السلام عليكم
دكتور أنا فتاة منذ سنين طويلة وأنا أعاني من وساوس متعددة، الكفر، الموت، الاحتلام، الوضوء، لكن ما سأسألك عنه هو وسواس خروج الريح والاحترام والله تعبت كثيرا بالنسبة لخروج الريح
أنا من المغرب ذهبت عند شيخ لمركز الفتاوى وقال لي لا تعيدي الوضوء لأنني لا أستطيع الجلوس على وضوء لمدة نصف ساعة أسمع أصوات أنسبها إليّ ودائما التخيلات لكن هناك شيء ما بداخلي يقول لي إذا لم تعيدي الوضوء صلاتك باطلة وحتى الدعاء!
لأنني بعدما ذهبت عند الشيخ واقتنعت ذهبت اليوتيوب ووجدت الأمر مختلف عليه في المذهب المالكي يقول عكس المذاهب الأخرى وعكس قاعدة اليقين لا يزول بالشك، يعني لما أحاول تحدي الوسواس ونفسي ولم أعد الوضوء.
وعارفة الفتاوى صحيحتين، حتى لو أكون ما عندي وسواس فاليقين لا يزول بالشك لكن للأسف أتعامل هكذا
والله تعبت بسبب هذه الاختلافات يا دكتور
16/1/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Zineb Najjar" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
مبدئيا لا علاقة لك أنت باختلافات المذاهب أيا كانت تلك الاختلافات، لماذا؟ لأنك مريضة وهذه أعراض وسواس قهري، ومن الناحية الشرعية فإن مريض الوسواس خاصة يجب عليه الخلط بين المذاهب فأينما وجد ما ييسر عليه اتبعه، بغض النظر عن مذهبه! إذن لا يوجد أي داعٍ للتعب! الأمر مختلف بالنسبة للصحيح حيث لا يجوز له الخلط بين المذاهب أو ما يسمى التلفيق! مخافة أن يخرج عن الإباحة.
لا تعيدي وضوئك بسبب خروج الريح أبدا ما دمت توضأت لأداء فرض فهي مرة واحدة ولست أنت مطالبة باليقين ولا بالشك ولا بالمقارنة بينهما، لأن كل ما يستدعي التفتيش في الدواخل يعيق قدرة الموسوس على أدائه، ومن ذلك محاولة التيقن لأنها تحتاج قدرة طبيعية على قراءة أو استشعار المعلومات الداخلية! ببساطة مريض الوسواس لا يستطيع التيقن من وجود الشيء داخله ويحتاج إلى من يطمئنه من خارجه أن الشيء موجود... فهو لهذا غير مكلف بما يشق عليه ويرميه في رحى الوسواس.
اقرئي على مجانين:
للموسوس تعمد خروج الريح لا ينقض الوضوء
وسواس خروج الريح : وضوؤك صحيح ولو خرج ريح !
وسواس خروج الريح : إعفاء مفتوح صريح
للموسوس تعمد خروج الريح لا ينقض الوضوء
وسواس النجاسة: وسواس خروج الريح!
وسواس خروج الريح بين التفلت والتعمد !
أخيرا أعراض الوسواس القهري قد تكون معبرة عن اضطراب وسواس قهري وقد تكون اكتئابا أو غير ذلك من الاضطرابات النفسانية، وحتى في حال كونها اضطراب وسواس قهري فإنه اضطراب نادر الوجود وحيدا أي أن معه اضطراب نفسي آخر واحد على الأقل... باختصار لابد من التواصل مع طبيب نفساني للحصول على التشخيص والاتفاق على العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.