الزواج من مريض الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا طبيبة أبلغ من العمر 24 عاما، صحتي النفسية جيدة ما عدا معاناة مع intrusive thoughts في بعض الفترات، إلا أني علمت نفسي العلاج السلوكي وقرأت الكثير من الكتب وتغلبت على الأفكار، مشكلتي أنه تقدم لخطبتي شاب أيضا طبيب ناجح ومتفوق حالته الاجتماعية جيدة، تعرفنا عن طريق الإنترنت وهو بغير محافظة والتقينا مرات معدودة، اتفقنا على التعارف قبل الخطوبة، تعرفت عليه جيدا لمدة سنه ونصف وكان جيدا جدا معي، أحس بالتفاهم معه يعجبني ذكاءه وأفكاره ومبادئه ومستواه الثقافي والاجتماعي والمادي كذلك جيد.
لكنه كان قلقا دائما يشعر بالذنب كثيرا وعدم الرضا على ذاته وانتقاد نفسه والغير، واستطعت أن أخمن أن لديه وسواس قهري وبالفعل بعد فترة اعترف لي أن لديه وسواس قهري منذ عمر الـ13 بدء في الصلاة وامتد إلى وساوس أخرى وأنه بدأ العلاج منذ سنتين بـ intensive regimen، يتكون من الـ paroxetine , clompipramine, venfalaxine and olanzapine والسبب بأنه قد حاول قبل ذلك أن يأخذ دواء واحد ولم ينفع معه ولم يتحسن ولكن على هذه الأدوية الكثيرة تحسن، وبعد سنتين من العلاج بدأ بالتوقف ويقول أنه في حالة جيدة، لكن أنا مرعوبة من مرضه ولا أريد أن أتزوج مريض وسواس قهري، أنا أختي لديها اكتئاب وعانيت كثيرا معها وأنا أيضا عشت الوسواس القهري في فترة من الزمن حتى لو كان طفيفا
مع هذا حاولت أنه أقنع نفسي بصفاته الحسنة وبالمستقبل الذي كان سيمنحه لي لكنني لم أستطع ولازمني الخوف حتى بدأت أخاف عليه من الوسواس فأراقب كلامي له وأراقب ما نشاهده سويا أو ما نتحدث به خوفا أن يكون trigger له ويتأثر ويوسوس فأصبحت أنا التي أوسوس، اتخذت قرار الانفصال لعدم تقبل مرضه ولكن أنا حزينة جدا فقد كان الشريك المثالي بالنسبة لي وظللت 6 أشهر أحاول أن أتقبل مرضه ولم أستطع كان ينتاني الخوف من انتكاساته في المستقبل وتأثير الدواء على العلاقة الحميمية، لا أدري هل قلقي وإنهاء العلاقة هو قرار صائب وطبيعي أو هل هو غير مبرر وناتج من وسواس وقلق مرضي، وكان المفروض أن أرضى به كزوج
أنا أعلم أنه هو واعي وملتزم بالعلاج وزيارة الطبيب ويستطيع أن يسيطر على مرضه ولكن مع هذا لم أستطع البقاء معه وانفصلت قبل الخطوبة.. فهل أخذت القرار الصحيح أو ينبغي علي أن أرجع له لحسن خلقه ودينه ولتفاهمنا وأن أستعين بالله والصبر على مرضه وأكون زوجة صالحة له؟
25/12/2022

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "نور" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بل أنت فعلت الأصح والأصلح لك ليس لأن المريض النفساني عموما لا يفضل كزوج لا ولكن هذا لا يصلح معك لأن لديك أصلا استعداد واضح للوسوسة على الأقل فيما أشرت إليه من معاناة بعض الفترات مع الأفكار المقتحمة Intrusive Thoughts، يعني يكفي أطفالك ما قد يرثون منك من استعداد للوسوسة والاكتئاب، فأن يكون الأب أيضًا حاملا لجينات استعداد للوسوسة (وواضح أن لديه اكتئابا جسيما وربما ثناقطبي) .. طبعا لا ندعي أننا نستطيع تشخيص حالته ولا حتى حالتك... لكن ما يتناوله من عقاقير لا يشير إلى اضطراب وسواس قهري صافي.
ثم أنت لم تكوني مستريحة... كل شيء فيه كان يغريك بأن تستمري.. ولذلك حاولت وبالتالي ليس عادلا أن تلومي نفسك أو تتهميها بالسوء... فأنت مسؤولة عن أطفالك ومعروف أن ناتج زواج موسوس من موسوسة هم أطفال مساكين قد يرثون كل هذا الحمل الوراثي من الإمراضية النفسية جينيا ثم يتحملون الحياة مع أب وأم موسوسين؟ طبعا أنا لا أعني أن العلاج لا يفيد.. وإنما أذكر بأن الاضطراب في الأصل مزمن، وأن احتمال وجود سمات الشخصية القسرية فيك (وربما فيه) يجعلنا نخاف على الأطفال... يعني لو كنت افتراضا طبيبك أو طبيبه النفساني وجئتماني معا لتسألا هل نكمل معا أم لا كنت سأنصح بلا! لأني مستشار والمستشار مؤتمن.
اقرئي على مجانين:
زواج موسوس من موسوسة: الطيب أحسن!
زواج موسوس من موسوسة؟ هل يصح؟!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات