ماذا أفعل؟
مشكلتي بدأت عندما كنت في السابعة من العمر بدأت أهبط تدريجيا من سنة إلى أخرى وجاءت الحسرة عندما كنت في الشهادة الابتدائية فقد نقصت 20 درجة في الحساب فقط وقد حزن أبي كثيرا وقد بدا الآخرين علي.
وقد ماتت جدتي بعدها بقليل وبدأت أكره نفسي
ولم أعد أطيق المذاكرة وشعرت أن الكل قد كرهني
31/3/2021

رد المستشار
الابنة العزيزة "هدى صبري" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
هبوط في السابعة كيف ؟ هل هو رغم أنك وقتها كنت في الصف الثاني الابتدائي إذن فهو ليس هبوطا بالمعنى المفهوم لأنه من الواضح أنك غير متحمسة للمذاكرة منذ البداية!!! وحتى قبل موت جدتك ولم تذكري أية تفاصيل عن مناخك المنزلي ومعاملة الوالدين لك وطريقة المعاملة بينك وبين أخواتك فكم هو مهم أن تطرحي علينا التفاصيل لكي يكون الرد شاملا وهادفا أما بالنسبة لذكرك الحساب تحديدا فهو من الممكن أن يكون ما منحه الله لك من قدرة فردية على التعامل مع هذه المادة هذه هي حدوده، وهذا من الممكن أن يساعدك فيه أخصائي نفسي يجري لك الاختبارات المناسبة لسنك ويساعدك كثيرا بالطبع.
ولا أفهم لماذا تربطين بين موت جدتك وهبوطك في الدرجات هل تعتقدين أنك السبب مثلا إذا كنت تفكرين هكذا فأنت مخطئة فالأعمار بيد الله فقد انتهى أجلها لا أعرف لماذا استنتجت من كلماتك أنك تشعرين بالذنب تجاه جدتك وأعتقد أنه عائق للمذاكرة وكره الذات، لا يا ابنتي جدتك انتهى أجلها وكل منا له يوم سيموت فيه مهما طال العمر جدتك كانت وديعة الرحمن على الأرض وأخذها حين أراد لتحيا في دار البقاء وكلنا سنموت بعد ما نتمتع ونعيش ما أراده الله لنا من عمر !
فما رأيك أن تغيري نظرتك للحياة وتتحملين نظرات الضيق من المحيطين بك لحين تمكنك من النهوض بالمستوى الدراسي لك ووقتها سيتلاشى تماما هذا الكره والضيق من قبلهم لك فاستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وابدئي بالمذاكرة وأقول لك الأمل في الله كبير ولا زلنا في بداية التيرم الدراسي الثاني وصدقيني من الممكن جدا أن تعوضي ما فاتك في المذاكرة إذا عقدت العزم على ذلك ولمزيد من التعمق في الموضوع اقرئي الروابط التالية :
استراتيجيات لتحسين التركيز والذاكرة
فن المذاكرة
شكرا لك يا ابنتي، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.