منتهى السرية وسواس قهري وفتاة إيجابية ! م2
هل من بديل للعلاج المعرفي السلوكي
أعاني من وسواس قهري منذ ما يزيد عن عشر سنوات وأتناول الدواء منذ سنة ولي تجربة سابقة - لم تؤتي أكلها - في العلاج السلوكي الذي يبدو أنه لا يوجد في بلادنا متخصصون متمكنون في استخدامه لعلاج الوسواس،
بعيدا عن هذا أنا شخصيا أشعر أن بقائي في البيت لا يساعد على العلاج حيث إنني عندما أكون خارج البيت تختفي معظم الأعراض والأفكار (بالإضافة إلى أني أخفيها عن الناس ممن هم ليسوا من أهل بيتي) لكني في المجمل أشعر بالتحرر من الوسواس عندما أكون خارج البيت وأخالط الناس بل أصبحت أكره البيت وأشعر بأنه بؤرة "للطاقة السلبية"
نأتي لمربط الفرس والسؤال الحقيقي الذي يراودني وهو أني بدأت أفكر بالالتحاق بالجيش (دورة تدريب لمدة 4 أشهر) ثم الاستمرار في الخدمة العسكرية وأتساءل هل سيكون ذلك التغير الجذري في البيئة ونمط الحياة والروتين اليومي بمثابة علاج سلوكي حيث ستختفي الوساوس والأعراض -بإذن الله- لأني سأجد نفسي لا أملك الوقت والجهد والمكان المناسب للتفكير والوسوسة؟
أم أن الأمر لن يكون بهذه السهولة؟ وقد لا يجدي نفعا أو يأتي بنتائج عكسية؟
أفيدوني أفادكم الله
7/12/2022

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا أدري ماذا أقول لك تعليقا على ملاحظتك (أشعر بالتحرر من الوسواس عندما أكون خارج البيت وأخالط الناس)، فالحقيقة أن ذلك في حالة كون أعراضك المتبقية هي (التدقيق - المراجعة - التحقق - الاجترار) لا يعني ربما إلا انخفاض مستوى الشعور بالمسؤولية والخوف من الوقوع في الخطأ خارج البيت، وهذا لا يعد تحسنا مع الأسف لأن العودة للبيئة المعتادة كفيلة برجوع الأعراض.
ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي هو الخيار الأول لعلاج اضطراب الوسواس القهري، وأنت كما أسلفت تتناول العقاقير وهي الخيار العلاجي الثاني، وهي أيضًا البديل الدائم في حال عدم توفر الع.س.م، من الممكن كذلك أن يحد انشغالك بالتدريب والالتحاق بالجيش من استسلامك للوسوسة لكن هذا أيضًا مؤقت مع الأسف إلا إذا كان اضطرابك نوبيا أي يتميز بمسار متقطع تتعافى فيه فترات وتعاني فترات... وهو ما لم توضحه مكتفيا بالإشارة إلى بدء المعاناة منذ 10 سنوات... على كل المؤكد هو أن حركتك الإيجابية في الحياة سواء الالتحاق بالجيش أو غيره لن تكون له نتائج عكسية على اضطرابك والمعتاد هو أن تكون له نتائج إيجابية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.