السلام عليكم
أعاني من حالة أريد معرفة تشخيصها.. أعاني من ضيق تنفس شديد وضيقة صدر، لا أشعر بطعم للحياة، أفكر بالانتحار غالبا، وأفكر بأن أتخلص من أبنائي، أقوم بإيذاء نفسي بالسكين وأحيانا أنزع جلد أعلى سقف الحلق أو جلد شفتي.
أراجع عند طبيب نفساني في مستشفى تخصصي، وأشعر أن الطبيب يراقبني في كل مكان وأنه يتجسس علي؛ حتى إنني إذا تعبت أذهب إلى حقيبتي وأتكلم بما أحس به اعتقادا مني أنه يستمع إلي، وأحيانا تأتيني حالة من العصبية الشديدة فأقوم بإيذاء بناتي الصغيرات حتى أحيانا ينزل منهن الدم؛ فأنا أضربهن بما حولي كالخشب أو الحديد.
وأحيانا تأتيني أفكار من داخلي تسيطر عليّ كأن تطلب مني نفسي أن أتناول كمية كبيرة من الحبوب للانتحار أو تطلب مني أن أتخلص من أبنائي، وتكون هذه الأفكار قوية وتسيطر عليّ بشكل كبير؛ حتى إنني أحيانا وهم نائمون أذهب للمطبخ وتكون السكين معي ثم أعود بها، وأحاول أن أسيطر أنا على نفسي، ولم أصارح طبيبي بمحاولتي الخلاص من أبنائي خوفا من أن يخبر زوجي فيطلقني.
وتنتابني أحيانا نوبات من البكاء الشديد، وأتناول من الأدوية ريسبيردون 2 ملجرام، وكللونازيبام 1 ملجرام، وفينلا فاكسين 3.75 ملجرامات.
12/12/2022

رد المستشار
الأخت العزيزة، أهلا وسهلا بك وشكرًا على ثقتك بصفحتنا استشارات مجانين، والتي أصبحت بفضل الله ملجأً وملاذا لكثيرين من أصحاب الاضطرابات النفسية من ذوي تشخيصات لم نكن نتوقع لجوءهم إليها، خاصة وهم في مثل الحالة الشعورية المعرفية التي تمرين أنت بها أثناء كتابة هذه السطور! وقدر ما أشعر بسعادة لأن الصفحة نالت هذه الثقة والانتشار، قدر ما أشعر بحجم الأمانة والخوف منها؛ لأن ما تعبر عنه سطورك الإلكترونية جد خطير، ويستدعي التدخل العلاجي الحاسم والسريع، بينما نحن عاجزون إلا عن تقديم النصح والمشورة والدعاء بأن يرفع الله البلاء!
أضيف إلى ذلك أننا لا نعرف من أي البلاد أنت؛ لأنك استخدمت بريد المشاركات، ولم ترسلي مشكلتك من خلال الطريق الطبيعي من داخل صفحة استشارات مجانين، ووضعتنا بالتالي في موقف صعب لا نحسد عليه، فهناك من أول سطر خطر على حياتك، وهناك خطر على أطفالك، ولله الأمر من قبل ومن بعد، ونحن لا نعرف عنك أكثر من أنك زوجة لجأت إلينا لتعرف ما هو تشخيص حالتها، ولا ندري لا كم سنة تبلغين من العمر، ولا منذ متى بدأت معاناتك مع المرض، ولا ندري حتى مدى استبصارك بالأمور وبمدى خطورة ما تصفين من أعراض نفسية معروفة وقابلة للعلاج (بل هي أسهل علاجا وأسرع استجابة لذلك العلاج من معظم المشكلات النفسية التي ترد إلى صفحتنا، وتلك مفارقة تستفزني إلى حد كبير)، كما أننا لا نعرف جرعات العقاقير التي أشرت إلى أن طبيبك النفساني وصفها لك، والتي قد تحتاجين إلى جرعات عالية من بعضها!
وأنا لن أقول لك تشخيص حالتك رغم أن أي طبيب نفساني حتى المبتدئين، وأي مشتغل بمجال الصحة النفسية يستطيع الوصول إلى تشخيص حالتك دون حتى أن يكمل سطورك الإلكترونية؛ لأن التشخيص في منتهى الوضوح، لكنني لن أجيب سؤالك لسبب أهم، ذلك السبب هو أن عليك أن تطلبي ذلك التشخيص من طبيبك النفساني المعالج، الذي أخطأت أنت في حقه وفي حق نفسك أيضًا وحق زوجك وأطفالك بالتالي؛ لأنك أخفيت عنه معلومات (خوفا من أن يخبر زوجك كما تقولين، وهذا غير صحيح لأن ما تقولينه عن حالتك لطبيبك النفساني هو بمثابة سر من أسرار العلاقة العلاجية، وليس من حق الطبيب أن يخبر زوجك لأنه لا يعرف كيف يمكن أن يكون رد فعله)، لكن إخفاءك لتلك المعلومات عن طبيبك ربما سيجعله غير قادر على تقييم الموقف تقييما كاملا أو صائبا، وهنا تكمن الخطورة.
إلا أن علاقتك بطبيبك النفساني المعالج تبدو سائرة في غير مسارها الصحيح؛ لأنك تعانين من فكرة ذهانية (أو وهامية) Delusion مفادها أن طبيبك يراقبك ويتجسس عليك، وكما تقولين: "وأشعر بأن الطبيب يراقبني في كل مكان، وأنه يتجسس علي حتى إنني إذا تعبت أذهب إلى حقيبتي، وأتكلم بما أحس به اعتقادا مني أنه يستمع إلي"؛ فأنت هنا تشعرين بأن الطبيب النفساني -الذي يبدو أنك أرغمت على الذهاب إليه- يمتلك قدرات لا تكون لبشر، وقد يفيدك في هذا أن تقرئي تصحيح المفهوم المغلوط الشائع عند كثيرين من أن الطبيب النفساني لديه قدرات خاصة وربما خارقة.
في نفس الوقت يبدو من كلماتك أنك غير مقتنعة تمام الاقتناع بتلك الفكرة الذهانية؛ لأنك تصفينها بأنها شعور يسيطر عليك إلى درجة أنك تكلمين طبيبك النفساني في حقيبتك!! فهل هو قاعد في الحقيبة يا أختي؟ لا أحسبك تصدقين ذلك رغم قولك اعتقادا مني أنه يستمع إلي!
وأنا والله أتمنى أن يستمع إليك أو يقرأ ما كتبته إلينا لعله يستطيع اتخاذ الخطوات اللازمة.
وأتكلم معك بعد ذلك عن علاقتك بزوجك، وتحديدًا عن خوفك من أن يطلقك لا قدر الله، وأنا أقدر ذلك التخوف لكنني أود أن تفكري معي، إذا كان هذا الزوج قد أخذك إلى الطبيب النفساني فهل فعل ذلك لسبب غير أنه لاحظ معاناتك النفسية؟ أو اضطراب تصرفاتك؟ أو حالات الاكتئاب التي تأتيك من حين لآخر، وتصل شدتها إلى حد الرغبة في الانتحار، وكذلك لا بد أنه لاحظ تكرار إيذائك لنفسك، وإيذاء النفس المتكرر Repetitive Self Injury مثل حالتك بعد معاناة طويلة دون علاج.
إذن فزوجك يعرف أنك مريضة باضطراب نفساني يستوجب العلاج، وربما سأل الطبيب النفساني عن التشخيص، وربما سألته أنت أيضًا، ولا أدري بالطبع ماذا كان رده أو ماذا قال له أو لكما؟ لكنني أعتقد أن مثل هذا الزوج هو زوج طيب النفس حريص على زوجته، كما أحب أن أنبهك إلى أن فارقا كبيرا يوجد بين أن يخبر الطبيب النفساني زوج مريضة بأن تشخيص حالتها كذا أو كذا وبين أن يخبره بأعراض معينة أو شكاوى أو أسرار من حق المريضة أن تحتفظ بها لنفسها.
أصل بعد ذلك إلى أطفالك الذين حملت كل واحد أو واحدة (فأنت مرة قلت بناتي ومرة قلت أبنائي) تسعة أشهر، وتحملت الألم في ولادته، وعانيت في تربيته، ولا تحبين مخلوقا في الوجود قدر حبك لهم، لكنك كما جاء في إفادتك: "وأحيانا تأتيني حالة من العصبية الشديدة فأقوم بإيذاء بناتي الصغيرات حتى أحيانا ينزل منهن الدم فأنا أضربهن بما حولي كالخشب أو الحديد"، وهذا ما يحدث أحيانا، أي أنهن عرضة له أحيانا ومن أمهن!! ودعينا حتى من فكرة قتلهم التي تراودك في أحيان أقل ولله الأمر من قبل ومن بعد!! أي تأثير تتوقعين أن تتركه تلك التصرفات في أنفسهن؟
فإذا كان من الممكن بفضل الله أن تزول كل هذه الأعراض المزعجة والمعذبة لك ولمن حولك ولمن تحبين، أفلا يكون الصبر عليها حراما؟ إن عليك يا أختي أن تخبري طبيبك النفساني بكل أبعاد ما يعتريك من نوبات، وأن تعبري له عن كل مخاوفك بما في ذلك خوفك من الطلاق لا قدر الله! لأنه -وفي غياب معرفتنا بمدة اضطرابك أو مدى استمرارك على العلاج- إلا أن من الواضح:
أولاً أن حالتك قابلة للشفاء، باستخدام مضادات الذهان Antipsychotics وربما الأفضل والأسرع هو إضافة العلاج بجلسات تنظيم إيقاع المخ Brain Synchronizig Therap BST والمعروفة باسم التخليج الكهربائي، والاستمرار على العقاقير بعد ذلك رغم زوال جميع الأعراض لمدة يحددها الطبيب النفسي المعالج، وقد تطول وقد تكون قصيرة حسب رؤيته للموقف وتقييمه له، ولكن تذكري خطأ المقولة الشائعة بأن الدواء النفساني يجب أن يحل كل المشاكل دون تعب. وكذا تذكري أن ليس بالعقار وحده يشفى المريض!.
ثانيا: رزقك الله بأكثر من طفل، ومعنى ذلك أنك تقومين بدور الزوجة والأم منذ سنوات، أي أنك زوجة يعتمد عليها، ولكنك تنتابك أحيانا نوبات لم توضحي لنا أسبابها ولا معدل حدوثها ولا المدة التي تعكر صفو حياتك وحياة أسرتك فيها، وإن كنا نعرف أنها قابلة للعلاج والزوال تماما، إذن عليك سرعة الاتصال أو الذهاب مباشرة إلى طبيبك النفساني؛ لأن قدرتك على التحكم في الأفكار الخطيرة قد لا تستمر، وقد لا تكون جرعات العقاقير كافية، وقد يحتاج الأمر إلى أشكال أخرى من أشكال التدخل العلاجي النفسي السريع.
واقرئي على مجانين:
الشروع في الانتحار بين العلاج والعقاب
الأفكار الانتحارية والتعامل معها
بخصوص الانتحار والدين
وأخيرا أتمنى يا أختي ألا تغضبي مني لعدم ذكري للتشخيص الذي أظن أنني أعرفه والله لا بخلا ولا خوفًا من خطأ التأويل، ولكن حرصا على أن تصلحي من علاقتك العلاجية مع طبيبك النفساني، وإيمانا منا بأن العلاج أهم وأبدى من التشخيص، فثقي في الله سبحانه وتعالى، ثم في ذلك المعالج وأخبريه بما كان منك ومنا أيضًا إذا أردت،
وفقك الله وتابعينا بالتطورات الطيبة.