اتكالي وتجنبي ولكن ليس بيدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أخي المستشار سأذكر وضعي على شكل نقاط
1- أنا لي الآن حوالي 9سنوات وأنا أستخدم علاج السيروكسات عن طريق الدكتور بمقدار 37و5غرام على أنني أعاني من رهاب اجتماعي مع العلم أنني لم أتحسن من معاناتي سوى أن يجعلني أرضا بالأمر الواقعي وأستسلم لما أنا عليه وعند تركه أعود لتأنيب الضمير والاكتئاب فأعود له سريعا
2- مرضي هو أنني خليط من الشخصية الاعتمادية والتجنبية:
أ- فأنا لا أستطيع اتخاذ أي قرار ولا أستطيع أن أتحمل أي مسؤولية وأتهرب من أي شيء أكون فيه محل مسؤولية مع العلم أن عملي يتوجب علي أن أدير أشخاص ولكن أحاول بشتى الطرق التهرب لدرجة أنني منذ أن توظفت ولي 10سنوات وأنا أعد الأيام والليالي كي أنهي الخدمة وأحال للتقاعد
ب- أنا قليل الاختلاط بالأقارب بما فيهم أقاربي الخاصين والأصحاب والجيران سواء في الزيارات الخاصة أو المناسبات العامة بل قد أكون أقرب لمعدوم الاختلاط ولا أذهب بعد تردد إلا إذا كان برفقتي شخص مثلا أخي أو زميل قريب لي وهم قلة
ج- من أكثر ما أعانيه هو أنني لا أعلم ماذا أفعل أو لا أعلم ما هو الشيء الصحيح الذي أعمله أو أختاره أو ما أقول فتجد دائما أفكر وأسأل دون فايدة ماذا أعمل إيش أقول بماذا إرد إيش أسوي كيف أتعامل ووووو... طبعا هذا كله من أجل موضوع بسيط وتافه قد أستغرق أسابيع للتفكير والسؤال عنه وأتوقع أن له دور كبير في عدم اختلاطي بالناس لأني أخاف ماذا أقول وماذا أعمل
د- أصبحت دائم التفكير بالانتحار لولا تحريمة وخوفي على أبنائي من بعدي لكان فعلت كما أنني دائما أضرب نفسي وأصبح جل وقتي وأنا أحلم أحلام يقظة
هـ- لا أثق في نفسي ولا أثق في صحة ما أفعل ولا أثق في قدرتي على فعل شيء
3- المرض لدي من القدم فأتذكر أنني من وأنا طفل لم أتجاوز ال9سنوات وأنا لا أحب الذهاب للمناسبات عشت مع عائلتي والدي عصبي لدرجة عالية لست راضي عن وضعي فأنا أتمنى أن أكون متحمل للمسؤولية وأن أكون اجتماعي وأن أتخذ قراراتي بثقة
4- أريد معرفة ما هي حالتي بالضبط هل فعلا هناك عقار لعلاج حالتي هل هناك طريقة أو شيء لعلاجي سلوكيا مع العلم أنني حاولت عدة ولم أنجح هل هناك كتب أو برامج أو مواقع تنصحني بها أخبرني ماذا أفعل
ملاحظة
مستشارنا الكريم يشهد الله أنني تعبت من كثر ذهابي للمستشفى ومن كثر قرائة الكتب ومن سماعي للأشرطة دون فائدة حتى أنني وصلت لليأس وما عاد لي الأمل هو وقوعي في هذه الشبكة فأتمنى أن يكتب الله لي العلاج على يدكم أتمنى عدم إظهار بياناتي الشخصية للعامة.............
أسأل الله أن يكتب ما تقدمونه في ميزان حسناتكم
وشكرا
09/04/2013

رد المستشار
فخ الصحة النفسية The Trap of Mental Health
نظرة عامة Overview :
هذه الاستشارة توضح بصدق فخ التشخيصات الطبية النفسية وتطبيب الأعراض النفسية بإسراف بعد ذلك لا يعرف المريض كيف يخرج من هذا الفخ ولا يجد الطبيب أو المعالج النفسي الطاقة وحتى الوقت لإخراج المريض من الفخ، والأشد من ذلك لا ينتبه أحد لهذا الفخ.
في بداية الأمر هناك تشخيص الشخصية الاعتمادية والاتكالية والتجنبية وغير ذلك من المصطلحات الخالية من المعنى السريري ولا فائدة منها في علاج المستخدم على عكس من ذلك لا توحي هذه المصطلحات إلا بحقيقة واحدة وهي أن لا أمل من شفاء المستخدم لأنه يحمل في أعماقه صفات شخصية اكتسبها منذ الطفولة أو يحملها ضمن جيناته.بعد ذلك يأتي علاج أعراض نفسية من قلق واكتئاب واضحة الصورة في الرسالة أعلاه هذه الأعراض تستجيب جزئياً لعقار مضاد للاكتئاب ولكن لا فائدة من العقار على المدى البعيد بدون وضع خطة للعناية والعلاج Care & Treatment تتعرض إلى احتياجات الفرد الناقصة منذ البداية هذه الاحتياجات متعددة وتعتمد على المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.
يبدأ الفرد بتناول عقار السيروكسات لتجاوز أعراض قلق من المفترض أن يكون لمدة زمنية محدودة وبعد ذلك ينتهي الأمر باكتساب حالة من الخمول يصعب فصلها عن الاكتئاب وتولد عند الإنسان أفكار سلبية اكتئابية يتطرق إليها المستخدم بوضوح في رسالته حتى أنها وصلت إلى حد الانتحار.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استخدامك الموقع.
٠ في بداية الأمر لا بد من وضع حل لعقار السير وكسات لتجاوز أعراض القلق لا بد من مراجعة طبية للتخلص منه يتم إضافة عقار الميرتازابين 15 – 30 مغم ليلاً وبعدها يتم سحب عقار السير وكسات تماما ولكن بصورة تدريجية. بعدها يتم استعمال عقار الدلو كستين Duloxetine بجرعة 60 مغم وسحب الميرتازابين Mirtazapine . السبب في ذلك أن العقاقير الجديدة أعلاه لا تؤدي إلى حالة الخمول والارتباك النفسي مثل السير وكسات.
٠ لا بد أن يصاحب العقاقير علاج نفسي العلاج النفسي من الأفضل أن يتم في حالتك تحت إشراف معالج مهني Occupational Therapist مختص في الصحة النفسية وإن لم يوجد في مدينتك فعليك بمعالج نفسي يضع خطة عناية وعلاج واضحة الأهداف على المدى البعيد والقريب.٠ ما هو واضح أنك لست سعيداً في عملك ولكن العمل يوفر هيكلاً للحياة يكتسب الإنسان من خلاله ثقة بالنفس وإيقاعاً منتظماً لحياته اليومية يجب الحفاظ على الإيقاع اليومي وانتظام الجدول اليومي والأسبوعي والانتباه إلى الكل والنوم والأهم من ذلك فعالية رياضية بدنية.
٠ لم تتطرق في رسالتك إلى حياتك الزوجية والعائلية ومن الصعب الجزم إن كان هذا الجانب المهم من الوجود يلبي احتياجات ناقصة كذلك هناك سعي الإنسان لتطوير نفسه Personal Development من الناحية التعليمية والمهنية عليك السعي إلى التطور في شتى الميادين.
٠ ابتعد عن وصف شخصيتك بعبارات طبية ليس هناك حرجاً في أن تكون انعزالياً وتميل إلى القلق، ولكن هذا لا يعني أنك لست بقادر على الشعور بالسعادة.
وفقك الله.