بسم الله الرحمن الرحيم
في بعض الأحيان أحصل على درجات ضعيفة في مادة معينة، أو يكون للمعلم تعليقات قاسية على حل الواجب، مثل: "هل أنت متأكد من فهم الدرس؟"، "هل أنت تعي ما تكتب؟"، ومن هذا القبيل، فعندما أتسلَّم الورقة أحاول أن أتجاهل أي تعليق فيها ولا أراه، هذا إذا لم أمزقها عند الرجوع للمنزل.
لا أريد أن أشعر بأنني محطم، كل ما أعلمه عن نفسي أني رجل سأنجح وسأؤثر في كثير من الناس فيما بعد، وبعد تخرجي واكتسابي الخبرة..
لكن هل هذه الطريقة تسمى هروباً من الواقع؟ هل حالتي عادية؟
هل رد فعلي تجاه هذه الأمور طبيعياً؟ وبم تنصحونني وفقكم الله؟
3/8/2021

رد المستشار
مرحبا بك صديقنا العزيز "حاتم"البشر مختلفون في قدراتهم وميولهم ولكن معظمنا يمتلك المستوى المتوسط والمناسب لمرورنا ونجاحنا في أغلب المواقف التعليمية التي يمكن أن نمر بها.فأنت تنجح في مواد دراسية بينما مادة معينة تحصل على درجات ضعيفة، بينما تعليقات المعلم تحبطك ولا تشجعك ولا تجعلك تفكر في حلول مواجهة عملية لتقوية ضعفك لتصل للمستوى المتوسط وليس بالضرورة التفوق.لذلك تعليقات المعلم من ناحية وطريقتك في التعامل بغضب مع اخفاقك يقلل دافعيتك.بخصوص أسئلتك:ربما طريقتك في تمزيق الورقة وتجاهل تعليقات المعلم تعبر عن الهروب المصحوب بغضب. فربما لا تتقبل فكرة أن مستواك ضعيف في مادة معينة، فما المشكلة في ذلك، كلنا ضعفاء في مواقف معينة، والاعتراف بالضعف يجعلنا نفكر في حلول أما الغضب والإحباط فأحيانا يشغلنا عن البحث عن حلول وطلب المساعدة وملاحظة النماذج الجيدة.حالتك عادية فتقبل الإخفاق في أحد المواد الدراسية ليس سهلا فكل منا لديه عتبة للإحباط والمثابرة، وعليك أن تبحث عن الحلول ولا تفكر كثيرا في تعليقات معلمك السلبية وتلاحظ تصرفات الناجحين.ردود أفعالك أيضا طبيعية وعادية لكنها ليست الأكثر فعالية، لذلك ننصحك ببساطة:ببذل مزيد من الجهد في هذه المادة.لا تشخصن الأمر فالمعلمون يتصرفون على طبيعتهم وقد ينتقدون ويخطئون لكن عليك أن تأخذ الفكرة التي في طيات انتقاده وهي أن عليك بذل مزيدا من الجهد.لاحظ واسأل الناجحين وماذا يفعلون ففي تقليدهم حلول ولا يعني أنك تتعلم من أقرانك بقدر ما تستفيد من خبرات الآخرين. وهذه براعة وقدرةربما هناك طريقة أكثر فعالية في طريقة دراستك لهذه المادة مما اعتدت عليه، محاولتك البحث عنها وتعلمها ستجعلك في وضع أفضل ومستوى دراسي ترضى عنه.
زد جهدك من خلال محاولات التعلم الذاتي ولا تعجز عن طلب المساعدة.بالتوفيق يا "حاتم"