السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك ............ مشكلتي أعاني من واسواس قهري من خمس سنين في بداية المرض ذهبت لطبيب نفسي ووصف لي علاج فيفارين وكانت الجرعة عالية.
كنت أستخدم حبتين الصباح وحبتين قبل النوم، استمريت فترة قصيرة لكن آثار العلاج الجانبية هي التي جعلتني أتركه كانت أقوى من المرض نفسه، تحسنت حالتي شيئا بسيطا... لكن انتكست بسب تركي العلاج وبحثت عن طريقة أو علاج لحل مشكلتي ولكن بدون فائدة
وقبل كم شهر بحثت في النت ووجدت دكاترة في علاج الوسواس القهري بدون علاج منهم أنت يا دكتور والدكتور أحمد هارون
وسواسي تطور بشكل مرة متعب بدايته كان في الدين والآن في كل شيء أحاول أمنع الوسواس لكن أتعب نفسيا منها ولا أتحملها في الدين في علاقتي مع الناس في كل شيء
ويزداد في حالة القلق أو الإرهاق وأملي في الله ثم أنت يا دكتور لتصف لي طريقة أو حلا لمشكلتي
وقد سمعت من أستاذ عندنا أنك متخصص في علاج الوسوس القهري
وأعتذر على الإطالة
أخوك ............
21/1/2016

رد المستشار
الأخ الفاضل "............" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، صدق الزميل الذي أنبأك عنا فصحيح أنا متخصصون في علاج الوسواس القهري، وصحيح أيضًا أننا من الذين يعالجون الوسواس القهري "أحيانا" بدون عقاقير، ولكن هذه ليست القاعدة في بلادنا يا أخي. والسبب هو توفير الوقت والجهد الذي يمكن لعقاقير علاج الوسواس القهري أن تمنحنا إياه، فضلا عن توفير التكلفة المادية على المريض.
نصيحتي لك هي أن تكف تماما عن محاولة منع الوساوس من الحدوث ببساطة لأنك لا أنت ولا غيرك يستطيع منعها، ليس هذا فقط وإنما لأنك كلما بذلت جهدا في منعها ازدادت الوساوس إلحاحا وضراوة... إذن ماذا تفعل؟
1- تتيقن تماما أن هذه الوساوس ليست من عقلك ولا نفسك ولا معنى لورودها على وعيك بهذا الشكل إلا أنك إنسان لديه بعض القابلية للوسوسة بشكل مرضي.... فبينما هي تحدث لكل الناس نجد حوالي 3% فقط منهم يقعون فريسة للوسواس.
2- معنى هذا أن حدوث الوساوس بغض النظر عن الموضوع الذي تتعلق به ليس هو ما يسبب معاناتك وإنما الطريقة التي تستجيب بها للوساوس... والتي إذا أصبحت الإهمال التام التمام فإن الوساوس لن تعيش طويلا شريطة أن تقبل أنها ستحدث وربما تلح وأنك لن تفعل إلا التجاهل والإهمال.
3- عليك كذلك أن تقرأ ما تستطيع على موقع مجانين عبر الارتباطات التالية :
طيف الوسواس القهري
علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي إسلامي Religious CBT
طيف الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري
إن لم تستطع تنفيذ هذه الطريقة أنصحك بالبحث عن معالج معرفي سلوكي متمكن، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين