السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليك يا سيدي مشكلتي باختصار وأرجو ألا أطيل عليكم وجزاك الله خيرا في الرد على مشاكل الشباب، أنا سيدة متزوجة من ثمان سنوات ولم يرزقني الله سوى بطفل واحد وأخذت علاجات كثيرة وأدوية كثيرة ولكن بدون جدوى بمعنى أن كل دكتور يقول لي ما عندكيش أي حاجة المشكلة يا سيدى ليس في عدم الإنجاب ولكن المشكلة في زوجي وابني الصغير الذي هو في الصف الأول الابتدائي فزوجي دائما يقول لي يلا شدي حيلك الناس معها عيلين وثلاثة وكل ما أزعق لابني علشان يكتب الواجب أو يعمل أي حاجة يقول لي هو معاكي عشرة غيره بمعنى يا سيدي أن زوجي لا يقدر ولا يعرف أني عملت كل اللي أقدر عليه وأني ربنا لسه ما أراد لدرجة أني أيام أبكي وأقول له يعني لما ربنا يريد أنا حأقول لا
والمشكلة الثانية أن ابني كل شوية يقول لي يا ماما أنا متضايق مفيش حد يلعب معايا أنا قاعد لوحدي ومحبوس والشيء الآخر يا سيدي أن أخت زوجي تقطن معنا في نفس العمارة وهي علشان عيالها يلعبوا مع ابنى ترسل لي أربع أطفال بمعنى حضانة، يا كده يا تمنع أي عيل ينزل يلعب مع ولدي مش معنى أنها ترسل ابنها اللي هو في سن ابنى فقط ولكن ترسل أطفال رضع معنى نطاعة يعني أنا نفسيتي تعبت حينما أجد أربع أطفال مع ابني وعايزين مربية تنضف وراهم فبطريق غير مباشر فهمت ومنعت أطفالها من النزول عندنا ولكن أنا نفسيتي تعبانة جدا هل ربنا حيرزقني بطفل آخر حتى يفرح ابني ويهدأ زوجي.
أنا آسفة إذا كنت طولت عليك سيدي وشكرا كثيرا لك وجزاك الله خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
1/9/2022

رد المستشار
أختنا الكريمة
سؤالك الأخير لا يستطيع أحد الإجابة عنه إلا الله عز وجل فهو سبحانه الذي يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيما. ونحن نحمده على كل حال ونقبل ما وهبنا إياه فهو سبحانه وتعالى بيده الأمر كله وكل شيء عنده بقدر.
لا أحد يستطيع أن يمنعك من أن تتمني طفلاً آخر، ولكن ما ننصحك به هو أمران الأمر الأول هو أن لا تقارني نفسك بأحد، فأنت لا تدرين ما هي تلك النعمة التي ربما منعها الله ممن معها طفلين أو ثلاثة وأعطاها لكي لذلك لا تقارني نفسك بأحد أبدا.
الأمر الثاني: تخففي من حساسيتك تجاه كلام الآخرين معك في هذا الشأن فإن كانوا آلهة أو كنت أنت إلها فاجتمعوا أنتم جميعاً لتخلقوا إصبع طفل إن استطعتم: لذلك فإن كلامهم لا قيمة له. تستطيعين أن تعوضي ابنك عن وحدته بالأصدقاء من نفس السن سواء في المدرسة أو من خلال الأنشطة الرياضية أو غيرها.
وأخيراً أحييك على الموقف الشجاع الذي أخذته مع أخت زوجك