وسواس النجاسة: 8 سنوات من المذي المتساقط!
العادة السرية والنجاسة تدمر حياتي
السلام عليكم, أنا صاحب تلك الاستشارة كان في سؤال أعتقد أني موضحتهوش بطريقة كافية وهو عن الكتب المتنجسة ودي أكتر حاجة مسببة لي قلق .. حتي لو الكتب والكراريس لم تتنجس فلو افترضنا أنها فعلا تنجست كلها من أول صفحة لآخر صفحة (هنفترض إن دا حصل) فالسؤال هل يجب أني أرميها؟ ولو يوجد طريقة لتطهير تلك الكتب فماهي الطريقة؟
ثانيا الدكتورة رفيف الصباغ عندما قالت "فأما الأرض وما في حكمها (أي كل ما تدوسه الأقدام) فتطهر بالجفاف): الأرض التي تطهر بالجفاف هي الأرض التي تتشرب النجاسة، كالتراب والرمل ونحو ذلك، وبه قال الحنفية. أما الأرض التي لا تتشرب الماء فهي لا تطهر بالجفاف في المذاهب المعتمدة المفتى بها." طيب لو الأرض اللي عندنا بلاط وعليه سجاد فما كيفية تطهير الاثنين؟
وقالت "الأثاث والفرش فلابد أن كل قطعة منه غسلت أو مسحت برطب، أيضًا المسح برطب لا يطهر النجاسة في كل الأشياء، وإنما في مسح الأشياء الصقيلة فقط كالمرآة والسكين، هذا عند الحنفية. وما قاله المالكية عن إزالة النجاسة بالمسح، لا يطهر النجاسة وإنما يمنع انتقالها إلى مكان آخر."
وهنا أيضا الأثاث والفرش كيفية تطهيرهم؟
أنا فقط عايز أعرف إيه اللي المفروض أعمله في المصيبة اللي وقعت نفسي فيها دي؟؟
24/12/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أحمد"، وأهلًا بك مجددًا على موقعك
أولا: لنسبة لنجاسة الكتب، لماذا تفترض شيئًا غير موجود، وهو نادر الحدوث جدًا؟!!! كيف يمكن لكتاب أن تتنجس صفحاته كلها دون أن يتلف؟ ما هو الشيء الذي يمكنه أن ينجس كل صفحاته دون استثناء؟!! عندما يحصل هذا نفكر ماذا ينبغي أن نفعل، فالكتب ليست متشابهة في محتواها، ولكل محتوى حكم، ولكل حادث حديث.
ثانيًا: تطهير البلاط والسجاد: البلاط يطهر بجريان الماء عليه.
والسجاد له أكثر من طريقة لتطهيره؛ حسب كمية النجاسة ونوع السجاد؛ فهناك الغسل بالماء للسجادة كلها، وهذا صعب أثناء الشتاء، وكذلك هناك سجاد يضره الغسل بالماء؛ وحينها يمكن استخدام طرق أخرى سهلة، يجري فيها الماء فوق السجادة دون أن يصل إلى أسفلها إن كانت النجاسة سطحية... المهم هناك عدة طرق وكلها لا يمكن شرحها عن طريق المراسلة، وإنما لابد من رؤية ذلك عمليًا.
ثالثًا: تطهير الأثاث والفرش، يكون أيضًا كطريقة التطهير السطحية للسجاد، وأيضًا لا يمكن شرحها دون تطبيق عملي أمامك!!
رابعًا: (أنا فقط عايز أعرف اي اللي المفروض اعمله في المصيبة اللي وقعت نفسي فيها دي): لا تفعل شيئًا! ولا يوجد مصيبة ولا شيء! النقاط الصغيرة للنجاسة لن تضرك، ولن تنتقل ولن تنتشر كما بينت لك فيما مضى. أنت حكمت على الأشياء أنها غارقة في النجاسة، وتريد حلًا، بينما الأشياء طاهرة، لعل على بعضها مقدارًا يسيرًا من النجاسة لا نعلم مكانه تحديدًا... فما المشكلة في الموضوع؟ تأكد تمامًا أنه لا يخلو بيت من هذا، ولا يمكن ضمان الطهارة والتطهير 100%، وعليك أن تغض الطرف وتعيش... نعم عليك أن تعيش، والله يريدك أن تعيش بهناء، وإذا بقيت على هذه الوسوسة والتدقيق فلن تعيش كما يريد الله... طنش تعش!
أعانك الله ووفقك