وسواس نجاسة الكلب
في السنة الماضية كان لدينا كلب ومرة كنت أطعمه العظم وسقطت عظمة من فمه فأمسكتها أو أظن أني أمسكتها بيدي ولم أكن أعلم حينها كيف أتطهر من نجاسة الكلب ومن السنة الماضية لليوم لمست الكثير من أغراض المنزل ويدي مبلولة فهل أنقل لها النجاسة وإن نقلتها لها سيصعب عليّ تطهير أغراض المنزل كما أن بعضها سيتلف
أرجو الرد سريعا
لأني في ضيق كبير مع أدلة
30/4/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "مصطفى" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
يساورنا كثير من الشك بسبب الكلمة الأخيرة في إفادتك ولا ندري هل تقصد أن معك أدلة على شيء ما.؟ أم أنت تطلب منا أن نرد مع الأدلة لإسناد ما نقول؟؟ وسوف نأخذها بهذا المعنى في ردنا التالي عليك.
بداية لا يجب عليك تطهير أي شيء لأنك (لم تكن تعلم)!! كيف تتطهر من نجاسة الكلب؟ .... وما حدث هو أنك عندما علمت بنجاسة الكلب وتغليظها (أي اشتراط التراب مرة ضمن سبع مرات)، وحين علمت تذكرت عندما كنت تطعم الكلب (وسقطت عظمة من فمه فأمسكتها أو أظن أني أمسكتها بيدي) ... يعني فعلا أنت وسوست بنجاسة الكلب ... ثم حاولت التذكر هل أمسكت بالعظمة أم لا؟ أي أنك لست متأكدا وإنما تشك ... ولو كنا نتكلم عن حادث بالأمس لقلنا لك لا تنجيس بالشك .... وأنت لم تنقل نجاسة! فما بالك يا "مصطفى" وأنت تحكي لنا عن حادث منذ عام مضى!! لكأن النجاسة عفريت يدوم وينتشر ولا ينحسر وهذا محض التفكير الخرافي أو السحري الذي يبتلى به الموسوس.
الكلام أعلاه صحيح على كل المذاهب بالنسبة للشخص الموسوس ... لكن الأهم من ذلك هو أن هناك اختلافات بين المذاهب الأربعة ... أحدها وهو المذهب المالكي لا يرى الكلب نجسا ولا لعابه ويجوز أكله أيضًا وإن كان مكروها، بينما الحنفية يسروا في أن نجاسة الكلب كأي نجاسة (أي تطهر بالماء ثلاثا دون حاجة للتراب) ... ولم يبقى إلا الشافعية الحنابلة ملتزمون بالحديث الصحيح عن سيد الخلق محمد عليه وآله الصلاة والسلام (عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا شَرِب الكلب في إناء أحَدِكُم فَليَغسِلهُ سبعًا". ولمسلم: "أولاهُنَّ بالتُراب". وللنَّسائيِّ: "إحداهُنَّ بالتُّرابِ" عن عبد الله بن مغفل -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:« "إذا وَلَغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبعًا وعفَّرُوه الثَّامِنَة بالتُّراب". صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
على الموسوس أن يأخذ من المذاهب ما يعفيه من الانشغال بوسواسه.. وأنسبهم لك الآن هو رأي المالكية أي الكلب طاهر ولعابه طاهر وسأضع لك عددا من الإحالات التي ستفيدك قراءتها حتى وإن أتعبتك في البداية وأهلا بك.
اقرأ على الموقع:
وسواس النجاسة : بعيدا عن الكلاب عليك بالمالكية
وسواس التلوث والتنظيف علاج وسواس النجاسة القهري(1-3)
وسواس نجاسة الكلاب : التفكير السحري والشرع !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.