الحياة باتت مأساوية ! ...وساوس كفرية م5
خاص بالصيام
السلام عليكم كنت أشتكي كل رمضان من خروج دم من أسناني وقمت بالعلاج قبل رمضان ولكني كنت أكثر من البصق نظرا لخوفي من وجود دم.
المهم أني في يوم جئت لأبلع ريقي فشعرت بطعم الدم في هذه اللحظة جاء صوت في أذني يقول لي ابلع ريقك ثم ابصق بعد ذلك وبالفعل بلعت ثم بصقت ما كان به دم المشكلة أني واعي للفعل ولكن عندما يأتي هذا الصوت لا أعلم ما يحدث لعقلي هل فعلا كنت أستطيع إيقاف الفعل أم أنه لا إراديا سوف أنفذ محتوى الصوت؟؟؟
وهل أقضي هذا اليوم ؟؟ مع العلم أني أكملت صيام يومي...
أنا قرأت استشارة مشابهة في الموقع وهي نفس ما حدث لي ولكن لم يفدني الرد فأرجو الإفادة ولكم جزيل الشكر
18/5/2021

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمود" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية ليس الإكثار من البصق أثناء الصيام سلوكا طبيعيا وإنما هو فعل قهري في حالتك رغم أن عدم البصق وابتلاع الريق الملوث بالدم الناتج من نزيف اللثة لا يفسد الصيام كما سترى في الإحالات أدناه.
أما حكاية الصوت الذي تقول أنك سمعته في أذنك فنحتاج منك توضيحا لنحدد هل هي وساوس أم هلاوس ؟ لأن بينهما فرق كبير يعني هل المقصود أفكار ؟ أم صوت داخل الرأس؟ أم صوت من الخارج؟
أما بالنسبة لسؤالك (المشكلة أني واعي للفعل ولكن عندما يأتي هذا الصوت لا أعلم ما يحدث لعقلي هل فعلا كنت أستطيع إيقاف الفعل أم أنه لا إراديا سوف أنفذ محتوى الصوت؟؟؟).... ما نعرفه جيدا من الحالات التي نعالجها أن مثل هذا يحدث للمريض وهو تقريبا معطل الإرادة ولو لحظيا...... وواقعيا أنت في غنى عن الانشغال بهذا الأمر وكفاك ما تعاني من وساوس عسى ربنا أن ييسر لك طريق العلاج.
وأخيرا ما معنى قولك (أنا قرأت استشارة مشابهة في الموقع وهي نفس ما حدث لي ولكن لم يفدني الرد)...... واقعيا هناك أكث من استشارة بنفس المشكلة كما سارى أدناه وليس الرد لم يفدك قل أنك لم تقتنع! والنصيحة هي أن تنفذ الرد دون اشتراط أن تقتنع لأن الاقتناع قد يحول الوسواس بين وبينه