أعراض الانسحاب من التدخين
سيدي العزيز
أنا أسمي طارق وأبلغ من العمر 56 عاماً. وأدخن منذ 40 عاماً تقريباً. منذ خمسة أشهر أي في شهر نوفمبر 2016 أحسست بتعب وضيق تنفس شديد وعلى إثره ذهبت للمستشفى وأعطوني أكسجين وكان تقريرهم أنني أعاني من التهاب في الصدر نتيجة تجمع البلغم في الرئة . ومنذ ذلك اليوم قررت التوقف عن التدخين فوراً خوفاً على صحتي. وتم علاجي من الالتهاب ومازالت أتعالج. ولكني منذ ذلك الحين وأنا أعاني من الدوخة المستمرة والوسواس من المرض. وضيق تنفس بين الحين والآخر
وذهبت عدة مرات للدكتور ولكنه قرر أنه ليس هناك أي شيء في قلبي وعملت له أشعة إيكو وأيضاً قرر بأنه ليس هناك شيء . وكان ضغطي غير منتظم فأعطاني علاج وأصبح ضغطي منتظم .ولكني مازالت أعاني من الدوخة وضيق التنفس بل أصبحت أحس بالموت دائماً وأصبحت حساس زيادة عن اللزوم وأي شيء يبكيني...فهل هذا عادي في حالتي . هل من أعراض الانسحاب من التدخين الدوخة المستمرة وضيق التنفس والوهن أو الوسواس. صدقني لقد أصبحت حياتي جحيم ولا أدرِ ماذا أفعل . هل كل ذلك أعراض الانسحاب ... وكم من الوقت تستمر . وهل سأنجو من كل ذلك. وهل هذا طبيعي أن أستمر كل هذا الوقت.
أرجوك أرشدني ماذا أفعل...
وشكراً
29/3/2017

رد المستشار
أخي الكريم "أ.طارق" تمنياتي لك بدوام الخير والصحة والسعادة
قرأت جيداً رسالتك الكريمة وأود التركيز على نقاط بعينها...
لا شك أن التدخين من أكثر العادات السيئة التي تكون سبباً مباشراً في العديد من الأمراض الصحية والنفسية، وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن النيكوتين الذي يتم تدخينه من خلال السجائر يعد من المواد المخدرة ذات قابلية الإدمان العالية
لكن وللأمانة العلمية فإن الأعراض الانسحابية للنيكوتين شأنه شأن باقي المواد المخدرة لا تزيد مدتها بأي حال من الأحوال عن شهر، وفي حال استمرار أي من الأعراض التي ذكرتها فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الأثر المباشر للتدخين وخاصة إذا كان المدخن يدخن لمدة طويلة وبشراهة
أما وفي حال مراجعتكم للأطباء الذين قرروا أن هذه الأعراض العضوية لا يمكن تفسيرها على خلفية أمراض عضوية للقلب أو الصدر نتيجة أثر التدخين المباشر أو مشكلات أخرى فإن أعراضكم التي تشكون منها تعبر عن خليط من أمراض الجسدية "النفسجسمانية" وكذلك أعراض توهم المرض ونوبات الفزع
لي مقالات مطولة تشرح بالتفصيل متلازمات توهم المرض وكذلك نوبات الفزع أو الهلع سأحيلك إليها لمزيد من التفصيل،
وإن كنت أفضل أن تستشير طبيبك النفساني في أسرع وقت لمتابعة حالتكم الآنية.
متلازمة توهم المرض
متلازمة نوبات الفزع/الهلع:
تمنياتي أن أكون وفقت في مساعدتكم، وأن يصلني كل خير عنكم في القريب العاجل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته