السلام عليكم ورحمة الله.
أُحَيِّيكم على جهودكم الواضحة، وأتمَنَّى أن تساعدوني.
لي أخ يعمل في شركة بترول، وحالته مَيسُورَة مقارنة بكل العائلة، ولكنه بَخِيل ويشتري لأسرته الضروري فقط، وسيارته مُستَهلَكَة وقديمة. ومُؤخَّرًا تحَصَّل على عمل آخر بشركة أخرى، وبالصحراء أيضًا، فأصبح يبقى مع عائلته أسبوعًا أو أقَلّ فقط كل شهر زدائما تراه يختار البدائل الأرخص.
فما النصيحة التي يمكنكم أن تُقَدِّمُوها له؟
وبارك الله فيكم.
13/6/2021

رد المستشار
صديقي
لماذا تريد أن يغير أخاك أسلوبه في الحياة؟؟ البخل شيء مذموم ولكن لماذا تريد التدخل؟
هل اشتكت إليك زوجته وأولاده؟ الغريب أيضا في الموضوع أنه أخوك وبالتالي يجب أن تكون أنت من يعرف مفاتحه أكثر من أي شخص آخر.
قبل أن نقدم له النصيحة يجب أن نفهم وجهة نظره ويجب أن يطلب هو النصيحة...... ليس من اللائق أن ننصح بالغا بدون أن يطلب النصيحة... يمكنك أن تسأله إن كان سعيدا في حياته العملية والاجتماعية والزوجية ومن هنا يمكن أن يكون هناك مدخل يجعله يطلب النصيحة.
البخل عموما معناه عدم الشعور بالأمان والقيمة والاعتقاد بأن المال سوف يوفر هذا... قد يكون أخوك أيضا مبالغا في النظرة العملية للأمور ولا يهتم بالإنفاق إلا على ما هو ضروري لكي يدخر المال للمستقبل ويوفر لأولاده فرص مستقبلية بدلا من إنفاق المال على تفاهات ومظاهر (من وجهة نظره).... المسألة نسبية إلى حد كبير.... قد تكون سيارته المستهلكة القديمة تعجبه ومرتبط بها عاطفيا لسبب ما.... قد تكون السيارة في حالة معقولة وبالتالي لا يرى سببا في أن يغيرها في الوقت الحالي.
حاول أن تفهمه بدلا من أن تنصحه
وفقك الله و إيانا لما فيه الخير والصواب