أجدادنا أجرأ منا في التحدي والمواجهة، والغيرة على الحق مهما كان الثمن.فأجدادنا واجهوا أنظمة الحكم الطاغية، برغم معرفتهم بمآلات مواقفهم، لكنهم ترجموا مبادءهم وأعلنوا ثباتهم ومجابهتهم للباطل، ولو امتلك ذروة الجبروت. والأمثلة في التأريخ ولإغفال الدور الإنساني الحضاري لأجدادنا، تحقق نشر "أن الأمة تقتل أعلامها"، وهي فرية يُراد يها الحط من دور الأجيال وتأثيرهم في صناعة الحياة. اقرأ المزيد
الاقتراب من الواقع الحضاري والتفاعل مع الأمة منقسم إلى حالتين، فتقول تخلف وتقدم، علم ودين، تراث ومعاصرة، وغيرها. الثنائية المزعومة غاشمة لا تؤدي إلى نتيجة ذات قيمة حضارسة، فالأمة ليست متأخرة أو متخلفة، فالعلة الأساسية بقياداتها الضعيفة المرهونة بإرادة الآخرين الطامعين في دولها. اقرأ المزيد
نسبة إلى هولاكو وخلاصتها "إني أنفذ أمر الرب في عباده"!! ووققا لهذه الرؤية أو الاعتقاد يتبرأ من جرائمه ويحسب نفسه عبدا مأمورا ينفذ أمر ربه في عقاب الفاسدين أو الظالمين. وهذه الآلية السلوكية يتبناها المستبدون الطغاة على مر العصور، وهي ليست جديدة، ونسبتها إلى هولاكو لأنه قتل مئات الآلاف من البشر بموجبها. وهي ديناميكية متكررة تساهم بسفك دماء الأبرياء، وتدفع بالسفاحين إلى التمادي بالقتل واستباحة الحرمات، اقرأ المزيد
عند مطلع القرن الحادي والعشرين، انبرى الناس في الدول الأجنبية للتعرف على الإسلام، وكانت تُوَّجَه الأسئلة للذين على صلة بالمثقفين وأصحاب الفكر، وتهافت الناس على قراءة القرآن والاستفسار عن عباراته ومقاصده وفحواه، وكانوا يقرؤونه بتفكر وتركيز وتدقيق ويناقشون ويتساءلون، حتى وجدتنا أمام مَن يعرفون القرآن ربما أكثر من المسلم العادي مهما ادّعى المعرفة بالقرآن اقرأ المزيد
لا يصح الكلام عن الديمقراطية إذا كانت الكراسي فوق القانون، فهي تعني سيادته، ولا توجد دولة ديمقراطية تدوس الكراسي فيها على رأس القانون، بل الجميع سواسية أمامه، ولا فرق بين مَن تبوأ أعلى منصب، والإنسان العادي. اقرأ المزيد
يقول نجيب محفوظ في إحدى رواياته : "أن العبث في الأزمان القديمة الذي هيمن على البشرية أوجد الأديان"، أما عبث اليوم فأنه على الأرجح سيتسبب بفناء الدنيا، والقضاء على النسبة العظمى من خلقها. فما يحصل أشبه بالوهم والعبث السلوكي، المستند على تجربة الاتحاد السوفياتي في أفغانستان، حيث تم إنهاكه وإسقاطه بالضربة القاضية فيما بعد. وما معمول به الآن أن تُنهك روسيا اقرأ المزيد
الكاغد: الورق الذي يكتب عليه يقال أن الفضل من "خالد بن يحيى البرمكي" أدخل صناعة الورق إلى بغداد بعد أن عاينها بنفسه في سمرقند. وكان "هارون الرشيد" يشجع الكتابة على الكاغد، حتى انتشرت المفردة بين الناس، وصار للوراقين سوقا فيها مئات الدكاكين لنسخ الكتب، ويذكر أن صناعة الورق انتشرت في أرجاء الدولة العباسية فيما بعد. اقرأ المزيد
"إياكَ والفَرْط في الأمر" أفرَط في الأمر أي جاوز فيه الحد والاسم منه الفَرْط. وفرَط عليه بالقول أي أسرف بالكلام. و"إنا نخاف أن يفرُط علينا" أي يطغى، والفُرط تعني الظلم والاعتداء. وفي الحديث "لا يُرى الجاهل إلا مُفرِطاً أو مُفرّطا" الأولى تعني المسرف في العمل والثانية المقصر فيه. والإفراط باختصار تعني الإكثار والإسراف وتجاوز القدر. اقرأ المزيد
لدنيا على شفا حفرة من الحروب اللاهبة المدوية، التي ربما لن تبقي ولا تذر شيئا على وجه البسيطة، قبل نهاية الربع الأول من القرن الحادي والعشرين. فالواقع السلوكي لقادة بعض مراكزها القوية تشير إلى أنهم مخمورون بالقوة المطلقة، ولديهم القدرات الفتاكة التي تجعلهم من الذين يتحكمون بمصير الدنيا، وفقا لمعطيات ما فيهم من النوازع والتطلعات المنبثقة من عاهاتهم النفسية الفاعلة فيهم. اقرأ المزيد
ربما لا يصيب الذين يتحدثون عن غياب التعبير عن الرأي في مجتمعاتنا، إذا أغفلوا ما كتبته الأجيال على الحيطان من العبارات والكلمات والأفكار والرسومات، ولهذا أطلق الكارهون للسلوك، لأنه يهددهم مقولة "الحياطين دفاتر الشياطين"! والحائط ومنذ العصور القديمة منبر للرأي، ومرآة لما يعتمل في أعماق الناس، فيسطرونه على الجدار أو الحائط تحت جنح الظلام. اقرأ المزيد