هل هو وسواس قهري؟ نعم غالبا !
ساعدوني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لدي مشكلة وأريد حلا لها أنا أريد اكتشاف هوايات أو هواية لنفسي يعني ولم أجد هواية تشعرني بتلك المتعة جربت طبخ، رسم، تصوير، مونتاج،... لا أدري ما الذي علي فعله أنا عمري 16 وأرغب لاكتشاف هواية أبحث وأبحث عن طرق لإيجادها وبدأت أشعر بالضيق لأني أريدها بشدة وبشدة لاكتشاف ميولي وأطور من شخصيتي لأدري لماذا
وأحيانا أسأل نفسي ما الذي تحيبنه أقول مشاهدة مسلسل أو أنمي ألعاب فيديو ولكن أريد شيئا آخر وعندما أكون متفرغة آخذ تيلفون فقط أو أدرس ماذا أفعل؟
10/12/2022

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
الهواية حصراً هي فعالية عقلية يتم عملها في وقت الفراغ نتيجتها شعور الإنسان بالمتعة. ما يعني ذلك أن هذه الفعالية العقلية للدماغ وظيفتها ونتيجتها شعور الإنسان بالمتعة والبهجة ولا علاقة لها بتطوير الفعاليات الذهنية ولا تغيير سمات الشخصية ولا تغير الإنسان من قريب أو بعيد.
حين يتم توجيه سؤال هل لديك هواية لمجموعة من البشر فالنتيجة هي أن ٢٥٪ لا هواية لهم٬ ٢٥ ٪ لديهم هواية واحدة و٥٠٪ لديهم عدة هوايات. لكن الحقيقة أن الكثير من الذين يجيبون بالإيجاب ليس بالضرورة يمارسون هواية كما يتم تعريفها أعلاه.
الإنسان يكتشف هوايته بصورة عفوية ويعرفها كذلك بعد فترة طويلة من ممارستها بصورة متكررة. ما هو الأهم في عمرك هو التركيز على فعالياتك التعليمية والتفكير في المستقبل.
ممارسة الفعاليات الرياضية المتنوعة قد يساعدك في اكتشاف هواية ما. الأهم من ذلك التواصل اجتماعيا مع أقرانك على أرض الواقع وليس عن طريق الهواتف الجوالة فقط.
وفقك الله.