الخوف من الفصام
السلام عليكم، أنا فتاة في الـ22 من عمري، أعاني من وساوس منذ شهرين بالظبط، ولجأت للطبيب النفساني وشخصني بالوسواس القهري الفكري، لكنني أخاف من الفصام حيث قرأت أن شعرة تفضل بينه وبين الوسواس، رغم أن طبيبي نفى لي حقيقة أنني أعاني منه لكنني لا أستطيع التخلص من هذه الفكرة.
حياتي أصبحت جحيم، أقرأ كثيراً عن الفصام وأراقب نفسي على أعراضه، فكل صوت أتأكد منه إن كنت وحدي من أسمعه، وأراقب كلامي إن كان مفهوما أم لا وكل من حولي يقولون إنه مفهوم وليس به أي غلط، وحتى في تسلسل المواضيع كل شيء سليم.. بسبب هذه الفترة تقربت من الله كثيرا وأصبحت أحس بروحانية كبيرة وقرب منه ولكن قرأت أن مرضى الفصام ممكن أن يعتبرون نفسهم مثلا نبي ويصدقون هذا وأفكاري تهاجمني عندما شعرت أنني قريبة من الله أنني قد أشعر مثلهم.... تعبت.
هل أنا أعاني الفصام؟؟؟
أم أنها مجرد وساوس ومخاوف؟
12/4/2022

رد المستشار
قرأت رسالتك جيدا، وشعرت بمدى المعاناة التي تعانينها. رسالتك تحمل في طياتها معاناتك لمرض الوسواس، والذي واضحا من خلال الأعراض التي ذكرتها. والشق الآخر من رسالتك خوفك من يكون الوسواس فصاما. اطمئني ... ليس فصاما; بل وسواس.
سوف أوضح لك الآتي: هل أعراضَ الوسواس القهري تكون جزءًا من أعراض الفصام؟ أم أن الأمر هو مجردُ تصاحبٍ مرضي؟ بمعنى أن وجود الاضطرابين معًـا في نفس الوقت؟ أو أن أحدهما يؤدي إلى الآخر؟ ما أريد أن أوضحه لك أن بعض دراسات أشارت إلى تحول بعض المرضى من الوسواس القهري إلى الفصام. إلا أن الواقع الطبي لم يلاحظ تحول من الوسواس القهري إلى الفصام، وإن كان من تحول فهو نادر الحدوث. حيث تعتبرُ العلاقة بينَ اضطراب الوسواس القهري واضطراب الفصام منْ أكثرِ النقاط التي تثير الجدل في الطب النفساني.
أما ما ذكر في الرسالة من تشخيص الطبيب فهو تشخيص صحيح ... ما أنصحك هو عدم دفع أو مقاومة الوساوس لأنك لن تستطعِ ذلك ... لكن إهمال وجودها وإهمالها وعدم التعامل معها قد يخفف منها. لأنك إن حاولت المقاومة لهذه الوساوس سوف تدخل في داوامة لا نهاية لها، هذا أولا ... أما ثانيا، لطالما أن أعراض الوسواس حديثة العهد بك، فلا تتأخر بالذهاب مرة أخرى إلى الطبيب. ولن يتأخر الطبيب في معالجتك ... ثقتك بالله وبنفسك أن هناك هلاج لحالتك.
ثقتك وتقربك إلى الله وهذا يخفف مما أنت فيه من وسواس، وكذا ثقتك بنفسك سيكون عامل كبير في العلاج...
أخيرا... اطمئني لستِ مصابة بالفصام.