مرحبا
أنا لدي وسواس يتمثل في فكرة أني كلما أكبر في العمر سوف أفقد قوة عقلي ويتراجع معدل ذكائي وقد تكونت لي هذه الفكرة عندما قرأت عن كيفية تدهور القدرات العقلية عند التقدم في السن والنتيجة أني أخاف أن أكبر وأتقدم في السن مع العلم أني أعاني من الوسواس القهري من 3 سنوات وأفكاري الوسواسية دائما تتغير حتى أني أشفى من فكرة معينة ويأخذ مكانها فكرة أخرى.
أيضا أخاف عندما أحس أني مختلفة عن الآخرين.. سأعطي مثال: افترض أني قمت بحل مشكلة حسابية في الدراسة وزميلي لم يقدر على حلها، اختلافي عنه يتحول إلى فكرة وسواسية تخبرني أني لست إنسانة طبيعية وأني مريضة ما دمت مختلفة عنه.. أتمنى فعلا أن أجد من يرشدني كيف أتصرف مع هذه الأفكار مع العلم أني متيقنة بتفاهة أفكاري ولكن فعلا هذا يتعبني جدا
وصرت أفكر فعلا في الانتحار لأني أحس نفسي أني لن أتعالج من هذا الوسواس وسأبقى سجينة له ما دمت على قيد الحياة.
أرجوكم ساعدوني
2/1/2023

رد المستشار
صديقتي
الحماية من فقدان القوة العقلية مع تقدم السن يكمن في ممارسة رياضات ذهنية عن طريق التعلم والتذكر وحل الألغاز والرياضة والتغذية السليمة.. هناك أسباب عضوية جينية للتدهور مع السن ولم يكتشف العلم بعد كل جوانب الموضوع ومسبباته وكيفيه درئه بصفة نهائية.. استعملي قوتك العقلية الحالية في أفكار مفيدة بدلا من الخوف مما قد يحدث في المستقبل البعيد وقد لا يحدث.. استمتعي بما لديك الآن بدلا من الخوف من فقدانه.
من ناحية الاختلاف، كل البشر مختلفون عن بعضهم البعض وهذا هو الشيء الطبيعي.. كيف تفسرين نجاحك في حل مسألة حسابية لم يحلها زميلك على أنك مريضة وغير طبيعية؟ هل الفشل في حل المسألة الحسابية هو الطبيعي والنجاح في حلها هو غير طبيعي؟ كيف؟
سجنك في أفكار وسواسية وفي أية أفكار هو من صنعك أنت وحدك وهو بسبب تركيزك عليها بدلا من تركيزك على التقدم في الحياة والاستمتاع بها.
أغلب الوساوس هي ستارة دخان تخفي وراءها فكرة مزعجة ومخيفة دفينة في العقل الباطن.. مثلا وسواس النظافة له علاقة بفكرة خارج الوعي مكتومة في العقل الباطن وتعتبر فكرة غير نظيفة.. فينظف الوسواسي يديه بالصابون لمدة ساعات.. بما أن الفكرة دفينة ولا يمكن تنظيفها بغسل اليدين، يستمر الشخص في الغسل ولا يقدر أن يتوقف.. حل هذا هو اكتشاف الفكرة الدفينة ومواجهتها واتخاذ قرار وخطوات للتصرف حيالها والتصالح معها بالكامل.
ماذا تعتقدين أن وسواسك قد يخفي وراءه من أفكار ومشاعر تخافين منها.
أنصحك بمراجعة معالج نفساني لمناقشة هذه الأمور.. ربما تحاجين إلى علاج دوائي إلى جانب المناقشات
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.