الوسوسة
السلام عليكم. أنا فتاة ذات 15 عامًا. مشكلتي الأساسية هي أن لدي وسواس قهري بالكفر، وتحصل لي مواقف كثيرة أشُكُّ هل هي كفر أم لا ؟؟
وأصبحت كثيرة التفكير والتوتر، حتَّى أن أعراضًا جانبية ظهرت علي مثل الأرق، وأصبح لديَّ رَعْشَةً من شِدَّة القلق... إلخ.
أنا في الأصل لدي أمراض نفسية أخرى لمواقف حصلت في طفولتي، ولا أعرف كيف أُعَالِجُها لِقِلَّة خبرتي.
والمشكلة أن أهلي حاولت معهم لكي أذهب لطبيب نفسي ولكن بدون فائدة.
أريد أن أعرف كيف أُقْنِعُهُم بالعلاج؟ أو على الأقل كيف أبدأ وأعالج نفسي؟؟
لأن حياتي تحَوَّلَت لجحيم ولا أريد أن أُكمِلُها بهذا الشكل.
28/4/2021

رد المستشار
أهلًا بك يا "أبرار" على موقع مجانين للصحة النفسية.
الوساوس الكفرية هي اضطراب نفسي ثقيل على نفوس المؤمنين، لكنه يبقى مُجرَّد مرض. وتأمَّلِي قليلًا معي، لو كانت الأفكار الكفرية نابِعَة من قناعاتك فَلَن تُزعِجُك هكذا لأنَّها ستُعَبِّر عن إرادتك، وقَلَقُك منها وخوفك وتوتُّرك نابِع من أنها مرفوضة منك. هذا أولًا.
ثانيًا: الوساوس تتقَوَّى بالتفكير فيها واجترارها ومحاولة فهمها والحوار معها. الحل الأنجع هو التجاهل، تجاهليها كأحد يقول ما شاء وقت ما شاء. ستنزعجين في الأول كثيرًا وتشعُرِين بالضيق، لكنّك بعد حين ستألَفِين استراتيجية التجاهل وستشعرين بتحَسُّن أكثر.
الأعراض التي ذكرتِ هي علامة على تفاقُم الوضع. أمَّا عن مُعالَجَة نفسك بنفسك أعتقد أنّ الأمر صعب وإن كان غير مستحيل مع توَفُّر بعض الشروط وفي بعض الاضطرابات، ولا أظنّ أنّ حالتك أنت تتضَمَّن هذه الشروط. لذا ضروري أن تستعيني بالطبيب النفسي، وقد يعطيك دواءً يُخَفِّف الأعراض حتى تستطيعي التعامل بشكل أفضل مع حالتك الصحيّة.
الخطوة الأولى في العلاج هي التجاهل، التجاهل بكل ما تُفِيدُه هذه الكلمة وبكل ما تَسْتَدعِيه من معانٍ في ذهنك. ثم عدم الاكتراث للقضايا الفكرية والعَقَدِيَّة في هذه المرحلة، وكوني عملِيَّة أكثر، يعني تعاملي مع المواقف والعالَم بشكل مباشر وبما يتطلبه الأمر من ممارسة واقعية دون أن تتساءلِي كل مرة عن قضية الكفر والإيمان.
أما عن إِقناع أهلك: استعيني بأحدٍ له رأي مَسْمُوع وحدِّثِيه عن الحالة أو أَرْسِلِي له مقالات حول الاضطراب لكي يُقنِعَ أهلك، وتحدثي بشكل صريح عن سبب الرفض، إن كان خوفًا من العار أو لأنهم غير مُقتَنِعِين بالمرض، فإن كان السبب الأول سيكون إقناعهم أكثر صعوبة، أما لو كان الثاني أرسلي لهم فيديوهات أو مقالات ليعرفوا أنه مرض حقيقي وليس شيئًا يختفي مع الوقت بل يتفاقم. أو حاولي أن يذهبوا معكِ مرَّة واحدة فقط ويُجَرِّبوا كما يُجَرِّب الناس مع الأطباء المختلفين، وترون ما سيقوله الطبيب.
إن فشلت كل المحاولات فاذهبي لهم لوحدك بعد أن تجمعي المال لتَضَعِيهم أمام الأمر الواقع بتوصية من الطبيب، كأن يُقَدِّم لك تسجيلًا صوتيًّا أو مُصَوَّرًا بأنك مُصابَة بكذا وتحتاجين تَدَخُّلًا طبيًّا.
هذه كلّها مقترحات للحلول، فأنا لا أعرف طبيعة أسرتك أو طبيعة علاقتك معهم، لكن الشيء المُؤكَّد بالنسبة لي هو أن تَحَدِّي الأهل بعد فشل المفاوضات هو خطوة من خطوات العلاج، وهذه الخطوة أنت وحدك من ستعرفين كيف تتَّخِذِينها.
وأتركك مع بعض الروابط هنا على الموقع:
رسالة لأهل مريض الوسواس القهري
الأفكار الكفرية والوسواس دمرتني تماماً
وسواس قهري كفري السب والتجديف
علاج الوسواس القهري بدون علاج!
في علاج الوسواس: عقار م.س واحد فقط!