مثلي يختفي خلف جدران الزواج م19
استفسار جديد مع عقار جديد
السلام عليكم ورحمة الله د. وائل أبو هندي . أنا طارق صديق الموقع هل تذكرني باستشاراتي المتعددة، وآخرها اضطراب وسواس قهري بدأ معي منذ 5 سنوات وبدأت العلاج بأقراص سيرباس. ثم فافرين ثم. فيلازوفير الفاشل. كما قال آخر طبيب
الآن باختصار. غيرت الطبيب وأتناول أقراص. أنافرونيل… أولابكس… وفيلاماش. وآخذها بانتظام منذ أيام قليلة وآمل في الله إنها تجيب نتيجة أفضل أنا آخذها بانتظام ومرحب جدا بها ومقتنع بها جدا وحاسس بإيجابية ناحيتها لأني ليس لي سبيل بعد الله غيرها … ما رأيكم فيها. وهل هي مختلفة تماما عن السابق. فيلازوفير أو فافرين؟
عايز أعرف الفرق قريب أم بعيد بينهم. أرجو الإفادة. والجرعات صباحا فيلاماش ومساء أنافرونيل وأولابكس
أرجو الإفادة ما رأي سيادتكم أرجوكم؟
19/5/2022

رد المستشار
الأخ الفاضل "طارق" أهلا وسهلا بك على موقعك مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية نتكلم عن العقاقير والفروق بينها ... أما سيرباس وفافرين فهما سيرترالين وفلوفوكسافين وكلاهما مضاد اكتئاب من مجموعة م.ا.س.ا أي مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية SSRIs ..... وأما أنافرانيل فهو مثبط استرجاع السيروتونين م.ا.س غير انتقائي.
نصل إلى فينلاماش وهو عقّار فينلافاكسين والذي افتتح مجموعة مضادات اكتئاب أخرى تعمل انتقائيا لا فقط على سيروتونين وإنما على نورأدرينالين أيضًا في محاولة لتلافي الخمول وتثبيط العواطف الذي تحدثه الم.ا.س.ا كآثار جانبية، وسميت مثبطات استرجاع السيروتونين والنورأدرينالين م.ا.س.ن SNRIs ... وإن كانت طريقة عمل فينلافاكسين تعتمد على الجرعة فهو في الجرعات الصغيرة لا يختلف عن م.ا.س.ا إذ يعمل على السيروتونين فقط ... لكن الجرعات الأعلى تجعله م.ا.س.ن فيعمل على النورأدرينالين أيضًا ... وطبعا حضرتك يا باشا لم تذكر الجرعات أصلا في إفادتك.
يبقى عندنا أولابكس أو أولانزابين وهو عقّار من مجموعة الم.س.د SDA أي مضادات السيروتونين والدوبامين أو مضادات الذهان الحديثة مثله مثل ريسبريدون الذي أظن إحداهن وصفته لك قديما إن لم تخني الذاكرة ... ودون معرفة الجرعة الموصوفة والشكاوى التي قلتها للطبيبة لا نستطيع التعليق على دوره في حالتك.
الأهم من هذا أن عاما كاملا مضى على آخر استشاراتك للموقع وخمس سنوات منذ سمينا حالتك وسواس قهري في البدايات ... ومن المعروف أن غالبية مرضى الوسواس القهري يعانون لا منه فقط وإنما منه ومن شركاء معه أي اضطرابات أخرى مواكبة ... ببساطة نحن الآن لا نستطيع تخمين تشخيصك الحالي وإنما يستطيعه من يصف العلاج بعد فحصك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.