أعاني من الاكتئاب والوسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ لدي نوبة هلع من صغري كثير القلق والغضب زرت طبيب الأعصاب وطبيبا نفسيا لكن بدون جدوى الأدوية التي كنت أشربها (أنافرانيل وزولوفت وفليوكستين) في السابق لم أكن أعاني من الاكتئاب والوسواس والآن أعاني من الوسواس والاكتئاب، منذ 3 سنوات لا أستطيع الكلام مع الآخرين ولا أقوى على المكوث كثيرا في مكان واحد.
لدي خفقان حاد في المعدة أحيانا أشعر أن قلبي يخفق بشدة وأشعر أيضا كأني لست في عقلي الشيء الذي ينهكني هو هذا الوسواس عندما أدخل إلى مكان عمومي مثل المقهى أشك أن كل نظرات الناس تتجه نحوي أشك أن الناس يتكلمون عني لكن رغم ذلك أصارع.
أرجو أن ألقى من عندكم جوابا لمشكلتي العويصة وما هو الدواء اللازم لحالتي.
وشكرا
31/5/2013

رد المستشار
اكتئاب ذهاني Psychotic Depression
هذه الاستشارة توضح بعض المشاكل في الاستشارات التي تصل الموقع لمستخدم عمره 37 سنة. هناك سرد لأعراض اضطراب نفسي وغياب تفاصيل تاريخ شخصي ولا يمكن الوصول إلى تشخيص سليم وتوصيات بدون الحصول على المعلومات الأخيرة. هناك عدة أسباب لهذه الظاهرة:
1- طلب الاستشارة من مستخدم الموقع المصاب باضطراب نفسي شديد. يؤدي ذلك إلى اضطراب في التفكير وهذه الظاهرة في غاية الوضوح في هذه الاستشارة.
2- عدم معرفة مستخدم الموقع بأهمية التفاصيل الأخرى.
3- صعوبة التعبير عن ووصف العواطف والمعاناة عند الإصابة باضطراب نفسي عند الكثير من الناس.
هذه الاستشارة لرجل يعمل ويعاني من الاكتئاب منذ ثلاثة سنوات. هناك إشارة للوسواس بدون تفاصيل وأعراض قلق. يشير مستخدم الموقع إلى "كأني لست في عقلي الشيء". هذه العبارة تضع علامة استفهام عن احتمال وجود وهام العدمية Nihilistic Delusion وخاصة في هذا العمر وعند الرجال، والعملية الزورانية التي أنهكته وشكوكه بأن نظرات الناس تتجه نحوه وأنهم يتكلمون عنه.
الاحتمال الكبير هو إصابة الأخ الكريم باكتئاب ذهاني.
التوصيات Recommendations:٠ شكراً على استعمالك الموقع ودعواتي لك بالشفاء.
٠ لابد من مراجعة طبية وعلاج تحت إشراف طبيب مختص بالأمراض النفسية.
٠ لا فائدة من علاج هذا النوع من الاكتئاب بعقاقير مضادة للاكتئاب فقط ولا بد من إضافة عقار مضاد للذهان كذلك.
٠ هناك عدة عقاقير يمكن استعمالها ولكن ليس من الإنصاف في حالتك أن أشير إلى العقار المفضل لدي لعدم معرفتي بظروفك الصحية الأخرى. رغم ذلك لا سبيل إلى تجاوز المحنة إلا بعقارين واحد ضد الاكتئاب والآخر ضد الذهان.
٠ طالت مدة هذا الاكتئاب ولا بد من العلاج بالعقاقير. الأهم من ذلك يجب أن تكون على يقين بأن استجابة هذا النوع من الاكتئاب للعلاج أفضل بكثير من أنواع الاكتئاب الأخرى.
توكل على الله.
واقرأ على مجانين:
اكتئاب شديد وربما أعراض ذهانية
أعراض ذهانية وجدانية مختلطة؟؟