أحس أني غريبة عن نفسي وعن الواقع.
السلام عليكم مبارك علينا وعليكم الشهر الفضيل. أشكركم على هذا الموقع.
أما بعد أنا سيرين أبلغ من العمر 20 سنة، أعاني من القولون العصبى ووسواس قهري ووسواس الموت كل شيء يحدث معي يأتيني تفكير بأني سأموت حتى أصبحت تراودني كوابيس على الموت فعندما بحثت قرأت أنه بسبب العقل الباطن وكثرة التفكير.
ولدي رهاب اجتماعي عندما أكون مع الناس تأتيني نوبة هلع تتسارع دقات قلبي دوخة تشوش في الرؤية صعوبة في البلع رعشة في القدمين الإحساس بأني سأفقد الوعي لكن تجاوزت هذه الحالة الحمد لله عندما أصبحت تأتيني تعودت عليها.
أجريت تحاليل للسكر والغدة الدرقية كانت نتائج سليمة ولكن فيتامين د كان منخفض جدا فشربت دواء لمدة 3 أشهر فقط ولم أعيد التحاليل بعدها.
يوم الأربعاء الماضي ليلة رمضان حلمت بالموت فنهضت خائفة جدا فأصابتني كرة أعلى البطن la boule de stress مثل العادة فقلت سوف يزول عني ذلك ولكن بعد غد أصبحت لا أحس بأي شيء كأني في عالم ثاني غريبة عن الواقع لا أحس بوجودي أحس أني في غيبوبة وأنا أحلم وأنا نائمة ولم أستيقظ بعد وأني فاقدة الوعي والناس توقظني حتى أني عندما أتكلم أحس كأني غريبة ولا أتكلم، حتى الرؤية أستغرب منها تشوش في الرؤية، أرى الأشياء والأشخاص بأبعاد غير حقيقية، شعور غير مريح أبدا حتى بدأت أضرب نفسي لكي أنهض من هذا الحلم لكن لم أحس أبدا، فقدت شهيتي رغم أننا في شهر رمضان لكن لا أحس بالجوع ولا الشبع أبدا. أحس أني ضائعة
لم تعد لي مشاعر أبدا أصبحت جسد بلا روح، وروح بلا جسد، إحساس لا أستطيع وصفه أبدا، حتى الآن عندما أكتب لا أحس بذلك مستغربة من هذا الشيء. أحاول أن أشغل نفسي في المطبخ للتخلص من هذه الأفكار لكن بدون جدوى. بحثت في المواقع عن حالتي فتبين أن معي نفس أعراض اختلال الإنية.
أصبحت أنسى عندما أقوم بفعل بعدها بدقيقة أنسى وأستغرب وأتحدث مع نفسي هل أنا فعلت ذلك أم حلم أم خيال؟ في الليل أحس ببعض من التحسن، لكن عندما أنام وأستيقظ أستغرب من الواقع ومن ما حولي. وأصبحت تراودني أفكار أني سأموت وهذه أعراض ما قبل الموت ... أنا خائفة جدا من هذا الإحساس، هل أنا مريضة مرض خطير وسأموت وماذا؟
حالتي غريبة أليس كذلك؟
فأنا أريد أن أعود إلى طبيعتي مثل ما كنت أحس بطعم الحياة وتعود لي المشاعر.
31/3/2023

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
تشيرين في بداية الاستشارة إلى إصابتك بالوسواس القهري والقولون العصبي وغير ذلك من الأعراض النفسانية الكثير الملاحظة مع اضطرابات القلق والاكتئاب. تتحدثين كذلك عن اختلال الإنية وهو من الأعراض التي لا قيمة تشخيصية لها ويمكن ملاحظته في جميع الاضطرابات النفسية وكذلك في الذين لا يعانون من اضطراب نفسي. لا توجد إشارة إلـى زمن بداية الأعراض ولا تتطرقين إلى ظروفك البيئية وعلاقاتك الاجتماعية والعائلية.
إذا كنت تراجعين طبيباً نفسانياً الذي شخصك بالاضطرابات أعلاه فعليك الالتزام بنصائحه.
إذا كانت التشخيصات أعلاه استنتاجات توصلت إليها بنفسك عن طريق التواصل مع مواقع طبنفسية فعليك بوضع ذلك جانباً والتوجه صوب طبيب نفساني والحديث معه.
في جميع الأحوال عليك بمراجعة ظروفك البيئية والضغوط التي تتعرضين إليها وتحديد أهدافك بالحياة، فما تعانين منه قد يكون مجرد رد فعل لظروف قاهرة لا تقوين على مواجهتتها.
وفقك الله.