أفانتازيا
السلام عليكم، ممكن شرح مفصل عن الأفانتازيا (Aphantasia) أسبابها وعلاجها ولماذا لا يتطرق لها ولنقاشها الأطباء النفسيين وهل هي أصلا تابعه للطب النفسي؟ أم طب الأعصاب والدماغ؟ ... وشكرا
9/2/2023

رد المستشار
شكرًا على استعمال الموقع.
هناك الكثير من الظواهر البشرية والسلوكيات يتم حصرها في إطار طبي ما. هذا ما نسميه أحياناً تطبيب ما لا يستحق التطبيب أو لا يجب تطبيبه ومن هذه الظواهر ما نسميه أفنتازيا Aphantasia والتي يمكن ترجمتها إلى العربية بانعدام أو غياب التصوير العقلي.
ظاهرة التصوير العقلي تجربة شخصية بحتة وتعني قابلية الإنسان على الاحتفاظ بصورة عقلية لما يستقبله من حوافز بصرية أو حتى غيرها من الأحاسيس في ذهنه. هذه الظاهرة ليست بجديدة ويعود تاريخها إلى أيام الإغريق القدامى٬ ولم يضعها أحد في إطار طبي عصبي أو نفساني إلا في هذا القرن من الزمان حيث دخلت في ضمن الظواهر التي يتم تحميلها عبر الإنترنت . يكفي أن تراجع البحوث العلمية القليلة في دراسة هذه الظاهرة وتراها دراسات لا يصعب انتقادها .
هذه الظاهرة بصراحة لا علاقة لها بالطب النفسي ولا الطب العصبي في الوقت الراهن٬ ولا يمكن القول بأنها تشكل إعاقة لمن يعاني منها. تختلف قابلية البشر في التصوير الذهني والعقلي وربما هي تجربة شخصية غير موضوعية ومن الأفضل عدم تطبيبها.
وفقك الله.