1+2+3+4= اضطراب شخصية حدية ! م1
كيف أَهْرُب من علاقة مَسْمُومَة؟
أنا شخص ماهر جدًّا بِقَطْع العلاقات، وهي أَمْر سهل عليّ، لكن هناك فتاة صديقتي منذ ٥ سنوات، تعرف أكثر مِمَّا ينبغي عَنِّي بطبيعة الفترة الطويلة. هي من نَمَطِ الشخصيات الذي يستمتع باستفزاز الآخرين وابتزازهم، وتُسَوِّل لها نفسها ذلك من خلال إِقْنَاع نفسها أنَّهُ لا ضَرَر بذلك، وتَعْتَبِرُ الجميع أعداءها، وتعتقد أنَّ الجميع سيَخُونُها، لذا قبل أن يفعل الشخص ذلك تقوم هي بالخطوة الأولى، وتفعل أسوأ ما يمكن لهذا الشخص، مثل قَذْفِه، وفَضْح جميع أَسْرَارِه، والطَّعْنِ فيه من وراء ظَهْرِه.
أنا أكره صداقتها، ولكن هي ترغب أن أبقى معها قَسْرًا، ودائمًا كلما شعرت أنَّنِي أقوم بالانسحاب منها تبدأ بالتَّلْمِيح على أنَّها سوف تَغْدُر بي بسبب خيانتي لها وتركي لها حسب رأيها. المشكلة أنَّها تَمْتَلِكُ العديد من الدَّلَائِل من خلال محادثات قديمة ضِدِّي، وتُهَدِّدُني بها لو فكرت بالتَّوَقُّف عن صداقتها.
أنا لا أعلم ماذا أفعل للتَّخَلُّص منها. كُلَّما حَظَرْتُها ومَنَعْتُها من رؤيتي لازالت تقوم بحسابات أخرى، أو تحاول بِشَتَّى الطُّرُق إعادة الاتصال معي. ماذا أفعل؟
وكيف أَقْطَعُ علاقتي بها بدون قَلْب الطاولة علي؟ نَمَط شخصيتها هو ENTP.
11/7/2021

رد المستشار
شكراً على متابعتك الموقع.
هذه الاستشارة تُوَضِّح العملية الزورانية المُتَأَصِّلَة حالياً في سماتك الشخصية، وظهور علامات أفكار اضطهادية قد تكون ذُهانِيَّة. لا بُدَّ من مراجعة استشاراتك السابقة، والرَّبْط بينها، وفي جميع الأحوال لا بُدَّ من مُراجَعَة طبيب نفساني للوصول إلى التَّشْخِيص الدَّقِيق.
وفقك الله.
تعليق الموقع:
استلم الموقع هذه الاستشارات الواحدة بعد الأخرى لمُسْتَشِيرَة عمرها ١٨ عاماً، وهو السن الذي تظهر فيه علامات اضطراب نفساني.
جَمْع محتوى الاستشارات الأربعة يَعْكِسُ سِمَات شخصية حَدِّيَّة، وليس بالضرورة اضطراب الشخصية الحدية، ولكن تدهور الأداء الاجتماعي والتعليمي يُشِير إلى وصول سمات الشخصية إلى مرحلة اضطراب الشخصية الحدية. وعلامات اضطراب الشخصية الحدية هي:
١_ علاقات شخصية مُتَقَلِّبَة وانفعالية Unstable Intense Relationships: ترى المُصابَة أو المُصاب بهذا الاضطراب شديد التَّعَلُّق إلى درجة العبادة بإنسان من حوله يوماً، ولكنه أحياناً لسبب تافه أو بدون سابق إنذار تَنْقَلِبُ مشاعره نَحْوَهُ، ويصبح شديد الكراهية له يوماً آخر. الإنسان المُقابِل قد يكون الأب أو الأم أو الحبيب أو الزوج. قد تَصِفُ المرأة زوجها بأنَّهُ أعظم إنسان على وجه الأرض ويَسْتَحِقُّ العبادة، ولكنها في يوم آخر تَنْقَلِبُ مشاعرها نحوه، ويُصبِحُ أَقْذَر إنسان في الكو.
٢_ الاندفاع والتَّهَوُّر في السلوك Impulsivity: ترى الاندفاع والتَّهَوُّر في الكثير من مجالات الحياة من جَرَّاء السَّعْي وراء الشُّعُور بالمُتْعَة. ترى بعضهم يَمِيلُ إلى تجربة مادة كيمائية بعد أخرى، أو التوقف عن العمل والانخراط في مِهنَة لا يَمْلُك المُؤهِّلات اللازمة للقيام بها. كذلك يمكن ملاحظة هذا السلوك في التَّصَرُّف المادي والتَّبْذِير وشرائهم ما لا يحتاجونه من السِّلَع الكمالية. يضاف إلى ذلك وَلَعُهُم بالمُقامَرَة والرَّهان في شَتَّى المجالات. ويحاول الكثير منهم ربط هذا المعيار باضطراب الثناقطبي، بدلًا من قبولهم بأنَّه صفة واحدة من عِدَّة صفات شخصية.
٣_ عدم الاستقرار الوجداني Affective Instability: ترى الفرد المُصاب بهذا الاضطراب يشكو يوماً من الاكتئاب، وأحياناً تراه كثير البَهْجَة والانطلاق. من جَرَّاء ذلك لا بُدَّ من التَّمَعُّن جيداً في شكوى المريض، وعدم التَّسَرُّع بتشخيص الاكتئاب أو الاضطراب الثناقطبي.
٤_ الغضب Anger: قد يَشْكُو المريض من سُرْعَةِ شُعُورِه بالغضب، وعدم قُدرَتِه على السيطرة عليه، أو قد تكون هذه شكوى من يَعِيشُ معه أو يُصاحِبُه.
٥_ سلوك انتحاري أو تَشوِيه بالذات Suicidal or Self Mutilating Behaviour: يكاد يكون هذا المعيار هو الأكثر انتباهاً للعاملين في مجال الصحة النفسية. تَرَى قَطْع الجلد ومُشاهدة نَزِيف الدَّم من مكان الجرح كثير المُلاحَظَة. ويَدَّعِي المريض دوماً بأنَّ ذلك يَجْلِبُ الارتياح له. أمَّا المُعالِج فيَنْظُر إلى هذا السلوك على أنَّه وسيلة من عِدَّة وسائل يلجأ إليها المريض للسيطرة على من حوله ونَيْلِ العطف والانتباه. كذلك تَكْثُر ملاحظة استعمال الوَشْم بعد الآخر، وفي مناطق مُتَعَدِّدَة من الجسد، ويَلْجَأ البعض منهم إلى ثَقْبِ الأنف، اللسان، والبطن وغير ذلك. هذا السلوك بحد ذاته يَعْكِسُ عدم الرِّضَى بشخص الفرد نفسه.
٦_ اضطراب الهوية Identity Disturbance: يُعانِي هؤلاء الأفراد من اضطراب الهوية، أو بعبارة أَدَقّ غياب أو قبول هويتهم. ترى الفرد كثير التَّدَيُّن في مرحلة ما، ويَرْفُض كل مُعتَقَد ديني في مرحلة أخرى. يتفَرَّع اضطراب الهوية أو غيابها إلى الهوية الجنسية، فالبعض منهم مِثْلِياً يومًا ما، وغَيْرِياً أو ثُنائِياً في تَوَجُّهِه يوماً آخر.
٧_ الشعور بالفراغ Emptiness: تسمع تَرَدُّد هذه الشكوى بين الحين والآخر. وكثيراً ما يستعمل الفرد كلمة الشعور بالمَلَل والضَّجَر. هذه الشكوى يَكْثُر سَمَاعُها من قِبَلِ شريك الحياة، وطالما تكون أحد أسباب نهاية العلاقة بين الشريكين.
٨_ الخوف من تَخَلِّي أو هجرة الآخرين Abandonment Fears: يكاد يكون هؤلاء الأفراد في قَلَق دائم من تَخَلِّي الأصدقاء أو الشركاء لهم، ولكنهم قَلَّما يَسْعُون بِجِدِّيَّة لِتَقْوِية العلاقة بينهم وبين مَن حولهم.
٩_ هَفَوَات في تَفَحُّص الحقيقة Lapses in Reality Testing: بين الحين والآخر ترى الفرد يَشْكِو من هَلْوَسَة سمعية أو بصرية، إلى ما قد يُشابِه نوْبَة ذهانية حادة. بسبب ذلك يَتِمّ تشخيص البعض بأمراض ذهانية، رغم أنَّ الفحص الدقيق يكشف بأنَّ مثل هذه النوبات هي حالات انفصالية أو ذهانية كاذبة، أو بسبب تعاطيهم مواد كيمائية مثل الحشيش والكوكايين وغيرها. إنَّ تعاطي العقاقير الممنوعة هو كذلك جزء من المِعْيَار الخامس.
تُضِيف المصادر إلى كثرة ملاحظة الأعراض أدناه فيما لا يقل عن 50% من الحالات، غير أنَّ هذه لا يمكن اعتمادها لتشخيص الحالة، وهي أعراض إدراكية معرفية:
• تَبَدُّد الشخصية Depersonalisation.
• تَبَدُّد الواقع Derealisation.
• تجارب زورانية Paranoid Experiences.
• أوهام بصرية Visual Illusions.
• تفكير مشوش Muddled Thinking.
• تفكير سحري Magical Thinking.
• أفكار مرجعية Ideas of Reference.
• طريقة كلام غريبة Odd Speech.
• تفكير مُرتَبِك Disturbed Thinking.
ولكن خَلْفَ سِتار الشخصية الحدية هناك اضطرابات ذهانية ووجدانية قد يَتِمّ تشخيصها في وقت لاحق؛ ولذلك لا بُدَّ من استشارة طبيب نفساني للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج.