بحث عن حياة أكتر استقرارا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛ أنا فتاة أبلغ من العمر 20سنة منذ حوالي سنة عانيت من صدمات نفسية في مدة قصيرة منها رسوبي في امتحان الجامعة بسبب تأخري، ووفاة بعض الأقارب، المهم أصبت بحالة نفسية صعبة لكني كنت دائما أحاول أن أتخطاها بالتقرب من الله، لكن عانيت الأمرين من ضيق التنفس وعدم استقرار نبضات القلب وأصبحت أتردد بشكل مستمر على الطبيب حتى أني عملت تخطيط لقلبي فكان كل شيء سليم غير أن الطبيب قال أني أعاني من الإرهاق الشديد والتوتر،
إلا أن المشكلة التي لم أجد لها تفسيرا هي أني أصاب بنوبات بعض الأحيان من الغضب الشديد حتى أني أتعمد لإيذاء كل من حولي وأحيانا أخرى من نوبات ضحك وأفقد السيطرة كلياً على تصرفاتي بحيث يتشتت لي التركيز ولا أقدر على التفكير وفي تلك الأثناء أتصرف وأتكلم كطفلة صغيرة،
وبعد أن أخرج من تلك النوبة أصاب بإحباط وحزن شديد وأتمنى الموت بشدة ولا أرغب في الحديث مع أحد حتى أني امتنعت عن الذهاب للجامعة !
تحدث لي هذه النوبة على فترات متباعدة.
أحس أن حياتي قلبت رأسا على عقب فبعد أن كنت من المتوفين في الدراسة أصبحت من الراسبين.
المرجو من حضرتكم إرشادي نحو الحل لمشكلتي ودمتم سالمين.
10/04/2013

رد المستشار
اضطراب الشخصية الانفصالية Dissociative Identity Disorder
نظرة عامة Overview :
يتصور الكثير من الناس بأن اضطراب الشخصية الانفصالية هو اضطراب تعدد الشخصيات أشبه ما يكون في رواية بئر الحرمان للأديب الراحل إحسان عبد القدوس هذا غير صحيح وهذه الشخصيات المتعددة للإنسان تتم معظمها في حالة وعي تام إما اضطراب الشخصية الانفصالية في الممارسة السريرية فما تصفه الأخت الكريمة هو الأكثر شيوعاً.
يتم اللجوء إلى الانفصال عن الواقع يسبب مشاكل عاطفية وأعراض وجدانية لا تزال مترسبة في داخل المرأة ولم يتم الشفاء منها يمكن صياغة الانفصال عن الواقع على أنه عملية دفاعية يستعملها بعض المرضى بين الحين والآخر لتجاوز مشاعر عاطفية سلبية واكتئاب من جراء غياب التنظيم الوجداني يفقد الإنسان سيطرته ويتصرف بغضب بين الحين والآخر ولكنه أحياناً يلجأ إلى استعمال دفاع الشخصية الانفصالية.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.
٠ ما تم سرده في الاستشارة هو أعراض قلق واكتئاب وفقدان السيطرة الوجدانية لا يؤدي إلا إلى استنتاج واحد وهو أنك لم تشفى تماماً من حالة اكتئاب كبرى أما النوبات العاطفية والعملية الانفصالية فهي مجرد دفاعات نفسية يستعملها الإنسان ضد الاكتئاب.
٠ لا بد من مراجعة طبية والحالة تتطلب علاج بعقار مضاد للاكتئاب وتنظيم الحالة الوجدانية.
٠ عدم العلاج الطبي والنفسي قد يؤدي إلى حالة اكتئاب مزمن.
وفقك الله.
واقرئي على مجانين:
الشخصية الهستيرية Histrionic personality
اضطراب الشخصية الهيستريائية والنرجسية
الشخصية الهستنرجسية