرية سوى أن هناك صفات شخصية هستيرية أكثر وضوحاً فيهم. الفعل بحد ذاته يمثل رمزاً من شعورهم بالغضب لسبب أو لآخر، وهم أكثر تحدياً من المجموعة السرية. من جراء ذلك يجب توجيه السؤال التالي لهن بين الحين والآخر: ما الذي كنت تريدين قوله مع هذا الفعل؟.
لا يمكن الحصول على الجواب بسرعة، ويجب المحافظة على الهدوء عند تفاعلهم بغضب. بعد فترة من الزمن تولد ثقة متبادلة بين الطرفين تساعد على اتصال معرفي ناضج.
هناك مجموعة علنية أخرى تقلد الآخرين وتحاول التنافس لجذب العطف والانتباه. سلوك القطع في مجموعة التقليد سطحي للغاية وقلما تتواجد فيهن الاضطرابات النفسية أعلاه.
الأفكار الانتحارية Suicidal Thoughts :
لابد من سؤال كل فتاة يتم تحويلها عن وجود أفكار انتحارية. يمكن توجيه هذا السؤال بصورة مباشرة أو غير مباشرة مثل السؤال أولاً عن الشعور باليأس، وصول اليأس إلى درجة لا تطاق، والتفكير في نهاية الحياة. السلوك أعلاه قد يظهر لأول مرة من جراء الإصابة بالاكتئاب، ولا بد من تحويل الفتاة حين ذاك إلى استشاري أمراض نفسية للكشف عليها وعلاجها.
بعبارة أخرى يمكن القول أن هذا السلوك قد يكون علامة لنوبة اكتئاب سواء تم تواجد الاضطرابات أعلاه أم لا.
وهناك أعراض اكتئابية أخرى يجب التحري عنها مثل:
۰ اضطرابات النوم.
۰ ضعف التركيز.
۰ فقدان الوزن والشهية.
۰ التفكير باليأس وعدم القدرة على تجاوز الأزمات.
۰ البكاء.
۰ أعراض قلق وهلع.
۰ عزلة اجتماعية.
الاحتياجات الاجتماعية الناقصة Unmet Social Need:
مهمة الباحثة الاجتماعية أولاً هي الـتأكد من تلبية الاحتياجات الطبية النفسية للفتاة المصابة بالسلوك. يجب توجيه الفتاة نحو مراكز الطب النفسي لتلقي الرعاية اللازمة، وعلى الباحثة الاجتماعية عدم تحمل مسؤولية رعايتهن لوحدها. ورغم كل السرد أعلاه فإن نسبة الانتحار تصل 3 % ومع وجود الاكتئاب يقفز الرقم إلى 10%.
هناك مشاكل عائلية واحتمال تعرضهن لاعتداء جنسي في الماضي أكثر من غيرهن. يجب الاستماع لهن، وإن كان هناك أدنى شك بحصول جريمة اعتداء جنسي أو عنف منزلي لابد من إعلام الجهات الأمنية وعدم تحمل مسؤولية التحري وكشف الحقيقة.
هناك البعض من الفتيات اللاتي يتعرضن لضغوط نفسية داخل المدرسة من بقية الطالبات والبعض الآخر يواجهن صعوبة في التعليم. هذه المشاكل يمكن النظر فيها مع الجهاز التعليمي، وووضع أهداف يمكن للفتاة الوصول إليها اعتماداً على قدرتها التعليمية.
يجب مساعدة الفتاة لوضع منهج معقول يتناسب مع الظروف الاجتماعية يساعدها على التواصل الاجتماعي.
يجب مساعدة الفتاة على الاعتماد على النفس بدلاً من الاعتماد على الباحثة الاجتماعية، وتجنب الحديث عن سلوك قطع الجلد والنزيف وغير ذلك. بعبارة أخرى يجب على الفتاة أن تستوعب بأن هذا السلوك علامة لمشاكل اجتماعية ونفسية وليس هو المشكلة بحد ذاته.
واقرئي على مجانين:
التشويه الذاتي للجسد مشاركة3
التشويه الذاتي للجسد مشاركة 2
نطاق الوسواس OCDSD إيذاء الذات Self Harm
نطاق الوسواس OCDSD أكل أظافر؟ Onychophagia