أعراض غريبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا محتاج رأي المتخصصين في حالتي، أنا في معاناة كبيرة جدا وهحاول أختصرها.
في آخر 5 سنين رحت 3 دكاترة كل دكتور بتشخيص (مختلف اكتئاب أو ثنائي القطب أو اكتئاب مصحوب بأعراض ذهانية) والتزمت بالعلاجات لمدة كبيرة كل مرة فوق السنة والجلسات النفسية. بس قبل وبعد العلاج حالات الحزن عابرة يعني يوم في الأسبوع بالكتير ومعنديش هوس نهائي والمزاج يعتبر ثابت ومعنديش أعراض ذهانية غير إني بشوف نجوم باستمرار بالليل والنهار.
الأعراض اللي عندي من زمان (تشتت، كثرة تفكير، أحيانا خوف غير مبرر، انطوائية، وسوسة) الأعراض دي أثرت عليّ فترة من الزمن في أول سن العشرين وكل مرة أقرب من السيطرة على عقلي بطرد الأفكار السلبية والتفكير الزائد وأحس بالسلام لمدة أسبوع بتظهر أعراض ثانية مختلفة نهائي. نوبة أرق وحرمان من النوم لمدة كام يوم سلوكي بيتغير أحس نفسي واحد ثاني مختلف في السلوك والتفكير والعمر.
أحيانا بحس إني عجوز وساعات شيخ وحيوانات وأغمض عيني ألاقي صورة وحوش أحاول أنام ألاقي شتيمة وخناقات أقوم ألاقي مشيتي متغيرة وصوتي متغير وملامحي متغيرة وأفكار انتحارية وأفكار دينية، أحاول أتغاضى عن كل ده بيحصل حركات لا إرادية وسخونة في رجلي مرة اليمين ومرة الشمال بالتناوب ووخز في كل جسمي وروحي كأنها مسحوبة مني وصداع متنقل والحركات اللاإرادية عبارة عن واحد بيقول التاني امشي أو واحد عايز يكشف التاني عشان ياخد مكانه وغمز مرة بعيني اليمين ومرة بالشمال ببقى واعي باللي بيحصل بس عقلي بيبقى واقف عن التفكير ومبراقبش نفسي زيادة عن اللزوم... لكن الموضوع ده تكرر كثيرا وملوش وقت معين وباخد وقت طويل على ما أستعيد نفسي وألاقي نفسي ضعيف جدا بعدها
شاكك إني عندي حاجة مش مفهومة واحترت جدا.
الدكاتره مش معترفين بالأعراض
16/7/2022

رد المستشار
الأخ الفاضل "Emad Essa" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
واقعيا لا هذه الأعراض غريبة ولا الأطباء غير معترفين بالأعراض لكنهم قد يختلفون في تشخيصها وتوصيفها مع أنهم غالبا سيصفون نفس العلاج... فمنهم من يشخص اكتئابا ومنهم من يزيد إليه صفة الثناقطبي ومنهم يراه اكتئابا ذهانيا... في الأخير العلاج يوجه للأعراض فإما أن يكون موفقا في إيصال المريض إلى حالة السواء الطبيعي في المزاج والسلوك والتفكير أو غير موفق حتى حين... وهذا ما حدث معك.... حياك الله.
إذا اقتصرت معاناتك على ما تصفه بقولك (حالات الحزن عابرة يعني يوم في الأسبوع بالكتير ومعنديش هوس نهائي والمزاج يعتبر ثابت ومعنديش أعراض ذهانية غير إني بشوف نجوم باستمرار بالليل والنهار)، فسأقول لك هذا وضع جميل وطبيعي ولا يحتاج علاجا جديدا ولا تغييرا في علاجك الحالي ... بما في ذلك النجوم التي تراها في عز الظهر... بشرط أن تكون قادرا على الحياة بشكل طبيعي.
ما تصفه بعد ذلك يشير إلى أعراض نوبات اكتئاب أو نوبات مزاج مختلطة أو نوبات اكتئاب ثناقطبي وبعضها على الأقل ذات أعراض ذهانية، وربما لاقيت يوما من ارتاب في تشخيص فصام وجداني... لا يعنيك هذا الأمر حقيقة فهي مشكلة تخص الأطباء، وما يعنيك هو أن لديك اضطراب نفساني ليس هين الوقع بأي حال على الإنسان ولابد من متابعته وعلاجه بموازنات المزاج Mood Stabilisers التي تفيدك بغض النظر عن التشخيص الدقيق خاصة وأن منها ما هو أصلح للاكتئاب الثناقطبي ومنها ما هو أصلح للاكتئاب الذهاني حسبما يقرر الطبيب المعالج.
قد لا تكون راضيا عن المستوى الذي وصل إليه علاجك وأمر كهذا يستدعي تدخلا سلوكيا معرفيا من المعالج الحالي أو من يرشحه لك.... إذن لا توقف علاجك الحالي وتواصل بشكل أفضل مع المشرفين على علاجك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.